تونس/ الندوة الدولية: المؤسّسات التربوية والتعليمية: الواقع والآفاق

تاريخ الفعالية: 25 و26 و27 و28 مارس 2019 بنزل ميموزاس Les MIMOSAS بطبرقة- ولاية جندوبة (تونس).

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
يسعى كل مجتمع إلى أن يكون دوره فاعلا في هذا العالم المتشعّب والمعقّد وسريع التغيّر في جميع المجالات. ولتحقيق ذلك من الضروري توفير الظروف والوسائل والاستراتيجيّات القادرة على تمكين المجتمع من بلوغ الأهداف المنتظرة. إلاّ أنّ هذا يتطلّب إعداد الموارد البشريّة الجيّدة والقادرة على تحقيق الرهانات ورفع التحديّات التي تقتضيها مستلزمات العولمة والشوملة.
ولكنّ إعداد الموارد البشريّة الجيّدة هو بالدرجة الأولى من مسؤوليّة المؤسسات التربويّة والتعليميّة، إلاّ أنّ الوضع الرّاهن للعديد من هذه المؤسّسات لا يساعد على توفير التكوين الجيّد داخلها نظرا للكثير من العوامل، وهو ما جعل بعض الأدبيّات التربويّة تتحدث عن أزمة المدرسة أو المؤسسة التربويّة والتعليميّة وخاصة خلال العقود الأخيرة، وهو ما يتطلب من كل المهتمّين بالتربية والتعليم إعادة النظر في كيفيّة تجويد المنظومة التربوية والتعليميّة، وهذا يقتضي بالضرورة التفكير في كيفيّة الارتقاء بالمؤسسات التربويّة والتعليميّة في مختلف الأبعاد، وهو ما يجعلنا نطرح التساؤلات التالية:
– ما هو واقع مؤسساتنا التربويّة والتعليميّة؟
– هل أنّ الوسائل والأدوات والبرامج والاستراتيجيات المعتمدة بها حاليّا تساعد على تكوين موارد بشريّة جيّدة؟
– هل أنّ المكوّنين بالمؤسّسات التربويّة والتعليميّة لهم من الكفايات المهنيّة ما يمكّنهم من تحقيق انتظارات المجتمع؟
– لماذا أصبحت بعض الأدبيات التربويّة تهتم بما يسمّى أزمة المدرسة أو المؤسّسة التربويّة والتعليميّة، وهل هي ” أزمة المدرسة ” أم ” أزمة المجتمع “؟
– وأخيرا ماهي السّبل الكفيلة والمساعدة على الارتقاء بالمؤسّسات التربويّة والتعليميّة ممّا هي عليه حاليّا في عديد المستويات ؟

أهداف النــدوة:
 تشخيص الواقع الرّاهن للمؤسّسات التربوية والتعليميّة.
 إبراز أهمّ الوسائل والأدوات والبرامج والاستراتيجيات المساعدة على تحقيق التكوين الجيّد داخل المؤسّسة التربويّة والتعليميّة.
 تحديد أهمّ الكفايات المهنيّة الناجعة للمربّين والمدرّسين.
 تحليل الإشكاليات المتعلقة بـ “أزمة المدرسة” والتفكير في كيفية معالجتها.
 إبراز المقاربات المساعدة على الارتقاء بالمؤسّسات التربوية والتعليمية من وضعها الرّاهن في جميع المستويات.

المحــــاور:
 الوضع الرّاهن للمؤسّسات التربوية والتعليميّة.
 العوامل المساعدة على تحقيق التكوين التربوي والتعليمي الجيّد.
 الكفايات المهنيّة الجيّدة للإطار التربوي والتعليمي.
 إشكالية “أزمة المدرسة” وكيفية معالجتها.
 العلاقة بين “أزمة المدرسة” و”أزمة المجتمع”.
 أهمّ المقاربات التي تساعد على تجويد وضع المؤسّسات التربوية والتعليمية والارتقاء به في جميع المجالات.

ورشــات عمل أثناء النّدوة:
1- ورشات مرتبطة بموضوع الندوة،
2- ورشات خصوصيّة من اختيار المشاركين،
3- ورشة متعلّقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال.
ملاحظة : كل مشارك مدعوّ إلى اقتراح عنوان للورشة التي يرغب فيها.

شروط المشاركة بالبحث أو المداخلة:
– يكون العمل جديدا لم يعرض من قبل في ندوة علميّة ولم ينشر سابقا، + يكون المحتوى مرتبطا بموضوع الندوة أو بمحور أو بعض محاورها، + تكون لغة الكتابة عربيّة أو فرنسيّة، + يكون خط الكتابة Times New Roman، + يكتب العنوان بمقاس 16 والملخص والبحث أو المداخلة بمقاس 14، + يكتب الاسم الكامل لصاحب الورقة البحثيّة) مقاس 14) وصفته العلميّة والمهنيّة ومؤسّسة انتمائه ) مقاس 12) مباشرة تحت العنوان، + تكتب الهوامش في أسفل الصّفحات بمقاس 12، + تكتب المراجع والمصادر في نهاية البحث أو المداخلة حسب طريقة APA مع التركيز على حداثة المراجع وتنوّعها، + يكون فضاء الكتابة بالصفحات (أعلى ويمين ويسار 4 – وأسفل 6)، + يمكن إعداد الورقة البحثيّة بصفة فرديّة أو ثنائيّة إلا أنّ شهادة المشاركة لا تسلّم إلاّ لمن حضر في الندوة ( مع الملاحظ أنّ الجمعيّة سوف تنشر المداخلات المقبولة في الكتاب التربوي ” آفاق تربويّة ” بصفة تدريجيّة، وذلك بعد تعديلها عند الضرورة من قبل أصحابها والموافقة عليها نهائيّا من قبل اللّجنة العلميّة).

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):
• معلوم المشاركة: (للمشاركين بالبحث أو المداخلة أو المشاركين بالحضور والمرافقين.):
+ معلوم المشاركة لكلّ فرد بصفة إقامة كاملة بغرفة مزدوجة (التسجيل في الندوة والإعاشة والإقامة لمدّة ثلاث ليال): 260 دينارا من تونس و160 يورو من خارج تونس (للإقامة بصفة فرديّة داخل الغرفة يضاف 110 دينارا من تونس و70 يورو من خارج تونس لكامل فترة الندوة)،
+ معلوم المشاركة بصفة خارجي لكلّ فرد( التسجيل في الندوة وتناول وجبة الغداء والقهوة في الأيام الثلاثة ): 150 دينارا من تونس و100 يورو من خارج تونس،
• معلوم إقامة الأطفال من 4 إلى 12 سنة لكامل الفترة (مع الوالدين معا: 180 دينارا من تونس و100 يورو من خارج تونس لكلّ طفل( أو(مع أحد الوالدين أو طفل آخر: 210 دينارا من تونس و120 يورو من خارج تونس) ( يعفى من الدفع الطفل الذي عمره دون 4 سنوات )،
• يحوّل معلوم المشاركة بالعملة المذكورة في أجل أقصاه يوم 10مارس 2019 عن طريق حوّالة بريديّة إلى السيّد أمين مال الجمعيّة: المبروك الشّيحي – الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية – ص ب 147 دوز 4260 – ولاية قبلي – الجمهوريّة التونسيّة، أو يحوّل هذا المبلغ إلى الحساب البنكي للجمعيّة بالشركة التّونسيّة للبنك فرع دوز: 10314120105114678880 ، وترسل نسخة من الوصل البريدي أو البنكي مع بطاقة المشاركة عن طريق العنوان الالكتروني للجمعيّة.

مواعيد الفعالية:
 آخر أجل لإرسال بطاقة المشاركة وملخّص السّيرة الذّاتيّة وملخّصات البحوث أو المداخلات (عدم تجاوز صفحتين لملخّص البحث وملخّص السّيرة معا ) عن طريق استمارة شبكة ضياء أسفله قبل 05 فيفري 2019،
 إعلام المشاركين الذين وقع قبول ملخّصاتهم بداية من 10 فيفري 2019 ،
 إرسال البحوث أو المداخلات كاملة بصيغتين Word و PDF فــي أجـل أقـصاه يــوم 05 مارس 2019 ( العدد الأقصى للصفحات 20 صفحة )، (ملاحظة : يتم إرسال الدعوات الرسمية للحضور والمشاركة عند الاتصال بالمداخلة كاملة word وpdf).
 إعلام المعنيين بالأمر عند الضرورة بالتعديلات المطلوبة من قبل لجنة مختصّة في التحكيم بداية من 10 مارس 2019،

