العراق/ المؤتمر الدولي: القدس والمسجد الاقصى تاريخ ومقدسات

تاريخ الفعالية: 13/3/2019

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

محاور المؤتمر
1- القدس عبر العصور
2- المسجد الأقصى ومكانته في القران الكريم والسنة النبوية
3- القدس والمسجد الأقصى ،الاستيطان والانتهاكات اليهودية
4- القدس والمسجد الأقصى في فكر المسلم غياب او تغييب
5- مواقف منظمات المجتمع الدولي تجاه القدس والمسجد الأقصى
6- واجب المسلمين تجاه المسجد الأقصى

اهداف المؤتمر
1- استعادة الوعي بقضية القدس والمسجد الأقصى
2- التأكيد على الهوية العربية الإسلامية للقدس
3- توثيق جرائم الاحتلال والتركيز على صمود المقدسيين ومعاناتهم في مجابهة ألة القتل والتدمير

رسوم الفعالية؟: لا

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):
يتم نشر البحوث مجانا في مجلة كلية الامام الاعظم وعلى نفقة قسم التاريخ والحضارة الاسلامية في كلية الامام الاعظم رحمه الله الجامعة وتتلقى الابحاث المشاركة شهادات تقديرية وشهادات مشاركة للابحاث المقبولة

مواعيد الفعالية:
اخر موعد لاستلام الملخصات الاربعاء 30/1/2019
اخر موعد لاستلام البحوث الاربعاء 20/2/2019

الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة:
* كلية الإمام الأعظم واحدة من الكليات العريقة الممتدة الجذور في تأسيسها والحديثة المعاصرة في معاودة دورها الرائد لطلاب العلوم الإسلامية في العراق وغيره من أبناء العالم الإسلامي.
* في سنة 459هـ، 1067م تم إنشاء مدرسة الإمام أبي حنيفة، وهي أول مدرسة منتظمة واسعة أُنشئت في العراق، وأصبحت محط أنظار العلماء وطلاب العلوم في مُختلف أنحاء العالم الإسلامي آنذاك.وظلت متواصلة في عطائها العلمي عبر القرون اللاحقة.
* قبيل الحرب العالمية الأولى تم تخطيط كلية العراق الإسلامية المعروفة بـ(الكلية الأعظمية) وافتتحت نهار الجمعة 28جمادي الأولى 1329هـ الموافق 16 أيار 1911م وانتظمت الدراسة فيها حتى قيام الحرب العالمية الأولى وفي 1923م صدر الأمر من الحكومة آنذاك بإعادة (الكلية الأعظمية) وجعلها تابعة لديوان الأوقاف وصارت أكبر مدرسة في العراق ونالت شهرة واسعة بين المعاهد العالية.
* وفي سنة 1967م صدر القانون رقم 38 وبموجبه أُسست (كلية الإمام الأعظم) من جديد وهي تابعة للأوقاف لتعاود المسيرة. ثم جرت تغييرات ، ففي سنة 1974م صدر قرار إلغاء التعليم الأهلي، معتبراً الأوقاف جهة أهلية فأممت هذه الكلية وألحقت بوزارة التعليم العالي مباشرة .
* وبصدور القانون رقم 98 لسنة 1985م والذي يقضي بتأسيس المعهد الإسلامي العالي لإعداد الأئمة والخطباء يرتبط بوزير الأوقاف والشؤون الدينية ويكون مقره في بناية كلية الإمام الأعظم المجاورة لجامع الإمام أبي حنيفة ، فتح الأمل مجددا بمعاودة الكلية لممارسة دورها العريق في خدمة العلم الشرعي.
* واستقر الأمر في العام 1997م بصدور القانون رقم (19) القاضي بتأسيس كلية إسلامية في بغداد ترتبط بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية لإعداد الأئمة والخطباء ولها حق فتح أقسام في المحافظات ونصت المادة رقم (21) من القانون المذكور الفقرة الثانية (يطبق قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقانون الخدمة الجامعية فيما لم يرد به نص خاص في هذا القانون).
* وفي العام 2003م اجتمعت الهيئة التدريسية وقررت إعادة اسمها الأول (كلية الإمام الأعظم) لتعاود هذه المؤسسة العلمية البارزة دورها في خدمة الإسلام وأهل العلم في بلد الحضارات العراق الأشم.
* مدة الدراسة في الكلية أربع سنوات يمنح بعدها الخريج شهادة البكالوريوس في العلوم الإسلامية التي تؤهله للعمل في مجال الدعوة الإسلامية والإمامة والخطابة والتدريس في المدارس الدينية والثانوية العامة.
* تهد ف الكلية إلى إعداد أئمة وخطباء ومدرسين متخصصين في مجالات الدعوة الإسلامية والخطابة وعلوم القرآن والحديث والتلاوة بما ينسجم وأهداف الدين الإسلامي الحنيف بعيدا عن الغلو والتطرف والفئوية والطائفية مما يرسخ الإيمان في النفوس ويقوّم السلوك.
* فتح قسم للدراسات العليا (الماجستير) في قسم الدعوة والخطابة في الكلية بدءاً من العام الدراسي 1998-1999م بموجب الأمر الوزاري المرقم (2896) في 29/6/1998م وكذلك دراسة الدكتوراه في تخصص الدعوة والخطابة بدءاً من العام الدراسي 2001-2002 بموجب الأمر الوزاري المرقم (2591) في 19/7/2001م، ودراسة الماجستير في قسم الفقه وأصوله بدءاً من العام الدراسي 2006-2007م بموجب الجلسة الثالثة لمجلس الكلية في 13/1/1427هـ الموافق12/2/2006م.
* تمنح الكلية شهادات الماجستير والدكتوراه في أقسام الكلية في بغداد.
* تقبل الكلية خريجي الإعداديات الإسلامية والدينية والأكاديمية بفرعيها العلمي والأدبي.
* يبدأ التقديم للدراسة في الكلية على وفق الخطة التي يقررها مجلس الكلية ورئاسة ديوان الوقف السني.
وتضم الكلية الأقسام التالية في بغداد وفروعها في المحافظات :
1- قسم الدعوة والخطابة.
2- قسم الفقه وأصوله.
3- قسم أصول الدين – بنين.
4- قسم أصول الدين – بنات.
5- قسم اللغة العربية.
6- قسم القراءات القرانية.
7- قسم الدراسات الاسلامية باللغة الانكليزية.
8- قسم التاريخ والحضارة الاسلامية.
9- قسم القانون.

معلومات الاتصال والتواصل: [email protected]

الدولة / مكان إقامة الفعالية / إسم المضيف:
العراق / بغداد / الاعظمية / كلية الامام الاعظم رحمه الله الجامعة / قاعة محمد بن الحسن الشيباني

[contact-form-7 id=”61799″ title=”العراق/ المؤتمر الدولي: القدس والمسجد الاقصى تاريخ ومقدسات”]


نشر منذ

في

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

اترك رد