تاريخ الفعالية: الثلاثاء الموافق 2 من إبريل 2019م
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
أهداف المؤتمــــر:
إبـــراز ما يتميــز به الأدب الجاهلــي من أصالــة، وصفـــاء، وفصاحة وبلاغة، وصلت إلى مستوى أهل أصحاب هذا الأدب لأن يتنزل عليهم القرآن الكريم المعجز؛ شهادة بتفوقهم في مجال البيان العالي، الصادر عن طبع نقي، وفطرة صافية، وذوق مرهف.
بيان كون هذا الأدب هو الأصـل الذي أخذت منه كل علوم العربية، حيـن احتيج إلى تأليف تلك العلوم حفاظا على سلامة اللسان العربي، بعد تسرب اللحن باختلاط العرب بغيرهم من الأمم، بعد ظهور الإسلام وانتشاره في شتى بقاع الأرض .
بيان مدى ما كان عليه هذا الأدب من تمثيل لنفوس قائليه، وتصوير لحركة المشاعر التي تعددت مع ما بينها من ترابط يحكي نفس قائله .
دفع ما يوجه إلى هذا الأدب من طعون .
كشف الوجه الحقيقي لإعجاز القرآن الكريم متمثلا في ” نظمه ” .
بيان ترابط القصيدة الجاهلية ـ وإن تعددت موضوعاتها ـ على النحو الذي نراه في السورة القرآنية .
بيان ترابط مطالع القصائد الجاهلية بمقاصدها على نحو ما هو موجود في السورة القرآنية 0
إظهار ما في هذا الأدب من إحاطة بحياة أصحابه، حيث كان وسيلة الإعلام التي تكشف طبيعة هذه الحياة .
تأكيد انتقــــال اللغـــة العربيـــة ـ بنزول القرآن ـ من كونها لغة قومية إلى لغة عالمية .
محــــــــــــــــــــــاور المؤتمـــر
أولاً: قسم البلاغة والنقــد
1- الأصول البلاغية والنقدية في الأدب الجاهلي من خلال الأسواق الأدبية .
2- أسس الخطابة وسمات الوصايا في ذلك العصر .
3- نهج القصيدة الجاهلية من حيث تعدد الأغراض مع ارتباط هذه الأغراض بعضها ببعض ومقارنة ذلك بالسورة القرآنية .
4- علاقة المطالعة بالمقاصد في شعر المبرزين من شعراء ذلك العصر ومقارنة ذلك أيضا بالسورة القرآنية .
5- قضية التحدي بالقرآن ودلالتها على علم المتحدين بما في القرآن من إعجاز.
6- قضية الإعجاز من حيث عرض ما قيل في أسبابه مع اختيار ما هو أنسب .
7- عرض نماذج تطبيقية للإعجاز .
8- أبرز العلماء الذين عنوا بالإعجاز من علماء التراث، ومن علماء العصر .
ثانياً: قسم الأدب والنقـــد
1- تفنيد الافتراءات الموجهة للشعر الجاهلي.
2- الخصائص الفنية للقصيدة الجاهلية.
3- القصيدة الجاهلية في ميزان النقد والنقض.
4- نظرات نقدية جديدة في المعلقات والحوليات.
5- رحلة الخطابة من الجاهلية إلى الإسلام.
6- النثر الفني الجاهلي بين القبول والرفض.
7- آليات النقد في العصر الجاهلي ومناهجه.
8- جهود الكتاب والمفكرين في درس الأدب الجاهلي.
9- موسيقى الشعر الجاهلي بين الإبداع والإمتاع.
10- الريادة الفنية للأدب الجاهلي.
11- أصداء الأدب الجاهلي في التراث الأدبي العربي والإنساني.
12- أسباب تحدي القرآن الكريم لأدباء الجاهلية ودلالاته الفنية.
13- لماذا عجز أدباء العرب عن مجاراة القرآن الكريم.
ثالثاً: قسم اللغويات
1- الشعر الجاهل في أمهات كتب النحو والصرف .
2- الأدب الجاهلي بشعره ونثره في مدرسة القياس .
3- الأدب الجاهلي بشعره ونثره في مدرسة السماع .
4- ما شذ عن القواعد نحوا وصرفا وعلاقته بتأصيل السماع .
5- أبرز علماء التراث الذين عنوا بالشعر والنثر الجاهلي في الاستشهاد .
6- المناظرات اللغوية، واعتمادها على محور الفصاحة الفطرية لبدو العصر الجاهلي
7- علاقة المجامع اللغوية بالأدب الجاهلي .
8- أهم الشخصيات العصرية عناية بالاستشهاد بأدب العصر الجاهلي .
9- النحو القرآني وعلاقته بأدب ذلك العصر .
