تونس – المؤتمر الدولي: النّظم التربويّة والتعليميّة المقارنة بين الواقع و المأمول

تاريخ الفعالية: 22 و23 و24 و25 مارس 2020 بنزل هدى ياسمين Houda Yasmine بالحمّامات (تونس).

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
 الإشكاليــــة: تؤكّد العديد من الدّراسات أنّ تقدّم المجتمعات مرتبط بجودة أنظمتها التربويّة والتعليميّة، وهو ما جعل كلّ مجتمع حريصا على القيام بعمليّات إصلاحيّة متواصلة على نظامه التربوي والتعليمي وكذلك تقييمه باستمرار داخليّا وخارجيّا لمعرفة الدّرجة التي تمّ تحقيقها مقارنة بما كان عليه سابقا وكذلك بالأنظمة التربويّة والتعليميّة لمجتمعات أخرى. ذلك أنّ هذه المقارنات تساعد على تشخيص الجوانب الإيجابيّة التي تستحقّ الدّعم والجوانب السلبيّة التي تحتاج إلى التّعديل، ونظرا لأهميّة هذا الموضوع فقد ركّزت بعض الدّراسات على النّظم التربويّة والتعليميّة المقارنة لمعرفة واقعها الحالي والأهداف التي من المأمول بلوغها لتحقيق الرّهانات ورفع التحدّيات التي تنتظر مجتمعاتنا في هذا العالم المعقّد وسريع التغيّر في جميع المجالات، ولكن إلى أيّ حدّ يمكن ذلك؟ وماهي الإستراتيجيّات النّاجعة التي يمكن اعتمادها في إعداد الأنظمة التّربويّة والتّعليميّة لتحقيق هذه الغايات؟ وكيف يمكن الاستفادة من الأنظمة التّربويّة والتّعليميّة المتطوّرة لبلوغ أقصى درجات الجودة في أنظمتنا؟ وهل أنّ المقارنة بين النظم التربوية والتعليمية يمكن أن تساهم في تحقيق هذه الأهداف؟ و كيف ذلك؟

 أهداف الملتقى:
 تعرّف مكوّنات النّظم التّربويّة والتّعليميّة وأهمّ العوامل في تشكيلها.
 تحديد أهمّ مراحل تطوير النّظام التّربوي كمّيّا ونوعيّا.
 تعرّف انعكاسات التّغيّرات العالميّة المعاصرة على نظم التّربية والتّعليم.
 تشخيص الوضع الذي توجد عليه نظم التّربية والتّعليم حاليّا.
 تحديد أهمّ النّظم التّربويّة والتّعليميّة المتطوّرة نظريّا وتطبيقيّا وخصوصيّاتها.
 تبيّن ماهيّة التّربية المقارنة وأهدافها.
 تعرّف أهمّ طرق المقارنة ومعاييرها بين النّظم التّربويّة والتّعليميّة في وقت معيّن أو من خلال تطوّرها على مدى فترة زمنيّة معيّنة.
 تصنيف مجالات البحث والدّراسة في التّربية المقارنة.
 تعرّف صعوبات البحث في التّربية المقارنة وحدودها.
 تبيّن دور التّربية المقارنة في استخلاص تعميمات تربويّة صالحة لأكثر من مجتمع.
 إبراز أثر المقارنة بين النّظم التربويّة والتّعليميّة في تحقيق إنتظارات مجتمعاتنا للتّمكّن من كسب الرّهانات ورفع التّحديّات الّتي تؤهّلها لأن تكون فاعلة في هذا العالم المتشعّب والمتغيّر باستمرار.

 المحــــاور:
 مكوّنات النظام التربوي والتعليمي وعناصره.
 تطوير النظام التربوي كمّا ونوعا.
 العلاقة بين التحوّلات العالميّة والنظم التربويّة والتعليميّة.
 واقع النظم التربويّة والتعليميّة حاليا.
 النّظم التربويّة والتعليميّة المتطوّرة وخصوصيّاتها في المستويين النظري والتطبيقي.
 مفهوم التربية المقارنة وأهمّ أهدافها وخصائصها.
 استراتيجيّات المقارنة بين النظم التربويّة والتعليميّة ومراحلها.
 مجالات البحث في النظم التربويّة والتعليميّة المقارنة وصعوباتها وحدودها.
 أهميّة التربية المقارنة في تطوير النظم التربوية و التعليمية.
 دور التربية المقارنة في تنمية المجتمعات وتحقيق المأمول بالنسبة الى كلّ منها.

ورشــات عمل أثناء الملتقى:
1- ورشات مرتبطة بموضوع الملتقى.
2- ورشات خصوصيّة من اختيار المشاركين.
3- ورشة متعلّقة بتكنولوجيا المعلومات والاتّصال.
ملاحظة: كل مشارك مدعوّ إلى اقتراح عنوان للورشة التي يرغب فيها.

 شروط المشاركة بالبحث أو المداخلة:
– يكون العمل جديدا لم يعرض من قبل في ملتقى علمي ولم ينشر سابقا، + يكون المحتوى مرتبطا ارتباطا وثيقا بموضوع الملتقى أو بمحور أو بعض محاوره، + تكون لغة الكتابة عربيّة أو فرنسيّة أو انقليزيّة (ويكون تقديم العرض أثناء الملتقى بلغة المداخلة مع ضرورة ترجمة الأفكار الواردة به باللغة العربية)، + يكون خط الكتابة Times New Roman، + يكتب العنوان بمقاس 16 والملخص والبحث أو المداخلة بمقاس 14، + يكتب الاسم الكامل لصاحب الورقة البحثيّة) مقاس 14) وصفته العلميّة والمهنيّة ومؤسّسة انتمائه) مقاس 12) مباشرة تحت العنوان وكذلك إسم المحور أو المحاور التي يرتبط بها البحث (مقاس 14)، + تكتب الهوامش في أسفل الصّفحات بمقاس 12، + تكتب المراجع والمصادر في نهاية البحث أو المداخلة حسب طريقة APA مع التركيز على حداثة المراجع وتنوّعها، + يكون فضاء الكتابة بالصفحات (أعلى ويمين ويسار 4 – وأسفل 6)، + يمكن إعداد الورقة البحثيّة بصفة فرديّة أو ثنائيّة إلاّ أنّ شهادة المشاركة لا تسلّم إلاّ لمن حضر في الملتقى (مع الملاحظ أنّ الجمعيّة سوف تنشر المداخلات المكتملة شكلا ومضمونا والخالية من الأخطاء العلميّة واللغويّة في الكتاب التربوي المحكّم ” آفاق تربويّة ” بصفة تدريجيّة، وذلك بعد مراجعتها من قبل أصحابها بعد الملتقى وإعادة إرسالها word وpdf والموافقة عليها نهائيّا من قبل اللّجنة العلميّة).

رسوم الفعالية؟: نعم

• معلوم المشاركة: (للمشاركين بالبحث أو المداخلة أو المشاركين بالحضور والمرافقين – ويتمتّع كلّ منخرط في الجمعيّة لسنة 2019 بتخفيض يقدّر بـ 5% من معلوم مشاركته، كما يمكنه عوضا عن التخفيض تسلّم نسخة من العدد السّابع من كتاب ” آفاق تربويّة ” مجانا وذلك حسب اختياره):
+ معلوم المشاركة لكلّ فرد بصفة إقامة كاملة بغرفة مزدوجة (يشمل التسجيل في الملتقى والإعاشة والمشروبات داخل النزل والإقامة الكاملة لمدّة ثلاث ليال): 300 دينار من تونس و180 يورو أو 200 دولار من خارج تونس (للإقامة بصفة فرديّة داخل الغرفة يضاف 130 دينارا من تونس و80 يورو أو 90 دولارا من خارج تونس لكامل فترة الملتقى)،
+ معلوم المشاركة بصفة خارجي لكلّ فرد ( يشمل التسجيل في الملتقى وتناول وجبة الغداء داخل النزل في الأيام الثلاثة ): 150 دينارا من تونس و100 يورو أو 115 دولارا من خارج تونس،
+ معلوم إقامة الأطفال من 2 إلى ما دون 12 سنة لكامل الفترة (مع الوالدين معا: 190 دينارا من تونس و120 يورو أو 135 دولارا من خارج تونس لكلّ طفل( أو(مع أحد الوالدين: 220 دينارا من تونس و130 يورو أو 145 دولارا من خارج تونس) أو(مع طفل آخر: 240 دينارا من تونس
و 140 يورو أو 155 دولارا من خارج تونس) ( يعفى من الدفع الطفل الذي عمره دون سنتين )،
• يحوّل معلوم المشاركة بالعملة المذكورة في أجل أقصاه نهاية شهر فيفري 2020 عن طريق حوّالة بريديّة إلى السيّد أمين مال الجمعيّة: المبروك الشّيحي – الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية – ص ب 147 دوز 4260 – ولاية قبلي – الجمهوريّة التونسيّة، أو يحوّل هذا المبلغ إلى الحساب البنكي للجمعيّة بالشركة التّونسيّة للبنك فرع دوز: 10314120105114678880 ، وترسل نسخة من الوصل البريدي أو البنكي مع بطاقة المشاركة عن طريق العنوان الالكتروني للجمعيّة.

