مؤتمر جامعة الطفل الأول: جيل قادر على إدارة المستقبل

افتتحت فعاليات مؤتمر جامعة الطفل الأول بجامعة المنصورة، الاثنين 21 أغسطس 2017 بعنوان (جيل قادر على إدارة المستقبل ) تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور/ محمد القناوى – رئيس جامعة المنصورة والسيد الأستاذ الدكتور/ محمود صقر – رئيس أكاديمية البحث العلمى.

وبحضور كل من ا.د/ اشرف سويلم – نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، ا.د/ الهلالى الشربينى – وزير التربية والتعليم السابق ونائب رئيس الجامعة السابق، ا.د/ ماجدة نصر – عضو مجلس النواب ونائب رئيس الجامعة السابق، أ.د/ أسماء مصطفى – عميد كلية التربية ومدير مركز ضمان الجودة، د/ عمرو جبر – منسق مشروع جامعة الطفل بجامعة المنصورة، ا.د/ وفاء البهائى – وكيل كلية الطب، ا.د/ احمد الرفاعى- مدير مستشفى الاطفال الجامعى.

يهدف المؤتمر إلى توفير الفرصة أمام الأطفال للتعبير عن قضاياهم ومشكلاتهم من خلال إطلاق قدراتهم الكامنة في رصد وتقييم المشكلات بشكل بحثي وعلمي مع محاولة طرح أنسب الحلول لها وذلك من خلال طرح أربعة محاور رئيسية للنقاش وهى التعليم ما قبل الجامعى، الأطفال ووسائل الاعلام، التكنولوجيا وتأثيرها على الأطفال والسلوك العدوانى للأطفال.

في الجلسه الأولى حاورت احدى الطالبات بمشروع جامعة الطفل كل من ا.د/ الهلالى الشربينى، ا.د/ ماجدة نصر وا.د/ أسماء مصطفى عن مشكلات التعليم قبل الجامعى والحلول والتوصيات المقترحة.

وفى الجلسه الثانية حاور الطلاب أ.د/ محمد رضا أستاذ الاعلام التربوى بكلية التربية النوعية عن ايجابيات وسلبيات وسائل الاعلام للأطفال.

وفى الجلسة الثالثة حاور الطلاب ا.د/ وفاء البهائي عن مشكلات الادمان ووسائل التكنولوجيا الحديثه ودور الأسره..
كما عرض الطلاب خلال الجلسة النقاشية مشكلات عدم وجود برامج خاصة بالأطفال فى القنوات الفضائية الخاصة وكذلك القنوات الحكومية وافتقار برامج الأطفال لمناقشة مشكلات الأطفال والتطور التكنولوجى.

وخلال كلمته بالفيديو كونفرانس، اكد ا.د/ محمد القناوى على ان هذا المؤتمر يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية حيث تم تدريب 80 طفل بجامعة الطفل التابعة لجامعة المنصورة على طرح قضايا عديدة للنقاش والوصول لحلول مناسبة لها.

كما عبر ا.د/ اشرف سويلم عن فخره بتقديم طلاب جامعة الطفل للمؤتمر الهادف لتفعيل التعليم الابداعى المستكشف لمهارات الطلاب فى مرحلة مبكرة من التعليم مطالبا بان تسهم الاسرة فى دعم مواهب الأطفال.

هذا وقد استعرض ا.د/ الهلالى الشربينى المشكلات التى واجهته خلال توليه وزارة التربية والتعليم من حيث اعتماد المناهج على التلقين والحفظ وعدم تطويرها باستمرار وهذا مايمكن تلاشيه من خلال مشروع جامعة الطفل.

كما اكدت ا.د/ ماجدة نصر على تبنيها للافكار البناءة التى سيخرج بها هذا المؤتمر والقيام برفعها للجنة التعليم مؤكدة على ان مشكلات التعليم الحكومى تختلف عن الخاص.

واشارت ا.د/ اسماء مصطفى إلى حرص اساتذة كلية التربية وباحثيها على الوصول لاحدث وسائل التعلم الابداعى غير التقليدى ونقلها فى شكل توصيات لمديرية التربية والتعليم بالدقهلية لتطبيقها بمدارس المحافظه مؤكدة على ضروره تحقيق معايير الجوده فى التعليم المصري.

وفى النهايه اشاد د/ عمرو احمد جبر بدعم الجامعة لمشروع جامعة الطفل من خلال فتح كافة كليات الجامعة مراكزها البحثية لتدريب الأطفال مثنيا على دور كل من ا.د/ ماجدة نصر و ا.د/ الهلالى الشربينى فى انشاء جامعة الطفل.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ Dr.Ayoub Taha
    Dr.Ayoub Taha

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الوقوف على قضايا الاطفال امر مهم
    لكن فى راى ان هذه القضايا ينبغى ان تعالج على مستوى المدارس اولا وبالتدرج من مرحلة الاساس حتى مرحلة الثانوى وهذا المنحى يتوافق مع التدرج الطبيعى .
    ولكم وافر التقدير

  2. الصورة الرمزية لـ Dr.Ayoub Taha
    Dr.Ayoub Taha

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الوقوف على قضايا الاطفال امر مهم
    لكن فى راى ان هذه القضايا ينبغى ان تعالج على مستوى المدارس اولا وبالتدرج من مرحلة الاساس حتى مرحلة الثانوى وهذا المنحى يتوافق مع التدرج الطبيعى .
    ولكم وافر التقدير

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: