تونس – المؤتمر الدولي : هندسة الموارد البشرية في التربية والتعليم وأثرها في تطوير مجتمعات المعرفة

تاريخ الفعالية: 23 و24 و25 و26 ديسمبر 2019 بنزل سيدي منصورSidi Mansour (4نجوم) بجزيرة جربة (تونس)

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
الإشكاليــــة: يمّر العالم منذ عقود بتحوّلات متشعّبة ومتسارعة في جميع المجالات. ذلك أنّ العولمة قد جعلت منه قرية صغيرة بفضل تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصال التي مكّنت المجتمعات من التفاعل و تبادل المعلومات فيما بينها بصفة سريعة. لذلك فإنّ المجتمع الذي ينتج المعرفة والبراءات ويستعملها في مختلف نشاطاته هو المجتمع الذي يستطيع أن ينافس غيره ويفرض نفسه. وهذا ما جعل الواقع المعيش يقتضى وخاصّة من المؤسّسات التربويّة والتعليميّة أن تقوم بهيكلة جذريّة في جميع مجالات أنشطتها لتتمكّن من مواجهة التحدّيات الجديدة وتحقيق الرّهانات المستوجبة وخاصّة منها رهان الجودة.
ولتحقيق ذلك من الضروري جعل العنصر البشري الركيزة الأساسيّة، لأنّه من المفروض أن تحتل التربية المكانة الأولى في إعداد الموارد البشرية الجيّدة، وهو أهمّ رهان تضعه المجتمعات لتكون فاعلة أكثر في التطوّرات العلميّة والتكنولوجيّة بهدف مواكبة مختلف التحوّلات التي يشهدها عصرنا الحاضر والتأثير فيها إيجابيّا. لذلك فإنّه من المتأكّد التحكّم في الأسس والوسائل التي تمكّن من إعداد الاستراتيجيّات الملائمة لهندسة إدارة الموارد البشريّة. ذلك أنّها تعتبر من المداخل الثوريّة للتّطوير في مجال التربية والتعليم، خاصّة وأنّ ازدياد الانفجار المعرفي يتطلّب من المؤسّسات التربويّة والتعليميّة إعادة النظر جذريّا في ما تعدّه من برامج وما تقدّمه من نواتج ليكون لمجتمعاتنا دور فاعل في المتغيّرات العالميّة الهائلة. وهو ما يجعلنا نطرح التساؤلات التالية:
– ما المقصود بمجتمع المعرفة؟ وماهي غاياته وأبعاده؟
– كيف يمكن لمجتمعاتنا أن تكون ضمن مجتمعات المعرفة ؟
– ما الفرق بين مجتمعات المعرفة ومجتمعات المعلومات ؟
– ما هي رهانات مجتمعات المعرفة وتحدّياتها ؟
– ماهو دور المؤسّسات التربويّة والتعليميّة لتحقيق ذلك ؟
– هل أنّ الاستثمار في الموارد البشريّة يساعد على بلوغ هذه الأهداف ؟
– ما طبيعة العلاقة بين هندسة الموارد البشريّة والتّنمية الإنسانيّة الشاملة ؟
– ماهي أهمّ الأسس المفاهيميّة والمبادئ الأساسيّة في إدارة الموارد البشريّة في التّربية والتّعليم ؟
– وأخيرا كيف يمكن تفعيل الهندرة وأبعادها وآليّاتها في التربية والتعليم؟

– أهداف الملتقى:
 تعرّف ماهيّة مجتمعات المعرفة وغاياتها وأبعادها وكيفيّة التّموقع فيها.
 التّمييز بين مجتمعات المعرفة و مجتمعات المعلومات.
 تبيّن رهانات مجتمعات المعرفة و تحدّياتها.
 تعرّف مكانة المؤسّسة التّربويّة والتّعليميّة في بلوغ أهداف مجتمعات المعرفة.
 إبراز أهمّية الاستثمار في الموارد البشريّة لتحقيق هذه الأهداف.
 التحقّق من نوعيّة العلاقة بين هندسة الموارد البشريّة والتّنمية الشّاملة للمجتمعات.
 تعرّف أبرز الأسس والجهاز المفاهيمي في إدارة الموارد البشريّة في المجال التّربوي والتّعليمي.
 إبراز مفهوم الهندرة وأبعادها وآليّاتها في التّربية والتّعليم.

المحــــاور:
 ماهيّة مجتمعات المعرفة وغاياتها وأبعادها.
 كيفيّة التّموقع في مجتمعات المعرفة.
 العلاقة بين مجتمعات المعرفة ومجتمعات المعلومات.
 رهانات مجتمعات المعرفة وتحدّياتها.
 دور المؤسّسات التّربويّة والتّعليميّة في تحقيق هذه الرّهانات والتّحدّيات.
 كيفيّة الاستثمار في الموارد البشريّة لبلوغ الأهداف المرسومة.
 العلاقة بين هندسة الموارد البشريّة والتّنمية الشّاملة للمجتمعات.
 أهمّ الأسس والمفاهيم في إدارة الموارد البشريّة في التّربية والتّعليم.
 تفعيل الهندرة وأبعادها وآليّاتها في التّربية والتّعليم.

ورشــات عمل أثناء الملتقى:
1- ورشات مرتبطة بموضوع الملتقى.
2- ورشات خصوصيّة من اختيار المشاركين.
3- ورشة متعلّقة بتكنولوجيا المعلومات والاتّصال.
ملاحظة: كل مشارك مدعوّ إلى اقتراح عنوان للورشة التي يرغب فيها.

شروط المشاركة بالبحث أو المداخلة:
– يكون العمل جديدا لم يعرض من قبل في ملتقى علمي ولم ينشر سابقا، + يكون المحتوى مرتبطا ارتباطا وثيقا بموضوع الملتقى أو بمحور أو بعض محاوره، + تكون لغة الكتابة عربيّة أو فرنسيّة، + يكون خط الكتابة Times New Roman، + يكتب العنوان بمقاس 16 والملخص والبحث أو المداخلة بمقاس 14، + يكتب الاسم الكامل لصاحب الورقة البحثيّة) مقاس 14) وصفته العلميّة والمهنيّة ومؤسّسة انتمائه) مقاس 12) مباشرة تحت العنوان وكذلك إسم المحور أو المحاور التي يرتبط بها البحث (مقاس 14)، + تكتب الهوامش في أسفل الصّفحات بمقاس 12، + تكتب المراجع والمصادر في نهاية البحث أو المداخلة حسب طريقة APA مع التركيز على حداثة المراجع وتنوّعها، + يكون فضاء الكتابة بالصفحات (أعلى ويمين ويسار 4 – وأسفل 6)، + يمكن إعداد الورقة البحثيّة بصفة فرديّة أو ثنائيّة إلاّ أنّ شهادة المشاركة لا تسلّم إلاّ لمن حضر في الملتقى (مع الملاحظ أنّ الجمعيّة سوف تنشر المداخلات المكتملة شكلا ومضمونا والخالية من الأخطاء العلميّة واللغويّة في الكتاب التربوي ” آفاق تربويّة ” بصفة تدريجيّة، وذلك بعد الملتقى والموافقة عليها نهائيّا من قبل اللّجنة العلميّة).

رسوم الفعالية؟: نعم

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):

• معلوم المشاركة: (للمشاركين بالبحث أو المداخلة أو المشاركين بالحضور والمرافقين.):
+ معلوم المشاركة لكلّ فرد بصفة إقامة كاملة بغرفة مزدوجة (يشمل التسجيل في الملتقى والإعاشة والمشروبات داخل النزل والإقامة الكاملة لمدّة ثلاث ليال): 280 دينارا من تونس و170 يورو أو 190 دولارا من خارج تونس (للإقامة بصفة فرديّة داخل الغرفة يضاف 130 دينارا من تونس و80 يورو أو 90 دولارا من خارج تونس لكامل فترة الملتقى)،
+ معلوم المشاركة بصفة خارجي لكلّ فرد ( يشمل التسجيل في الملتقى وتناول وجبة الغداء والمشروبات داخل النزل في الأيام الثلاثة ): 150 دينارا من تونس و100 يورو أو 115 دولارا من خارج تونس،
• معلوم إقامة الأطفال من 6 إلى 12 سنة لكامل الفترة (مع الوالدين معا: 180 دينارا من تونس و110 يورو أو 125 دولارا من خارج تونس لكلّ طفل( أو(مع أحد الوالدين أو طفل آخر: 210 دينارا من تونس و120 يورو أو 135 دولارا من خارج تونس) ( يعفى من الدفع الطفل الذي عمره دون 6 سنوات )،
• يحوّل معلوم المشاركة بالعملة المذكورة في أجل أقصاه يوم 05 ديسمبر 2019 عن طريق حوّالة بريديّة إلى السيّد أمين مال الجمعيّة: المبروك الشّيحي – الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية – ص ب 147 دوز 4260 – ولاية قبلي – الجمهوريّة التونسيّة، أو يحوّل هذا المبلغ إلى الحساب البنكي للجمعيّة بالشركة التّونسيّة للبنك فرع دوز: 10314120105114678880 ، وترسل نسخة من الوصل البريدي أو البنكي مع بطاقة المشاركة عن طريق العنوان الالكتروني للجمعيّة.

مواعيد الفعالية: – مواعيـــد هامّــة:
 آخر أجل لإرسال بطاقة المشاركة وملخّص السّيرة الذّاتيّة وملخّصات البحوث أو المداخلات (عدم تجاوز صفحتين لملخّص البحث وملخّص السّيرة معا )عن طريق البريد الالكتروني للجمعيّة 10 نوفمبر 2019 ([email protected]
 إعلام المشاركين الذين وقع قبول ملخّصاتهم بعد 10 نوفمبر 2019 ،
 إرسال البحوث أو المداخلات كاملة بصيغتين Word و PDF فــي أجـل أقـصاه يــوم 30 نوفمبر 2019 ( العدد الأقصى للصفحات 15 صفحة )، (ملاحظة : يتم إرسال الدّعوات الرّسميّة للحضور والمشاركة عند الاتصال بالمداخلة كاملة word وpdf) وبعد الموافقة عليها من قبل اللجنة العلميّة.
 إعلام المعنيين بالأمر عند الضرورة بالتعديلات المطلوبة من قبل لجنة مختصّة في التحكيم بداية من 10 ديسمبر 2019.

 ملاحظـــــــات:
1) يمكن للمشاركين من خارج تونس الذين لا يمكنهم تحويل معلوم المشاركة أن يقوموا بتسديده عند الاستقبال في بداية الملتقى، مع ضرورة الالتزام بالحضور في صورة الموافقة على مداخلاتهم.
2) التواريخ المذكورة سابقا تخصّ المشاركين بالبحوث أو المداخلات، أمّا المشاركون بالحضور من داخل تونس وخارجها فإنّهم مدعوّون إلى إرسال مطالب المشاركة مصحوبة بما يثبت تسديد معلوم المشاركة بداية من اطلاعهم على هذا الإعلام وإلى غاية 30 نوفمبر 2019.
وسوف تعطى الأولويّة في التسجيل حسب تاريخ الاتصال بمطالب المشاركة ( يمكن للمشاركين بالحضور إرسال مطالب المشاركة عن طريق العنوان الالكتروني أو عن طريق العنوان البريدي للجمعيّة داخل ظرف مضمون الوصول ( الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية – ص ب 147 دوز 4260 – ولاية قبلي – الجمهوريّة التونسيّة )،
3) سوف يتسلم كلّ مشارك بورقة بحثيّة أو بالحضور شهادة مشاركة وكذلك نسخة من كتاب الجمعيّة “آفاق تربويّة” مجانا بشرط أن يكون حاضرا في الملتقى.
4) لا يسمح للمشارك بتغيير نوعيّة المشاركة من إقامة كاملة إلى خارجي أو العكس أو نوعيّة الغرفة (من غرفة مزدوجة إلى فردية أو العكس) بعد إعلامنا بطلبه في هذا المجال نظرا لارتباط ذلك بعملية حجز الغرف مع إدارة النزل.
5) يمكن للمشاركين حضور السّهرات التي ستنظم داخل النزل وكذلك المشاركة بمعلوم في رحلات سوف تبرمج حسب رغبة الحاضرين.
6) المطلوب من الذين يرغبون في حضور الورشة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال أن يكونوا مصحوبين بحواسيب محمولة.
7) المقالات التي يتم عرض مضمونها أثناء الملتقى لا تكون قابلة للنشر بعد ذلك إلاّ إذا كانت مكتملة شكلا ومضمونا وخالية من الأخطاء العلميّة واللغويّة.
8) كل مشارك مطالب بتسديد معلوم المشاركة المذكور كاملا مهما كان عدد الأيام والليالي المقضّاة في الملتقى.

الجهة المنظمة: مركز بحث

تعريف الجهة المنظمة: ينظّم هذا الملتقى بالاشتراك بين:
*المعهد العالي للدراسات التكنولوجيّة بقبلي: وهو مؤسسة جامعيّة عموميّة حكوميّة راجعة بالنظر إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتونس.
* الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية (مخبر البحث العلمي في علوم التربية والتكوين والتعليم الرّاجع بالنظر للجمعيّة ): وهي جمعيّة علميّة وطنيّة مستقلّة في مجال التربية والتكوين والتعليم والبحث العلمي، تهتمّ بتنظيم ملتقيات ومؤتمرات علميّة وطنيّة ودوليّة في التربية والتعليم، وتساهم في تأطير الباحثين في الإجازة والماجستير والدّكتوراه، كما تصدر كل سنة عددا لكتابها العلميّ ” آفاق تربويّة “، إلى غير ذلك من الأنشطة العلميّة الأخرى في التربية والتعليم.

معلومات الاتصال والتواصل: – معلومات الاتصال والتواصل:
+ العنوان البريدي: الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية – ص ب 147 دوز 4260 – ولاية قبلي – الجمهوريّة التونسيّة،
+ الهاتف: 98523820(216)
– العنوان الالكتروني: [email protected]

الدولة / مكان إقامة الفعالية / إسم المضيف: +الدولة: تونس
+نزل سيدي منصور Sidi Mansour (نزل سياحي 4 نجوم) جزيرة جربة – ولاية مدنين (تونس).
( ملاحظة: يوجد مطار بجربة)
اسم المضيف:
+ اسم المضيف: المعهد العالي للدراسات التكنولوجيّة بقبلي (تونس)، وهيئة الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية وإدارة مخبر البحث العلمي للجمعيّة (مدير المعهد العالي للدراسات التكنولوجيّة: الأستـاذ الحسين الطنباري – رئيس الجمعيّة: د. بلقاسم بلغيث، دكتور في علوم التربية ).

البريد الإلكتروني: [email protected]

[contact-form-7 id=”62895″ title=”تونس – المؤتمر الدولي : هندسة الموارد البشرية في التربية والتعليم وأثرها في تطوير مجتمعات المعرفة”]


نشر منذ

في

, ,

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

اترك رد