المؤتمر الدولي: الحركة النقدية في أدب الأطفال العربي

تاريخ الفعالية: 20- 21 تشرين ثاني 2018
نوعها: دولية
التصنيف: مؤتمر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
خلال العقدين الأخيرين شهد أدب الاطفال وأدب اليافعن/ات في العالم العربي قفزات كمية ونوعية من حيث الانتاج والتوزيع والقراءة. وشهد، كذلك، إقبالا متزايدا من قبل دور النشر، التي قدمت وجوهاً جديدةً وشابةً في هذا المجال، ونصوصاً متنوعةً
تعالج وتعكس، ولو بتفاوت مختلف، التغيرات المجتمعية والسياسية والثقافية في المنطقة العربية والعالم. كا زاد الإهتمام العربي والعالمي بالإنتاج الجديد وظهرت جوائز عدة تهتم بهذا الحقل وتحتفل به وتخصص له مواردَ ماليةً سخيةً. وكمتابعين لنقد أدب الطفل وأدب اليافعن/ات ، نرى أنه مر بمراحل مختلفة؛ والتي بدأت برصد عملية النشر والتحقيب لها، ثم تطورت مؤخراً الى مراجعة مرتبطة بتقديم الكتاب دون تناول هذا الأدب بعلاقته مع الحياة، ومع ذاته كأدب. والقضية الأخرى، أن التناول في كثير من الأحيان يتم التركيز فيه على المادة السردية فقط، ويأتي التناول للمادة البصرية سريعاً ومختزلاً. لذلك فمن الصعوبة بمكان الحديث عن حركة/ حقل نقد أدبي وفني معاصر يرافق هذه التحولات في أدب الأطفال وأدب اليافعين/ات العربي. من هنا، ولأن أدب الأطفال وأدب اليافعين/ات يتركب في العادة من مواد وصور ونصوص، نرى أنه من الضروري أن يترافق وهذه الغزارة من الانتاج تطورات في الحركة النقدية، ليصبح أدب الأطفال وأدب اليافعين/ات بمركباته، التصميمية والسردية والفنية، موضوع اهتمام النقاد والأكاديمين/ات والتربوين/ات. وذلك بهدف تناول المعاني من حيث الدلالات بأبعادها
الاجتماعية، والثقافية، والتاريخية، في أنواع الفضاءات المختلفة لأدب الأطفال وأدب اليافعين/ات.
وضمن هذا السياق، تأتي أهمية عقد مؤتمر يُحقق هدفين مترابطين:
الأول، توفير منبر لحراك فكري حول الحركة النقدية لأدب الأطفال وأدب اليافعن/ات في العالم العربي، من خلال تسليط الضوء على طبيعة العلاقة ببن الحركة الانتاجية والحركة النقدية والتباين بينهما في السياق العربي.
الثاني، توفير الفرصة لإغناء حركة النقد في حقل أدب الأطفال وأدب اليافعن/ات العربي من خلال ( 1) تقديم دراسات لأهم القضايا النقدية المعاصرة (2) تحليل المفاهيم النقدية والأدوات المستخدمة في نقد أدب الطفل وأدب اليافعن/ات وعلوم النقد
الأدبي والفني ( 3) تقديم أعمال نقدية لإصدارات مختلفة، لتشكل أمثلة عينية للمعنيين والفاعلين في مجال النقد على أنواعه المتعددة.(4) بناء شراكات بين المؤسسات والأفراد العاملين/ات في حقل أدب الأطفال وأدب اليافعن/ات العربي لبناء مشاريع تسعى لتطويره قُطرياً وعربياً، وتشجيع التعلم من تجارب عالمية كما المساهمة فيها بناء عى التجربة العربية. من المتوقع في هذا المؤتمر، الخروج بتوصيات تتعلق بعوامل وظروف نمو الحركة النقدية وخروجها من إطارها المحدود إلى الفضاء الأوسع. الأمر الذي سيساهم في تطوير أدب الأطفال وأدب اليافعين/ات، والذي بدوره سيكون له الأثر في بناء طفل ذي قدرة عى التحليل، والتفكير الناقد، وصاحب مخيلة غنية، تمكنه من تشكيل هوية وطنية تستند إلى مفاهيم انسانية كونية، والأهم أن ينظر إلى نفسه كانسان منتج وفاعل. ومن أجل تحقيق ذلك، تقوم مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي بالمبادرة لعقد
هذا المؤتمر الرائد، بالشراكة مع مؤسسات مهتمة في العالم العربي، وتجمع من خلاله المهتمين والمهتمات في مجالي الانتاج والنقد لأدب الطفل وأدب اليافعين/ات وفنهما. هذا، وسيتم عقد المؤتمر في الأردن، عمان، بتاريخ 20 – 21 تشرين ثاني 2018 .