مواعيد الفعالية:
 آخر أجل لإرسال بطاقة المشاركة وملخّص السّيرة الذّاتيّة وملخّصات البحوث أو المداخلات (عدم تجاوز صفحتين لملخّص البحث وملخّص السّيرة معا ) عبر شبكة ضياء : 12 فيفري 2020
 إعلام المشاركين الذين وقع قبول ملخّصاتهم بداية من 17 فيفري 2020 ،
 إرسال البحوث أو المداخلات كاملة بصيغتين Word و PDF فــي أجـل أقـصاه يــوم 7 مارس 2020 ( العدد الأقصى للصفحات 15 صفحة )، (ملاحظة : يتم إرسال الدّعوات الرّسميّة للحضور والمشاركة عند الاتصال بالملخّصات وبعد الموافقة عليها من قبل اللجنة العلميّة، وتعتبر الدّعوة ملغاة إذا لم نتّصل بالمداخلة كاملة في الآجال المحدّدة).
 إعلام المعنيين بالأمر عند الضرورة بالتعديلات المطلوبة بداية من 10 مارس 2020.
 إعادة إرسال المداخلة كاملة Word و PDF بعد الملتقى وبعد مراجعتها وإجراء التعديلات الضروريّة لتكون قابلة للّنشر بالنّسبة إلى الذين يرغبون في نشر مداخلاتهم، وسوف تنظر فيها لجنة تحكيم مختصّة للموافقة على عمليّة النّشر في الكتاب المحكّم ”أفــاق تربويّــة”.

 استمارة المشاركة ( للمشاركين بورقات بحثيّة والمشاركين بالحضور ):
+ الاسم واللقب:
+ المهنة:
+ الشهادة العلميّة:
+ التخصّص العلمي:
+ المؤسّسة:
+ الدّولة:
+ نوع المشاركة ( مشاركة بورقة بحثيّة أو مشاركة بالحضور ):
+ نوع الإقامة المطلوبة ( غرفة مزدوجة أو غرفة فرديّة ):
+ أسماء المرافقين وعددهم وصلة قرابتهم بالمشارك(ة):
* كهول (صلة القرابة):
* أطفال ( من 2 إلى ما دون 12 سنة):
* أطفال ( دون سنتين):
+ الهاتف:
+ البريد الالكتروني:
+ السّيرة العلميّة:
+ الملخّص ( للمشاركين ببحث أو بمداخلة – من الضروري التنصيص على العنوان وكذلك المحور أو المحاور ).