رابعــــاً: قسم أصول اللغة
1- اللهجات العربية في الأدب الجاهلي وخصائص كل لهجة .
2- السمات المميزة للغة قريش وعلاقة ذلك بالقرآن الكريم .
3- الشعر الجاهلي في المعاجم العربية .
4- الأمثال الجاهلية والحكم في المعاجم العربية .
5- المترادف والمشترك في الأدب الجاهلي .
6- معجم العين ومكان الأدب الجاهلي فيه .
7- المجامع اللغوية واشتقاقها لمستحدثات الحضارة مستعينة بكلام الفصحاء من العصر الجاهلي .
8- أبـــرز علماء العصر الذين عنـــوا بقضايا الأدب الجاهلي في دراساتهم للغة ومدى ملاءمتها لكل عصر .
خامساً: قسم الوثائق والمكتبات
1- الشعر الجاهلي كان وسيلة إعلامية لنشر الفضائل، وبث أخبار المجتمع .
2- الكعبة المشرفة مكان لحفظ الوثائق .
3- الكعبة المشرفة مكان لإذاعة ونشر المتميز من الشعر كالمعلقات .
4- الأسواق الأدبية معارض لنشر الثقافة وإذاعة المتميز من فنون الشعر والنثر .
5- الأسواق الأدبية معارض للنقد .
6- رواة الشعر الجاهلي وكذلك النثر لذلك العصر من أهم وسائل النشر لأدب ذلك العصر .
7- دواوين شعراء العصر الجاهلي، والكتب التي عنيت بخطباء وحكماء ذلك العصر هي الوثائق التي يعتمد عليها في التأريخ لأدب ذلك العصر .
سـادسـاً: الدراسات الإسلامية
1- الشعر في تفسير القرآن الكريم ومسائل ابن الأزرق .
2- صورة المجتمع الجاهلي في القرآن الكريم ” سورة الأنعام ” أنموذجاً .
3- الخصائص البلاغية لتوجيهات القرآن الكريم الخلقية في مكة المكرمة .
4- الإعجاز البلاغي للتشريعات ” الحلال والحرام من الأطعمة في سورة المائدة أنموذجاً “.
5- الإعجاز البلاغي من منظور علماء الأصول .
6- أثر الإعجاز البلاغي في العلاقات الإنسانية في القرآن والسنة .
7- منهج علماء التفسير في تناول الحديث عن ريادة التراث .
8- أثر التراث في بناء الفكر في مختلف المجالات .
رسوم الفعالية؟: نعم
تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام): 1500 جنيه مصري للمشارك من داخل مصر ببحثٍ مقبولٍ للنشر، والتحكيم، والحضور والمناقشة، وطبع البحث في كتاب المؤتمر (من غير إقامة).
400 دولار أو ما يعادلها للمشارك من الخارج ببحث مقبول للنشر للتحكيم والحضور والمناقشة، وطبع البحث في كتاب المؤتمر (مع الإقامة)، ويتحمل العضو المشارك نفقات السفر ذهاباً وإياباً من بلده إلى مقر المؤتمر.
400 جنيه مصري للمشارك من أعضاء هيئة التدريس من داخل مصر بالحضور والمناقشة
300 جنيه مصري للمشارك من الهيئة المعاونة والباحثين من داخل مصر بالحضور والمناقشة.
ما زاد عن عدد الصفحات المقررة في أثناء الطبع تحسب الصفحة بـ (20) بعشرين جنيهًا.
يتم دفع رسوم الاشتراك نقداً أو بشيك مصرفي من خارج مصر إلى: البنك الأهلي المصري فرع جامعة المنوفية، ومن داخل مصر بحوالة بريدية إلى: مكتب بريد شبين الكوم بجوار محطة القطار، كل ذلك باسم الأستاذ / صلاح محمد عبد الخالق أحمد بكر (المسئول المالي) رقم البطاقة القومي (26006291700051).
مواعيد الفعالية: يوم الثلاثاء الموافق 2 من إبريل 2019م
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: كلية اللغة العربية فرع جامعة الأزهر بشبين الكوم
معلومات الاتصال والتواصل: العنوان البريدي
جمهورية مصر العربية – محافظة المنوفية – كلية اللغة العربية فرع جامعة الأزهر بشبين الكوم – بجوار معهد الكبد القومي
البريد الإلكتروني [email protected]
الموقع الإلكترونى arabicmonof.azhar.live
مكتب العميد 2239741/ 048
تليفون الكلية 2225971/048
فاكس الكلية 2316913/048
الواتس آب 01115192102
الدولة / مكان إقامة الفعالية / إسم المضيف: الدولة : مصر
مكان إقامة الفعالية : شبين الكوم – محافظة المنوفية
إسم المضيف : كلية اللغة العربية فرع جامعة الأزهر بالمنوفية
اترك رد