مؤتمر دور الشريعة في اشاعة قيم النزاهة ومكافحة الفساد

عنوان الفعالية: دور الشريعة في اشاعة قيم النزاهة ومكافحة الفساد

تاريخها: 16_17/ نيسان / 2918

نوعها: وطنية

التصنيف: مؤتمر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط: ديباجة المؤتمر :
أن حركة التضاد والتنازع بين الاصلاح والفساد من ظواهر مسيرة الأمم على الأرض ، وقد اهتمت الشريعة الاسلامية ببيان ملامح الصراع وسبل التعامل معه ، من خلال تناول القرآن الكريم والاحاديث النبوية الجوانب الاصلاحية التي ينبغي ان تسود في المجتمعات الانسانية ، وما نستجليه من الاحكام الشرعية الاسلامية التي اصّلت لمفاهيم تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد ، فلا مناص بان النزاهة والاصلاح هو الوجه المشرق للبعد الروحي للتشريع الاسلامي بل ولجميع الاديان السماوية والوضعية ومختلف الحضارات والتي وقفت جميعا موقفاً واضحا من مرتكبيه وحقّرت من قيمته؛ لذا كان لزاما على الباحثين استجلاء تلك الحقيقة ، كون الحديث عن الفساد لا يخص مجتمعا بعينه أو دولة بذاتها او دينا دون آخر, وإنما هو ظاهرة عالمية تنخر في جسد اغلب التجمعات البشرية , لما له من خطر على الأمن الفكري والاجتماعي والثقافي والنمو الاقتصادي والأداء الإداري , وقد ارتأت كلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية ان تأخذ دورها المجتمعي في معالجة اشكالية الانفصام بين النظرية والتطبيق وبين التصور والسلوك وقصور التدين وغلبة الهوى وضعف دور الرقابة ، مما ادى الى تفشي الفساد وانتشاره، وعزمت على عقد مؤتمر علمي لتبيين مواطن الخلل وسبل المعالجة.
اهداف المؤتمر:
1. اثبات ان القرآن الكريم رسم معالم الاصلاح المجتمعي وبين اسباب الفساد وحذر منها.
2. تأصيل مفهوم النزاهة وسبل دفع الفساد في ضوء نصوص القرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة .
3. التأكيد على دور العقيدة الاسلامية في ترسيخ قيم النزاهة والوقاية من الفساد وتحقيق سبقها على جميع الفلسفات البشرية في تقويم الفرد والمجتمع.
4. تقديم التشريع الاسلامي البرامج الكفيلة لمنع اسباب الفساد ومكافحته في حال وقوعه.
5. تحقيق مناهج التربية الإسلامية مفاهيم قيم النزاهة والمواطنة وكره الفساد.
6. تحقير الفساد ومرتكبيه في كل السنن والشرائع والاديان.
محاور المؤتمر
1. مفهوم قيم النزاهة وأمثل سبل تعزيزها، ومفهوم الفساد وانجح صور مكافحته.
2. قيم النزاهة ومكافحة الفساد في ضوء النصوص القرآنية: حث القرآن الكريم على الإصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين بجميع اشكاله وصوره ، ومن هنا تتجلى مهمة التفسير في الكشف عن تلك المعاني القرآنية لتكون معيارا لتصحيح مسار الانسانية للعيش في مجتمع فاضل يتصف بالصلاح والبعد عن الفساد.
3. المنهج النبوي في تأصيل مفهوم النزاهة ودفع الفساد: فقد جاءت السنة النبوية تؤصل لمفاهيم النزاهة ، وتركز على مباديء اغلاق ابواب الفساد روحيا وجسديا ماليا واداريا .
4. العقيدة الاسلامية ودورها في ترسيخ قيم النزاهة والوقاية من الفساد: فالعقيدة الاسلامية تعد مرتكزا رئيسا في تكوين الفرد المسلم وعنصرا مهما في بناء المجتمع الفاضل وقد أحرز النظام العقدي الاسلامي السبق على جميع الأنظمة والقوانين الوضعية والفلسفات البشرية في تقويم الفرد والمجتمع وتنقيتهما من كل شائبة.
5. أثر مقاصد الشريعة في التشريعات القانونية المختصة بمحاربة الفساد وترسيخ قيم النزاهة.
6. دور الاحكام الشرعية في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد : فالأحكام الشرعية هي البرنامج الأمثل لمكافحة الفساد بجميع أشكاله من خلال أبواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وبيان ان افعال الافساد في الارض من الجرائم التي تستحق العقوبات الدنوية والاخروية، كون الفساد سبب كل تخلف يصيب الامة وسبب للاستبداد والدكتاتورية ، ولدى الشريعة الاسلامية برامج متعددة تمكنها من تشخيص المشكلة ومعالجة أسبابها ، والحث على التعاون مع الأجهزة الحكومية في مكافحة الفساد والاسهام في إرساء النزاهة وباقي القيم الأخلاقية.
7. آليات الاقتصاد الاسلامي في القضاء على الفساد: فمن خصائص الاقتصاد الاسلامي تقريره للآليات التي تمنع اسباب الفساد المالي، ومراعاة منع الحاق الضرر بالفرد والمجتمع في كل الانشطة الاقتصادية .
8. مفاهيم النزاهة في مناهج التربية الإسلامية : إن التحديد الدقيق لمفاهيم النزاهة في الجانب النظري له الأثر الفعال في بناء جيل يعي هذه المفاهيم ضمن فلسفة الدولة التربوية لتنشئة جيل يتصف بحب الوطن ويتحلى بصفة الأمانة والمسؤولية والبعد عن الفساد.
9. النزاهة والاصلاح جوهر الاديان: النزاهة والاصلاح هو الوجه المشرق للبعد الروحي لجميع الاديان ووقفت كل السنن والشرائع ضد الفساد وحقّرت الساعين فيه، وما نجده في الوثائق التاريخية التي تعود لألاف السنين لأثبات صريح على ذلك.

رسوم الفعالية؟: لا

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):

مواعيد مهمة: اخر اجل لإرسال البحوث وارواق العمل هو : 31/3/2018.
اشعار الباحثين بالقبول 12/4/2018

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: كلية العلوم الاسلامية احدى كليات الجامعة العراقية من ضمن مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، تأسست في عام 1989م ، وتمنح شهادة البكلوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف تخصصات العلوم الاسلامية في ( العقيدة والفكر الاسلامي ، والحديث الشريف وعلومه ، والفقه واصوله ، والاقتصاد الاسلامي ، والاديان )

اسم المضيف: د.أركان يوسف حالوب / معاون عميد الكلية للشؤون العلمية والدراسات العليا

استمارة المشاركة:

[contact-form-7 id=”57657″ title=”مؤتمر: دور الشريعة في اشاعة قيم النزاهة ومكافحة الفساد”]


نشر منذ

في

,

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

اترك رد