 ملاحظـــــــات:
1) يمكن للمشاركين من خارج تونس الذين لا يمكنهم تحويل معلوم المشاركة أن يقوموا بتسديده عند الاستقبال في بداية الملتقى، مع ضرورة الالتزام بالحضور في صورة الموافقة على مداخلاتهم.
2) التواريخ المذكورة سابقا تخصّ المشاركين بالبحوث أو المداخلات، أمّا المشاركون بالحضور من داخل تونس وخارجها فإنّهم مدعوّون إلى إرسال مطالب المشاركة مصحوبة بما يثبت تسديد معلوم المشاركة بداية من اطلاعهم على هذا الإعلام وإلى غاية نهاية شهر فيفري 2020.
وسوف تعطى الأولويّة في التسجيل حسب تاريخ الاتصال بمطالب المشاركة ( يمكن للمشاركين بالحضور إرسال مطالب المشاركة عن طريق العنوان الالكتروني أو عن طريق العنوان البريدي للجمعيّة داخل ظرف مضمون الوصول ( الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية – ص ب 147 دوز 4260 – ولاية قبلي – الجمهوريّة التونسيّة ).
3) سوف يتسلم كلّ مشارك بورقة بحثيّة أو بالحضور شهادة مشاركة وكذلك نسخة من كتاب الجمعيّة “آفاق تربويّة” مجانا بشرط أن يكون حاضرا في الملتقى.
4) لا يسمح للمشارك بتغيير نوعيّة المشاركة من إقامة كاملة إلى خارجي أو العكس أو نوعيّة الغرفة (من غرفة مزدوجة إلى فردية أو العكس) بعد إعلامنا بطلبه في هذا المجال نظرا لارتباط ذلك بعملية حجز الغرف مع إدارة النزل.
5) يمكن للمشاركين حضور السّهرات التي ستنظم داخل النزل وكذلك المشاركة بمعلوم في رحلات سوف تبرمج حسب رغبة الحاضرين.
6) المطلوب من الذين يرغبون في حضور الورشة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال أن يكونوا مصحوبين بحواسيب محمولة.
7) المقالات التي يتم عرض مضمونها أثناء الملتقى لا تكون قابلة للنشر بعد ذلك إلاّ إذا كانت مكتملة شكلا ومضمونا وخالية من الأخطاء العلميّة واللغويّة، وذلك بمراجعتها بعد الملتقى من قبل أصحابها وإعادة إرسالها Word وPDF.
8) كل مشارك مطالب بتسديد معلوم المشاركة المذكور كاملا مهما كان عدد الأيام والليالي المقضّاة في الملتقى (المسجلون الغائبون مطالبون وجوبا بإرسال معلوم المشاركة كاملا نظرا لارتباطنا بحجز الغرف بالنزل، لذلك المطلوب إعلامنا بالغياب عند الضرورة في أجل أقصاه 10 مارس 2020 لنتمكّن من إلغاء المشاركة).

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية (مخبر البحث العلمي) والمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بزغوان ( جامعة تونس).

ينظّم هذا الملتقى بالاشتراك بين:
*المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيّات بزغوان: وهو مؤسسة جامعيّة عموميّة حكوميّة راجعة بالنظر إلى جامعة تونس – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتونس.
* الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية (مخبر البحث العلمي في علوم التربية والتكوين والتعليم الرّاجع بالنظر للجمعيّة ): وهي جمعيّة علميّة وطنيّة مستقلّة في مجال التربية والتكوين والتعليم والبحث العلمي، تهتمّ بتنظيم ملتقيات ومؤتمرات علميّة وطنيّة ودوليّة في التربية والتعليم، وتساهم في تأطير الباحثين في الإجازة والماجستير والدّكتوراه، كما تصدر كل سنة عددا لكتابها العلميّ المحكّم ” آفاق تربويّة “، إلى غير ذلك من الأنشطة العلميّة الأخرى في التربية والتعليم.

[contact-form-7 id=”63357″ title=”تونس – المؤتمر الدولي: النّظم التربويّة والتعليميّة المقارنة بين الواقع و المأمول”]

معلومات الاتصال والتواصل:
+ العنوان البريدي: الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية – ص ب 147 دوز 4260 – ولاية قبلي – الجمهوريّة التونسيّة،
+ الهاتف: 98523820(216)
– العنوان الالكتروني: [email protected]

الدولة / مكان إقامة الفعالية / إسم المضيف:
– الدولة: الجمهورية التونسية.
– مكان اقامة الفعالية:نزل هدى ياسمين الحمامات Houda Yasmine (أربع نجوم)بالحمامات- ولاية نابل(تونس).
( ملاحظة: مطار تونس قرطاج يبعد حوالي 60 كم عن مدينة الحمامات)
– اسم المضيف:المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيّات بزغوان (جامعة تونس)، وهيئة الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية وإدارة مخبر البحث العلمي للجمعيّة (مديرة المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيّات :د. كوثرعيّاد – رئيس الجمعيّة: د. بلقاسم بلغيث، دكتور في علوم التربية).

البريد الإلكتروني: [email protected]


نشر منذ

في

,

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

اترك رد