ملتقى البحث العلمي للطلاب

استمرارا لجهود جامعة الملك عبد العزيز بدعم مشاريع الجودة الأكاديمية وتطورات مخرجات التعليم العالي، وسعیا منها لإثراء الساحة الأكاديمية ورفع المستوى العلمي والثقافي لدى الطلاب والطالبات؛ تعقد جامعة المؤسس بهذه المناسبة الملتقى العلمي الثاني لطلاب الجامعة حیث تعد هذه الملتقيات تشجيعا للمبادرات والإسهامات والأفكار الشابة في تنمية مهارات البحث العلمي لطلاب الجامعة, وفرصة مناسبة لعرض مشاريع البحوث والأفكار الإبداعية في التخصصات العلمية المختلفة . وذلك للعام الثاني على التوالي وتحت رعاية مدير الجامعة.

لذا نرجو من جميع الطلاب الذين لديهم الرغبة بالمشاركة إرسال مشاركتهم في موعد أقصاه 22 ذو الحجة وذلك على الإيميل التالي : [email protected] او بتسليمها لدى مكتب شؤون الطلاب بالكلية.

محاور الملتقى والأنشطة المصاحبة:

١- یحوي الملتقى ثلاثة محاور رئیسیة:

أولا:محور العلوم الإنسانية والاجتماعية:

درج تحته جميع العلوم الإنسانية والاجتماعية مثل: علوم الشريعة والدراسات الإسلامية، والآداب ،واللغة العربية، وعلوم الاقتصاد والإدارة ، وعلوم النفس والاجتماع ونحوها.

ثانيا: محور العلوم الأساسية والهندسية:

م جميع العلوم البحتة، ومجالات الهندسة والحاسب الآلي والعمارة وعلوم الأرصاد والبيئة وعلوم البحار وعلوم الأرض والتقنية الحیویة، والزراعة ونحوها من التخصصات التي تندرج تحت هذا المجال.

ثالثا: محور العلوم الصحية:

یشمل جميع التخصصات ذات الصلة بصحة الإنسان والقطاع الصحي المساند مثل: فروع الطب المختلفة والصيدلة والعلوم الطبیة التطبيقية والتمريض ونحوها من التخصصات الطبیة التي تندرج تحتهذا المجال.

٢ الأنشطة المصاحبة تشتمل على التالي:

1- الابتكارات وبراءات الاختراع.

2- مشاريع ريادة الأعمال.

3- الأعمال الفنية والأفلام الوثائقية.

4- البحوث العلمية.

الشروط العامة للمشاركات العلمية والفنية

١. أن تتوافق جميع المشاركات مع الأعراف و القیم الإسلامية.

٢. ألا یتعارض محتوى المادة مع أهداف الجامعة وغايتها.

٣. أن یكون محتوى المادة ضمن أحد محاور الملتقى.

٤. أن یكون البحث المقدم من (عمل الطالب/الطالبة (الباحث الرئيس في البحث.

٥. لا یحق لأي طالب إرسال مشاركته مباشرة إلى اللجنة العلمية، إذ یتم قبول هذه الأعمال من خلال منسقي الكلیات فقط.

٦. یمكن المشاركة في أكثر من محور وبأكثر من بحث، على أن یتم تعبئة نموذج مستقل لكل مشاركة.

٧. یجوزاشتراك أكثر من طالب أو طالبة في العمل المقدم.

٨. الالتزام بالشروط الخاصة لكل مجال من مجالات المشاركة.

٩. ألا تكون المشاركة المقدمة قد حصلت في السابق على أیة جائزة محلیة أو إقلیمیة أو دولیة.

١٠ . بالنسبة للأبحاث العلمیة، یتم تقییمها من قبل اللجنة العلمیة الخاصة بكل كلیة وفقاً لنموذج التحكیم المرسل من قبل اللجنة العلمیة للملتقى، ویشترط أن تقدم كل كلیة على الأقل ١٠ أبحاث حصلت على أعلى تقدیر)٨٠ % على الأقل).

١١ . بالنسبة للمشاركات الفنیة، یحق لكل طالب/طالبة المشاركة في أكثر من مجال فني واحد وبدون حد أقصى لعدد المشاركات في كل مجال.

١٢ . مشاركة الطالب في مستوى دراسي یخالف مستواه الأصلي كمشاركة طالب الدراسات العلیا في مستوى البكالوریوس؛ یؤدي إلى الحرمان من المشاركة.

١٣ . آخر موعد لتسلیم المشاركات من قبل منسقي الكلیات هو یوم الاثنین٢٥ ذي الحجة ١٤٣3هـ الموافق ٢١ نوفمبر ٢٠١١ م.

١٤ . لا یعتبر استلام البحث قبولاً نهائیا، وسوف یتم عرض جمیع المواد المقدمة على اللجنة العلمیة للمؤتمر للتحكیم، وقد تحجب الجائزة عن أي محور أو أحد فروعه عندما لا ترقى المشاركة إلى المستوى المطلوب.

شارك برأيك