جامعة الجزائر 2 تستعد لتنظيم المؤتمر الدولي نحو إستراتيجية وقائية لترسيخ ثقافة السلامة المرورية

يواصل مخبر الأسرة، التنمية، الوقاية من الانحراف والإجرام التابع لجامعة الجزائر 2، برئاسة البروفيسور صباح عياشي، الإجراءات العلمية والتنظيمية الخاصة بالمؤتمر الدولي نحو إستراتيجية وقائية لترسيخ ثقافة السلامة المرورية: آليات عملية لتفعيل دور الأسرة والفاعلين الاجتماعيين.
وينظم المخبر البحثي هذا المؤتمر العلمي أيام 20- 21 – 22 /ماي/ 2017 بالتنسيق مع الكشافة الإسلامية، وقناة الهقار، ومطبعة السلام، ومؤسسة قرانيتكس، ومقطورة الجزائر، وبرعاية شبكة ضياء للمؤتمرات والدراسات.
ويسعى هذا الملتقى إلى تقديم رؤية متكاملة لإستراتجية وقائية فعالة ترتكز على بناء سلوك الإنسان وترسيخ ثقافة مرورية حضارية في حياته اليومية، سواء كان سائقا مستعملا للسيارة أو راجلا مستعملا للطريق، وفق قيم حضارية أخلاقية تحترم القانون وذلك من خلال ما يلي :
– تشخيص مشكلات السياقة ونتائجها النفسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية على الفرد والمجتمع
– فتح حوار علمي حول دور الأسرة في الوقاية من حوادث المرور بين الباحثين والمتخصصين في كل الميادين (علم الاجتماع، علم النفس، الحقوق…)، ومختلف الهيئات الرسمية.
– إبراز دور الأسرة والفاعلين الاجتماعين كالمدرسة، مراكز الأمن، هيئات وزارية، الإعلام ، المسجد، مدارس تعليم السياقة، المجتمع المدني (جمعيات)، شرطة المرور، الدرك الوطني، الحماية المدنية … ألخ في بناء وترسيخ الثقافة المرورية.
– التحسيس بضرورة تفعيل الردع القانوني في إطار خصوصية المجتمع.
– الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في الحدّ من حوادث المرور والوقاية منها.
– اقتراح آليات عملية متكاملة لبناء إستراتيجية فعالة للوقاية من حوادث المرور، لمساعدة الأسرة وتفعيل دورها مع مختلف الفاعلين داخل المجتمع.
وسيكون الملتقى فرصة علمية متميزة للإفادة من مقترحات الخبراء والباحثين وفاعلين آخرين في المجتمع (مراكز ومخابر البحث العلمي، تخصصات أكادبمية – مؤسسات ، صحية، قضائية، هيئات رسمية ووزارية: (الوزارات، الأمن الوطني، الدرك الوطني، الحماية المدنية، أمن الطرقات) ووسائل الإعلام (السمعية، البصرية…) .

والجدير بالذكر أنه تم تمديد استقبال المداخلات كاملة + الملخصات لغاية 14 أفريل 2017 كآخر أجل، وتكون كل المراسلات على كل من البريد الالكتروني التالي:

[email protected]
[email protected]

للمشاركة وتسجيل الحضور


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد