مؤتمر فيلادلفيا الدولي: ثقافة التغيير

تنظم جامعة فيلادلفيا -الأردن- المؤتمر الدولي السابع عشر في موضوع: ثقافة التغيير، الأبعاد الفكرية والعوامل والتمثلات، وذلك في الفترة 6-8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012.

تقديم:

يمثل التغير عنصراً  أساسياً من مكونات الحياة، فكل ما يطرأ عليها من تقدم وتقهقر واضمحلال وتكاثر ونماء وفناء كلها تشكل مظاهر من مظاهر التغيير في الحياة.

والتغيير له وجهان: وجه إرادي ووجه لا إرادي، فما يطرأ على الحياة من تجديد وتبديل في نمط الحياة نفسها ومدى التقبل لهذا النمط الذي يتم بفعل الإنسان وإرادته هو التغيير الإرادي،

 من هنا تأتي ثقافة التغيير عنصراً أساسياً في الحياة البشرية للتعامل مع ذلك ، فالإنسان يرغب كذلك في تغيير ظروف حياته ونمطها، وذلك بفعل إرادة التقدم لديه أو بفعل عوامل التأثر بما يجري حوله، ولكن هل هذا التغيير الذي يتم هو أمر تقبله ثقافته؟

 وقد شهد العالم العربي عام 2011 تغييرات جذرية، في ظل ما عُرف باسم الربيع العربي. وقد سبقت هذه التغييرات إرهاصات وعوامل كثيرة تضافرت معا لتمهد لزلزال التغيير الذي بدا مفاجئا في حدته وقوته، وفي أدواته وطبيعته. ويقتضي ذلك الاهتمام بثقافة التغيير في ضوء ذلك الحراك الشعبي والثقافي والسياسي في آن، لفهم ما حدث من تغييرات شاملة، والإفادة من دروس التغيير وتحويلها إلى ثقافة ممنهجة لتصبح سبيلا لإحداث تغييرات أوسع تخدم قضايا التنمية والتطور في المجتمع العربي. فضلا عن البحث في خلفياتها الفكرية وتمثلاتها الثقافية في مختلف الجوانب الأدبية والفنية والاجتماعية والسياسية والإعلامية.

 المحاور:

أولاً: أبعاد نظرية

  • مدخل مفاهيمي
  • نظريات التغيير   (التنمية – التطور – الثورة)

ثانياً: عوامل التغيير وأدواته

  • العوامل الفكرية
  • العوامل السياسية
  • العوامل الاجتماعية
  • العوامل الداخلية في التغيير
  • العوامل الخارجية في التغيير
  • دور الإعلام في التغيير

–         الإعلام الفضائي  العربي والأجنبي.

–         الإنترنت والشبكات الاجتماعية.

–         الصحافة المكتوبة

–         الصحافة الإلكترونية

  • الجامعات والتغيير
  • الشباب والتغيير
  • الدين والتغيير

ثالثاً: تمثلات ثقافة التغيير

  • تمثلات ثقافة التغيير في الأدب
  • تمثلات ثقافة التغيير في اللغة.
  • تمثلات ثقافة التغيير في الفنون

رابعاً: :شهادات

اللجنة  المنظمة للمؤتمر الدولي السابع عشر 

من داخل الجامعة :

من خارج الجامعة

د. صالح أبوأصبع                                    

رئيساً

د. أحمد نوفل                               

 

جامعة اليرموك

د. محمد عبيد الله                          

(نائباً للرئيس)

د. توفيق يعقوب                           

جامعة منوبة –  تونس

د. إسماعيل القيام                                          

(مقرراً)

د. جون ستوري Dr. John Storey            

 

Sunderland University   بريطانيا

د. موسى برهومة                                         

 

د. سيد بحراوي                            

جامعة القاهرة

د. عرين خليفة                                   

 

د. سيسل بليك Dr. Cecil Blake               

University of Pittsburgh

د.فيصل العمري                                  

 

د. مهند مبيضين                           

الجامعة الأردنية

منتهى الشامي                

سكرتيرة المؤتمر

 

 للاستفسار والمشاركة: التواصل على  العناوين المدرجة أدناه

Email:    Philadconf17@gmail.com                           [email protected]

Tel : (+962)6-4799000       Ext  : 2635 – 2636                                Fax : (+962)64799058

 

مواعيد ومعلومات:

  1. سيعقد المؤتمر في موعده المقرر في الفترة من 6-8/11/2012، ويبدأ حجز الإقامة للمشاركين من خارج الأردن في 5/11 ويستمر حتى يوم 9/11/2012، وسنبلغكم لاحقاً عن مكان إقامة المشاركين.
  2. ستتحمل جامعة فيلادلفيا نفقات الإقامة والضيافة والتنقلات داخل الأردن، ويتحمل المشاركون نفقات السفر.
  3. ستعد اللجنة المنظمة دليلاً أو كتاباً تعريفياً بصيغة ورقية وإلكترونية يشتمل على برنامج المؤتمر وملخصات البحوث وتعريفات موجزة بالمشــاركين، ويقتضي هذا الأمر تزويد اللجنة بما يلي في موعد أقصاه (31/3/2012)

       أ‌- ملخص البحث بصيغته النهائية خالياً من الأخطاء الطباعية في حدود صفحة واحدة، ويوضع في رأس الصفحة عنوان البحث/ اسم الباحث/ اسم الجامعة أو المؤسسة/ اسم البلد – الدولة.

        ب‌-  موجز السيرة الذاتية/ العلمية في حدود صفحة واحدة، لغايات تضمينها في الكتاب التعريفي والإفادة منها في إدارة الجلسات العلمية.

       4.  ستصدر اللجنة كتاباً إلكترونياً على (C.D) يشتمل على البحوث المشاركة ويتم تزويد المشاركين به، ونأمل من المشاركين مراعاة ما يلي:

         أ-  أن تصل البحوث في الموعد المقرر (31/8/2012) كحد أقصى.

        ب- أن لا يزيد البحث عن (7000) كلمة بما فيها الهوامش وقائمة المصادر والمراجع والملاحق وتوضع الهوامش متسلسلة في نهاية البحث.

         جـ- يرسل البحث على البريد الإلكتروني أو على ديسكت أو C.D بحيث يكون مراجعاً ومدققاً من  الناحية الطباعية واللغوية.

       5.  سيتضمن الدليل عناوين المشاركين لغايات تبادلها وتعميمها وسيخصّص لها النموذج التالي:

الإســم

الجامعة/المؤسسة

العنوان البريدي

(للمراسلة)

رقم الهاتف

رقم الفاكس

البريد الإلكتروني

الموقع الإلكتروني

التخصص/مجالات الاهتمام

نأمل تزويدنا بهذه المعلومات، بصيغة دقيقة مراجعة إذ سيتم اعتمادها، وتضمينها للدليل.

       6. نرجو من المشاركين إرسال خطاب لتأكيد المشاركة، وفي حال استجدت ظروف تمنع من ذلك، نأمل إبلاغنا بسرعة، لما لهذا الأمر من دور في تنظيم المؤتمر واستقرار برنامجه.

      7. نرجـو من الإخوة المشـاركين الذين يحتاجون إلى تأشيرة دخول إلى الأردن، إرسـال صورة حـديثة عن جـواز الســفر في موعد أقصـاه (31/8/2012)   لغايات تسهيل مشاركتهم في المؤتمر.

الموقع الإلكتروني

19 تعليقا على “مؤتمر فيلادلفيا الدولي: ثقافة التغيير”

  1. السلام عليكم أشكركم على الموضوع الرائع والذي يمس ويلامس واقع العالم العربي، وأتمنى أن أقدم مشاركتي  المتواضعه حيث تم حضوري لمؤتمركم في عام ٢٠٠٨/٢٠٠٩ وكان موضوع المؤتمر ثقافة الصورة ولكم وافر الشكر والتقدير. أختكم أ. عبير اسماعيل كعكي /وزارة التربية والتعليم / اداة الاشراف التربوي بمكة المكرمة تخصص ماجستير تربية فنية تربوي. 

  2. السلام عليكم     وددت ان اتاكد من هوية الدكتور محمد جاسم جباره هلو هو عراقي وهل عمل كاستاذ  بجامعة القادسيه كلية الاداب قسم اللغه العربيه بين 1994_1996؟؟ ارجو اجابتي وللمجيب جزيل الشكر والامتنان  (واما السائل فلا تنهر)

  3. أشكركم على اختياركم للموضوعات التي تستلهم الواقع العربي والمواطن الذي تعبث به التغييرات دون أن يفهم أهدافها ومعانيها. ولي الشرف أن أشارك في هذا المؤتمر وأن أساهم مع الأخرة والأساتذة الأفاضل في تقييم الواقع العربي بعد هذه التغييرات التي تتسارع إلينا دون أن نشارك فيها.
    أخوكم د. محمد جاسم جبارة/ كلية التربية /جامعة الموصل/ قسم اللغة العربية

  4. بسمه تعالى ..
    ما احوجنا اليوم الى تسليط الضوء على الحراك الشعبي الذي شهده العالم العربي في 2011 وما احوجنا اليوم الى معرفة الاسباب والعوامل التي قادت الى الانتفاضات والثورات العربية لكي نضعها بين يدي الحكام والشعوب .. نضعها بيد الاول لنعظه وبيد الثاني لننبه الى اهمية التعبيرعن رأيه في حالة تجاوز الحاكم على حقوقه .. مؤتمر فيلادلفيا هو دراسة للتأريخ الحي …نبارك لكم هذا الجهد الكبير ….اخوكم أ.م.د.ناظم رشم معتوق تدريسي في كلية الاداب جامعة البصرة

  5. نشكر لكم تناول التغيير والتجديد وهو المطلوب في ايام التحدي القادمة والتي تحتاج منا كل جديد وتغيير من اجل ارساء قواعد للابتكار داخل عقول البشر. ونشكر لكم حسن اختيار الموضوع لما له من اهمية كبيره في ارساء روح الابداع والتطور والتغيير للنهوض ومواكبة التطور الهائل في الثورة المعلوماتية.
    د. ابراهيم بغيدة: مدرس الرسم والتصوير بكلية رياض الاطفال جامعة دمنهور.

  6. تحية طيبة ..
    يعتبر التغييرمن اهم المواضيع التي بات بحثها ملحا لاسيما في ظل التحولات والتبدلات التي شهدها العالم بعد نهاية حقبة الحرب الباردة وانبثاق مرحلة “النظام الدولي الجديد” الذي كانت له انعكاسات وتحولات على مجمل القضايا العربية والاسلامية بالخصوصص ..
    لذا يمكن القول ان مؤتمركم الموقر سوف يسد هذه الثغرة انشالله متمنياً لكم المزيد من التقدم والرقي ..املاً في نفس الوقت ان تتيح لي الفرصة للمشاركة في المؤتمر بعون الله تعالى 
    د. عمار خالد الربيعي / استاذ التاريخ المعاصر في قسم التاريخ في كلية الاداب / جامعة البصرة /العراق

  7. اختيار جيد علماً اني الفت كتاب جديدبعنوان _التغيير في النظام الدولي,طبعة 2012-لذا اعتبروني مشارك انشاء الله

  8. يسعدني المشاركة في مؤتمركم الموقر حيث ان ثقافة التغيير تلح كثيراً في مجتمعنا العربي وتأمل الشعوب في تغيير ثقافة المفاهيم لدي الحكام والإدارات الحكومية وكذلك نوعية التعليم وتوجيهه واتمني المشاركة بإذن الله مع خالص شكري وتحياتي
    د/ نهله أحمد حمدي الديب
    مدرس نسجيات يدوية- كلية التربية النوعية- جامعة الإسكندرية- مصر.

  9. جزيل الشكر لجامعة فيلادلفيا و على المقيمين على العمل .
    استمرارنا قائم بما نحمله من تغيير ، و هذا الأخير عامل ديناميكي لاستاتيكي في استمرارنا ، و التغيير موضوع شائك و مطلب رئيسي و ملح يتصدر أولويتنا اذا كنا نريد الارتقاء بأمتنا ، و أنا حريصة للمشاركة في مثل هذا العمل كونه يهمنا و يخصنا نحن العرب . الأستاذة / عمران صورية – جامعة مولاي الطاهر – كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية – قسم الفلسفة – الجزائر

  10. موضوع المؤتمر مهم, و يأتي في وقته, و بمشاركات الإخوة العلماء و الباحثين من مختلف المدارس الفكرية و البلدان ستتحقق أهداف المؤتمر بإذن الله تعالى,سيّما إذا كان مثل هذا العمل يقوم عليه الإخوة في إحدى جامعات الأردن الشقيق ,لما عرفت عنهم من إتقان تنظيم المؤتمرات ,حيث سبق أن شاركت في مؤتمرات في جامعة جرش و اليرموك, و ارجو أن أتمكن من المشاركة ببحث في هذا المؤتمر بإذن الله. بروفيسور/إسماعيل محمد حنفي الحاج- جامعة تبوك-كاية التربية و الآداب-المملكة العربية السعودية.

  11. اشكر الساده القائمين علي تنظيم المؤتمر واختيار هذا العنوان في وقت نحن بحاجه للاستفادة مما سيخرج به الي حيز الوجود واتمني المشاركه بكل جديه 

    دكتور/ رفعت عبدالله سليمان عضو هيئه التدريس بقسم اللغه الفارسيه بكليه الاداب جامعه قناه السويس بالاسماعليه

  12. كل التقدير و الاحترام لاعضاء الهيئة المنظمة . احرص على المشاركة و طرح بعض القضايا حول هدا الموضوع  اراها اساسية        ا. د محمد رمضان  استاد الانتروبولوجيا  جامعة تلمسان الجزائر

  13. وبالتأكيد سأحاول المشاركة معكم قدر الإمكان .. تحياتي واحترامي .

  14. محاور غاية في الأهمية .. تمنياتي لمؤتمركم الموقر بالموفقية والنجاح ..

    أخوكم الدكتور عادل محمد حسين العليان _ قسم التاريخ / كلية التربية/ جامعة سامراء .. جمهورية العراق .

  15. من اكثر امنياتي هي زيارة دولتكم الرااااائعة وما اجملها زيارة عندما تكون من أجل المشاركة العلمية في مؤتمركم الراقي — اتمني من الله ان يحقق امنيتي وأن أشارك في مؤتمر جامعتكم الموقرة والعريقة ………. تحياتي

    د / صفاء صالح مدرس الطباعة بكلية التربية النوعية — جامعة الاسكندرية —- مصــــــــــــــــــــــر .

  16. لا شك أن المؤتمر السابع عشر ثقافة التغيير جاء في وقت هو له فعلاَ ليجسد هذا المؤتمر ثقافة التغيير التي تحلم بها كثير من الشعوب المقهورة و نحن بيارك لكم هذا الاختيار آملين من المولي عزّ وجل أن يسدد خطاكم ..

    أ. يحيي محمود سالم التلولي .
    مشرف أكاديمي غير متفرغ / جامعة القدس المفتوحة / شمال غزة / فلسطين .

  17. السادة مسئولى مؤتمر جامعة فلادلفيا – اختيار موفق ونتمنى المشاركة بإذن الله
    خالص التحية
    د/ محمد احمد سلامة
    استاذ مشارك التصميم بجامعة المنصورة
    مدير مركز الخدمة العامة بكلية التربية النوعية بدمياط – مصر

  18. السادة الاعزاء في لجان الإشراف على ندوة جامعة  فيلادلفيا ” ثقافة التغيير , موضوع النوة مواكب لمجريات الحياة وصيرورتها اليوم أرجو شاكرا إعتمادي ضمن المشاركين في هذه الندوة  وساوافيكم ان شاء الله بملخص البحث والسيرة الذاتية 

                                                              ولكم كل المودة والاحترام 
                                                        د. مبارك سالمين / رئيس قسم الخدمة الاجتماعية / كلية الآداب جامعة عدن 
                                                        أمين العلاقات الخارجية لاتحاد الادباء والكتاب اليمنيين 

  19. أشكركم شكرا جزيلا على حسن اختياركم لهذا المحور التي ستحتضنه جامعتكم الموقرة،و ذلك للظرف العصيب الذي تمر به أمتنا العربية، كما أتمنى المشاركة فيه إن شاء الله. و فقكم الله { . محمد بشير بويجرة، عميد سابق لكلية الآداب، جامعة وهران، و نائب سابق في المجلس الشعبي الوطني، الجمهورية الجزائرية.

شارك برأيك