محاور المؤتمر:
أولاً: الفجوة بين الحركة الانتاجية والحركة النقدية وذلك بالتركيز عى المحاور التالية:
• حال النقد المعاصر: النظرية، الممارسة، السوق.
• تاريخ النقد في حقل أدب الأطفال وأدب اليافعين/ات العربي.
• واقع الحركة النقدية لأدب الأطفال وأدب اليافعين/ات في العالم العربي مقارنة مع تجارب عالمية أخرى في هذا المجال.
• تجارب نقدية عينية، من حيث مفاهيمها ومنهجها (نقد
النقد) .
• عوامل وظروف تطور حركة نقدية عربية في مجال أدب الأطفال وأدب اليافعين/ات.
• عرض تجارب في التصميم والإخراج، ونقدهما.
• تطور رسومات أدب الأطفال العربي وأدب اليافعين/ات مقارنة مع شح النقد الفني.
—-
ثانياً: مساهمات في نقد أدب الطفل وأدب اليافعين/ات :
• الهوية والتنوع والاختلاف في أدب الأطفال وأدب اليافعين/ات العربي (مثل الأقليات، والإعاقة، والطبقة، واللون، والقومية، والديانة، والجنس .. )
• الحرب والهجرة، وانعكاس هذين المتغيرين عى أدب الأطفال وأدب اليافعين/ات في العالم العربي.
• التكنولوجيا وتأثيرها على أدب الأطفال وأدب اليافعن/ات، بمركبيه، السردي والبصري، وانعكاس هذا التأثير في اللغة والبنية والمضمون، كما في التقنيات الفنية.
• النصوص البصرية والرسومات في أدب الأطفال وأدب اليافعين/ات العربي.
• جوائز أدب الأطفال وأدب اليافعين/ات، المضامين والمواضيع المعالجة في النصوص المرشحة والفائزة في العالم العربي.
• الاشتغال على الموروث الشعبي وتجلياته في أدب الأطفال وأدب اليافعين/ات العربي.
• الخيال في أدب الأطفال وأدب اليافعين/ات المعاصر بصريا وسرديا.
• التلقي في أدب الأطفال وأدب اليافعين/ات بصريا وسرديا.
——–
للمشاركة يقوم الباحثون المهتمون بتعبئة البيانات المطلوبة في استمارة التسجيل أسفله وارفاق معه ملخص لبحثه بحد أقصى 500 كلمة، يشمل عنوان البحث وفكرته الرئيسية وأهدافه والمنهج الذي سيتم اعتماده في جمع وتحليل المادة قيد البحث والتحليل، وذلك باللغة العربية. المادة النقدية بامكانها ان تكون نص او صورة او animation او بوستر.
• أخر موعد لتقديم الملخصات 30 / 5/ 2018 ، وسيتم ابلاغ المشاركين الذين ستقبل مساهماتهم بتاريخ 10 / 6/ 2018 .
• في حال قبول الملخص، يرسل البحث في صيغة word ، أو عر ملف تحميل للمادة البصرية، عبر البريد الإلكتروني للمؤتمر، بتاريخ أقصاه2018/9/1.
• على الأبحاث والدراسات أن تندرج تحت أحد محاور المؤتمر، وتتناول عددا من كتب الأطفال واليافعين/ات الصادرة بعد عام 2005 . في حال أن هنالك مقترحا لموضوع لم يندرج تحت أحد المحاور، من الممكن مراسلة لجنة المؤتمر حول إمكانية تقديمه لها.
• ألا يكون قد سبق تقديمها في أي مؤتمر أو قد تم نشرها في دورية علمية أو في أي مؤلف علمي.
• ألا يزيد عدد كلمات البحث كاملا عن عشر آلاف كلمة ، غير شاملة الجداول والرسوم وكافة الملحقات.
• سيتم نشر أوراق المؤتمر في كتاب تصدره المؤسسة لاحقا.

الترتيبات الإدارية واللوجستية:
ستقوم المؤسسات المستضيفة بمتابعة ترتيبات السفر والتنقل من المطار الى الفندق، أما التأشيرات فيتحمل كل مشارك/ة مسؤولية تأمينها مع تزويده برسالة دعوة واستضافة في المؤتمر.

رسوم الفعالية؟: لا

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام): الترتيبات المالية
ستقوم المؤسسات المستضيفة بتغطية كافة تكاليف السفر والإقامة في الفندق لكافة المشاركين والمشاركات الذين ستقبل أوراقهم.

مواعيد مهمة: تواريخ مهمة :
• آخر موعد لاستقبال الملخصات ونموذج الاشتراك 30 / 5/ 2018
• التواصل مع اصحاب المشاركات العلمية المقبولة: 10/ 6/ 2018
• تقديم الأوراق النهائية: 1/ 9/ 2018
• تاريخ انعقاد المؤتمر : 20- 21 تشرين ثاني 2018

الجهة المنظمة: جمعية

تعريف الجهة المنظمة: مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي مؤسسة غير حكومية تهتم بالتعليم المجتمعي، تأسست في القدس عام 1989 استجابة لحاجة المجتمع الفلسطيني الملحة لاكتساب وسائل ناجعة تساعد في التعلم والإنتاج في ظل ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة خلقها الاحتلال الإسرائيلي. وتتخذ المؤسسة رؤية راسخة لها منذ نشأتها ” من أجل مجتمع فلسطيني تعلمي حر وآمن”، وتوظف رسالتها وفلسفة عملها وقدرات العاملين فيها وكذلك قدرات المجتمع من أجل تحقيق هذه الرؤية، ومن خلال التركيز على الحق في التعلم والهوية والوصول إلى المعرفة.

تعمل مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في كل من الضفة وقطاع غزة، وتستهدف الأطفال والشباب في العمل معهم على تطوير ادواتهم للتعبير عن الذات، والمحيط، وتشكلات الهوية. تستند في عملها على برامج تشجيع القراءة والكتابة والتعبير بكافة اشكاله، ومن خلال بناء بيئة مساندة لثقافة التعلم في فلسطين، ودعم الانتاج البحثي والادبي في مجال ثقافة الاطفال واليافعين.

معلومات الاتصال: لمزيد من المعلومات، يمكنكم التواصل معنا على هاتف رقم 2/ 2986121
اسم المضيف: مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي

[contact-form-7 id=”60440″ title=”المؤتمر الدولي: الحركة النقدية في أدب الأطفال العربي”]


نشر منذ

في

,

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ amani malak
    amani malak

    خالص التحيات ارفقها بأصدق الدعوات من الجزائر في أن تتألّق هذه التظاهرة النيّـرة و عسى الله تعالى ييسر لنا التشريف بالحضور للمشاركة…أختكم توأمة فلسطين من الجزائر

  2. الصورة الرمزية لـ amani malak
    amani malak

    خالص التحيات ارفقها بأصدق الدعوات من الجزائر في أن تتألّق هذه التظاهرة النيّـرة و عسى الله تعالى ييسر لنا التشريف بالحضور للمشاركة…أختكم توأمة فلسطين من الجزائر

  3. الصورة الرمزية لـ رضا الأبيض
    رضا الأبيض

    موفقين إن شاء الله

  4. الصورة الرمزية لـ رضا الأبيض
    رضا الأبيض

    موفقين إن شاء الله

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: