مؤتمر دولي الجيل والانتقال الديمقراطي

عنوان الفعالية: المؤتمر السنوي السادس لقضايا الديمقراطية والتحول الديمقراطي: الجيل والانتقال الديمقراطي
تاريخها:أواسط أيلول/ سبتمبر 2017 تونس
نوعها: دولي
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: مركز بحث
تعريف الجهة المنظمة: المركز العربي للأبحاث
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
يتناول المؤتمر السنوي لقضايا الديمقراطية والتحول الديمقراطي، في دورته السادسة، والذي يخطط المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات لعقده أواسط أيلول/ سبتمبر 2017، قضية الشباب؛ منطلقًا من عدّها من أهمّ مرتكزات الأزمة الاجتماعية، ومن كونها البُعدَ الأبرز في مشهد إخفاق ثورات الربيع العربي، وانحسار مشروعها للانتقال السياسي الذي جاء في 2011، مدفوعًا بحراك واسع قوامه جيلُ الشباب.
يشكل هذا المؤتمر امتدادًا للتقليد العلمي للمركز في عقد مؤتمر في خريف كل عام، يُعنى بقضايا الديمقراطية، ويندرج مؤتمر هذا العام في سياق مشروع “التحول الديمقراطي ومراحل الانتقال في المنطقة العربية” الذي أطلقه المركز، وهو يطمح إلى تقديم مقاربة معمقة، تجمع دوائر ثلاثًا للاهتمام النظري والتطبيقي، في حقل العلوم السياسية بخاصة، والعلوم الاجتماعية والإنسانية بعامّة؛ وهي “الشباب” و”الديمقراطية” و”الثورات”.
تفتح لجنة المؤتمر المجال للباحثين، ولا سيما الشبان، وخصوصًا طلاب الدراسات العليا، والمتدرجين حديثًا في المراكز البحثية العربية والدولية؛ ممن يشتغلون على موضوعات تلائم محاور المؤتمر، للمشاركة بأوراق بحثية، ضمن الإطار الذي تحدده ورقة المؤتمر المرجعية.
الجدول الزمني للمؤتمر
تستقبل اللجنة المقترحات البحثية، في حدود 800 إلى 1000 كلمة، مصحوبة بالسيرة العلمية الذاتية، في موعد أقصاه 31 آذار/ مارس 2017. على أن يستوفي المقترح المعايير الأكاديمية المتعارف عليها، وفي مقدمتها بيان قضايا البحث المقترح، وإشكالياته وأسئلته، وتقدير ما هو جديد في نتائجه المتوقعة، أو في معالجاته مقارنة بما سبقه، ومخططه التأشيري العام، مع ملحق أساسي للمراجع. أما المقترحات لدراسات ميدانية فيجب أن يوضع الملخص في ضوء تصور البنية الأساسية للبحث وفق ما يلي: المقدمة، والمشكلة، والأهداف، والأهمية، وبيان الدراسات السابقة، فضلًا عن تعيين حدود الدراسة وإبراز مصطلحاتها، وإيضاح الإجراءات التي ستتخذها ميدانيًا (المنهج، والمجتمع المبحوث، وعينة الدراسة المأخوذة منه، والأدوات المستخدمة، مع عرض النتائج، وتفسيرها، وإبراز التوصيات مع الخاتمة، وقوائم المراجع والملاحق).
تستقبل اللجنة البحوث التي تمّت الموافقة على مقترحاتها، مع ملخص لها باللغتين العربية والإنكليزية (في حدود 400 إلى 500 كلمة لكل ملخص)، بشرط ألّا تزيد كلمات البحث على 6 إلى 8 آلاف كلمة. وذلك في موعد أقصاه منتصف حزيران / يونيو 2017، نهاية شهر يونيو/ حزيران 2017، على أن تكون هذه البحوث قابلة للتحكيم. ولا تعدّ الموافقة على المقترح البحثي موافقة آلية على مشاركة البحث في المؤتمر؛ إذ سيخضع للتحكيم جريًا على تقليد المركز في تحكيم بحوث المؤتمرات.
تلتزم اللجنةُ إعلامَ الباحث نفسه بقرارها في مدة لا تتعدى شهرًا من تسلّم البحث، ويمكن للّجنة أن تبتّ في البحث، قبل نهاية المدة المحدّدة لاستقبال البحوث، هذا في شأن البحوث التي تتسلمها اللجنة في وقت مبكر. على أن تتقيّد البحوث بمواصفات الورقة البحثية التي يعتمدها المركز.

الإطار العام والمحاور

نموذج المشاركة

شارك برأيك