الشتات والتنمية: الآفاق والتأثيرات على الدولة القومية

ينظم قسم دراسات التواصل والتنمية بالاشتراك مع قسم الدراسات البين تخصصية والعبر تخصصية بجامعة أنديرا غاندي القومية المفتوحة المؤتمر الدولي: الشتات والتنمية: الآفاق والتأثيرات على الدولة القومية في الفترة 14 – 15 اكتوبر 2011، نيو دلهي، الهند.

الموضوع:

التغيرات السريعة في الدوائر الاجتماعية، السياسية، الاقتصادية والثقافية في وقتنا الحالي لها انعكاسات على التنمية تؤثر على الدولة القومية. الحركة الإنسانية تزداد بشكل متسارع أكثر من أي وقت مضى. اليوم، تجمعات الشتات أصبحت لها قوى ظاهرة مؤثرة على المستوى الاقتصادي-الاجتماعي والسياسي على مستوى الكوكب. قرب نهاية القرن العشرين، كان هناك حوالي 150 مليون إنسان يعيشون خارج بلادهم الأصلية، قطاع كبير منهم كانوا في الشتات. يعتقد الديمجرافيون أنه سوف تكون هناك هجرات متزايدة نحو العديد من الدول النامية (بما في ذلك الصين) في المستقبل القريب نتيجة لازدياد أعمار السكان، التغير في أنماط السلوك الديمجرافية وبالتالي الحاجة إلى المزيد من المهاجرين من أجل دعم اقتصاداتهم. العديد من البلاد النامية سوف تخدم على هذه الاحتياجات من القوى العاملة لهذه الدول بأشكال متعددة من أجل دعم الخدمات الأساسية في الرعاية الصحية، التعليم، والخدمات الأخرى. التحدي الأساسي للتنمية، هو كيف نموضع الشتات في الاستراتيجية التنموية الجديدة؟

سوف يتفحص المؤتمر بصورة نقدية السيناريوهات التنموية المختلفة ويقدم فهم مقارن للتنمية عبر الدول المختلفة في مواجهة الشتات. نرحب بصانعي القرار، المؤسسات التعليمية، ومفكري التنمية.

المحاور:

· ديناميات الشتات

إعادة التفكير في التنمية في مقابل العولمة والشتات، بروز اقتصاد المعرفة والحركة الإنسانية

· التمويل ورأس المال

تدفقات رأس المال العابرة للحدود، استثمار الشتات، التحويلات المالية والتنمية في الوطن.

· رأس المال الإنساني

الشبكة المعرفية للشتات في الاقتصاديات الصاعدة، التعاون في مناطق نقل المهارات التكنولوجية، المعرفة، التدريب والخبرات الخاصة في الدولة.

· التنمية الاجتماعية

مساهمة الشتات في التعليم، الصحة، المساهمة الخيرية للشتات، إدارة الشتات، الجنوسة والتنمية الثقافية

· الشتات والعلاقات الدولية

تعزيز العلاقات الدولية من خلال الشتات، تنمية جماعات الضغط، القوة الناعمة/ الدبلوماسية الثقافية

· خريطة الطريق في المستقبل

دعوة للأبحاث:

ندعو لتقديم أوراق من الأكاديميين، الاستشاريين، الهيئات الحكومية وغير الحكومية، الأشخاص من المؤسسات والصناعات، الخ. الملخص من 25 – 300 كلمة تقريبا، يقدم إلى منسق المؤتمر.

المواعيد:

الموعد النهائي لتقديم الملخصات 15 مايو 2011

دعم السفر:

يعتمد على توفر التمويل، سوف يتم توفير تكاليف السفر للأوراق المقبولة للتقديم في المؤتمر. على كل حال، اللجنة المنظمة سوف تقدر ذلك إذا أمكن للأفراد أن يتحملوا تكاليف سفرهم.

الأقامة:

اللجنة المنظمة سوف توفر الإقامة والاستضافة المحلية لكل الوفود

Coordinator:

Prof B.K. Pattanaik, Director

School of Extension and Development

Indira Gandhi National Open University

Maidan Garhi, New Delhi 110 068

Email: [email protected],

Office: 91-11-29534373, Mobile: 91-9717033945

Contact name: Dr. Sadananda Sahoo

Enquiries: [email protected]

Website: http://www.ignou.ac.in/upload/Announcement/diasporaconferenceignou.pdf

المصدر

الآراء

اترك رد