استمارة المشاركة ( للمشاركين بورقات بحثيّة والمشاركين بالحضور ):
+ الاسم واللقب:
+ المهنة:
+ الشهادة العلميّة:
+ التخصّص العلمي:
+ المؤسّسة:
+ الدّولة:
+ نوع المشاركة ( مشاركة بورقة بحثيّة أو مشاركة بالحضور ):
+ نوع الإقامة المطلوبة ( غرفة مزدوجة أو غرفة فرديّة ):
+ أسماء المرافقين وعددهم وصلة قرابتهم بالمشارك(ة):
* كهول (صلة القرابة):
* أطفال ( من4 إلى 12 ):
* أطفال ( دون 4 سنوات):
+ الهاتف:
+ البريد الالكتروني:
+ السّيرة العلميّة:
+ الملخص ( للمشاركين ببحث أو بمداخلة ):

ملاحظـــــــات:
1) يمكن للمشاركين من خارج تونس الذين لا يمكنهم تحويل معلوم المشاركة أن يقوموا بتسديده عند الاستقبال في بداية الندوة، مع الالتزام بالحضور في صورة الموافقة على مداخلاتهم.
2) التواريخ المذكورة سابقا تخصّ المشاركين بالبحوث أو المداخلات، أمّا المشاركون بالحضور من داخل تونس وخارجها فإنّهم مدعوّون إلى إرسال مطالب المشاركة مصحوبة بما يثبت تسديد معلوم المشاركة بداية من اطلاعهم على هذا الإعلام وإلى غاية 28 فيفري 2019.
وسوف تعطى الأولويّة في التسجيل حسب تاريخ الاتصال بمطالب المشاركة ( يمكن للمشاركين بالحضور إرسال مطالب المشاركة عن طريق العنوان الالكتروني أو عن طريق العنوان البريدي للجمعيّة داخل ظرف مضمون الوصول ( الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية – ص ب 147 دوز 4260 – ولاية قبلي – الجمهوريّة التونسيّة )،
3) سوف يتسلم كلّ مشارك بورقة بحثيّة أو بالحضور شهادة مشاركة وكذلك نسخة من كتاب الجمعيّة “آفاق تربويّة” مجانا بشرط أن يكون حاضرا في النّدوة.
4) لا يسمح للمشارك بتغيير نوعيّة المشاركة من إقامة كاملة إلى خارجي أو العكس أو نوعيّة الغرفة (من غرفة مزدوجة إلى فردية أو العكس) بعد إعلامنا بطلبه في هذا المجال نظرا لارتباط ذلك بعملية حجز الغرف مع إدارة النزل.
5) يمكن للمشاركين حضور السّهرات التي ستنظم داخل النزل وكذلك المشاركة بمعلوم في رحلة ستبرمج حسب رغبة الحاضرين.
6) المطلوب من الذين يرغبون في حضور الورشة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال أن يكونوا مصحوبين بحواسيب محمولة.
7) كل مشارك مطالب بتسديد معلوم المشاركة المذكور كاملا مهما كان عدد الأيام والليالي المقضّاة في الندوة.

الجهة المنظمة: مركز بحث

تعريف الجهة المنظمة:
*جامعة جندوبة للتعليم العالي: وهي إدارة عموميّة حكوميّة راجعة بالنظر إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتونس، وتشرف على مؤسّسات التعليم العالي الموجودة بالشمال الغربي للبلاد التونسية.
* الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية (مخبر البحث العلمي في علوم التربية والتكوين والتعليم الرّاجع بالنظر للجمعيّة ): وهي جمعيّة علميّة وطنيّة مستقلّة في مجال التربية والتكوين والتعليم والبحث العلمي، تهتمّ بتنظيم ندوات علميّة وطنيّة ودوليّة في التربية والتعليم، وتساهم في تأطير الباحثين في الإجازة والماجستير والدّكتوراه، كما تصدر كل سنة عددا لكتابها العلميّ ” آفاق تربويّة “، إلى غير ذلك من الأنشطة العلميّة الأخرى في التربية والتعليم.

معلومات الاتصال والتواصل:
+ العنوان البريدي: الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية – ص ب 147 دوز 4260 – ولاية قبلي – الجمهوريّة التونسيّة،
+ الهاتف: 98523820(216)
– العنوان الالكتروني: [email protected]

الدولة / مكان إقامة الفعالية / إسم المضيف:
نزل ميموزاس MIMOSAS Les ( نزل سياحي ) بطبرقة – ولاية جندوبة (تونس).
جامعة جندوبة للتعليم العالي (تونس)، وهيئة الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية وإدارة مخبر البحث العلمي للجمعية (رئــيس جامعة جندوبة: الأستـاذ مخــتار المـحواشي – رئيس الجمعيّة: د. بلقاسم بلغيث، دكتور في علوم التربية – مدير مخبر البحث العلمي: أ.د. الشّيباني بنبلغيث).

استمارة المشاركة:


شارك برأيك