ندوة المدن التاريخية: قطيعة وتواصل

نبذة عن الندوة:

تعتزم جمعية “أحباء ألتيبيروس بالدهماني” (الجمهورية التونسية) تنظيم ندوة علمية كلّ سنتين حول تاريخ التل الأعلى وآثاره في العصرين القديم والوسيط، وسوف يقع في كل دورة تناول أحد المواضيع ذات العلاقة بتاريخ الجهة وآثارها خلال الحقبتين القديمة والوسيطة مع امكانية الانفتاح على الفترة الحديث وحتى المعاصرة عند الحاجة. وتأسيسا على ذلك، وقع الاختيار على أن يتمحور موضوع هذه الدورة الأولى حول “المدن التاريخية: قطيعة وتواصل”، وذلك أيام 04 و05 و06 ماي 2012.

فعلى غرار باقي مناطق إفريقا القديمة / إفريقية الوسيطة، عرفت منطقة التل الأعلى الظاهرة المدينية منذ القديم، وقد تطورت شبكة المدن بها عبر العصور حتى أن بعض المدن تعاقبت عليها عديد الحضارات وهي لا تزال قائمة إلى اليوم (سيكا فنيريا قديما / الكاف حاليا)، وأخرى إندثرت وعوضتها مدن وسيطة أو حديثة وحتى معاصرة بجوارها، وكانت تسميات بعضها مجرّد اشتقاق صوتي وألسني من التسميات القديمة ( أسوراس / السرس، لاريبوس / الأربس، موستي / هنشير المست)، وارتبطت تسميات البعض الآخر بالمعطيات الطبوغرافية أو بالعلماء، دون التخلي عن ماضيها القديم أو الوسيط (بولا منسا / قلعة سنان، أبة / الدهماني). أما الصنف الثالث فهي مدن اندثرت تماما ولا تزال في حاجة إلى بحوث دقيقة لمعرفة جذورها وموقعها والكشف عن دورها التاريخي ومخزونها الأثري (مجانة، مرماجنة، طافجنة )

كيف حدثت مثل هذه التطورات المتضاربة بين القطيعة والتواصل؟ نعلم أنه في البداية كان المعطي الطبوغرافي والجغرافي للتل الأعلى عاملا محدّدا للإستقرار البشري، لكن هل يمكن له وحده أن يفسر ظاهرة التواصل؟ وهل تفسر التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي عرفها التل الأعلى في العصر الوسيط ظاهرة القطيعة؟ الواقع أن الأسباب المؤدية إلى القطيعة أو التواصل تظلّ متعدّدة ومتداخلة، وتسمح بعديد المقاربات المونوغرافية والجهوية والجغرافية التاريخية.

المحاور:

ولتناول هذا عناصر هذه الاشكالية، نقترح هذه المحاور الثلاثة:

– مفاهيم المدن وأنواعها

– المكونات الحضرية والمجالية للمدينة.

– تاريخ المدن وتحولاتها

اللجنة العلمية:

تتكون اللجنة العلمية لهذه الندوة من السادة الأساتذة: الصادق بن بعزيز، نبيل قلالة، محمد حسن، فوزي محفوظ.

آخر أجل:

تجرى فعاليات هذه الندوة بمدينة الكاف، وقد حدّد آخر أجل لإرسال جذاذة المشاركة بيوم 20 ديسمبر 2011.

منسق الندوة ورئيس الجمعية:

مراد عرعار

الاتصال:

العنوان: دار الثقافة ، 7170 الدهماني، الهاتف: 78280010؛ الجوّال: 98682675؛ البريد الإلكتروني: [email protected]

استمارة المشاركة


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ محمد غياظة
    محمد غياظة

    الاخوة ارجو افادتي عن جامعات في تونس الحبيبة تمنح درجة الدكتوراة في علم الاثار حتى يتسنى لي تقديم لمنحة في هذة الجامعات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: