تداول العقود في الفقه الإسلامي والقانون المدني

في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية -جامعة محمد الخامس بالرباط ناقش الطالب عمار عبدالله رسالة الدكتوراة في موضوع: “تداول العقود في الفقه الإسلامي والقانون المدني: دراسة مقارنة” , وذلك عصر يوم الخميس 5-01- 2012.

وقد حصل الطالب على درجة مشرف جدا مع توصية بطبع الرسالة بشرط إصلاح الأخطاء التي ذكرها المناقشون.

ملخص:

استهدفت هذه الدراسة محاولة الكشف عن إمكانية تداول العقود ونقلها إلى طرف أجنبي دون الحاجة إلى فسخها, والوسائل التي تتم بها عملية التداول بحسب ما توصل إليه الباحث, ومن أجل ذلك تضمنت الدراسة دراسة لمفهوم العقد ومكوناته من الحقوق والالتزامات, ومدى قابلية هذه المكونات للمعاوضة عنها, وأثر العرف عموما في المعاملات المالية.

وتناولت الدراسة مفهوم التداول وماذا نعني به, وما هي الأشياء التي يراد تداولها ونقلها إلى الطرف الجديد؟. وفي سبيل إنجاز عملية التداول بطريقة شرعية صحيحة, تم وضع جملة من الضوابط الشرعية العامة والخاصة.

كما تطرقت الدراسة إلى جملة من المفاهيم القريبة من تداول العقد, للتمييز بينها وبينه, والتأكيد على استقلالية تداول العقد عن غيره من المفاهيم والتطبيقات.

لم تقتصر الدراسة على الجانب النظري, بل حرصت على تقديم نماذج عملية تطبيقية لبعض العقود اللازمة, للوقوف على الكيفية التي يمكن أن تتم بها عملية التداول على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر, مع التعرض للنتائج والآثار الناتجة عن تداول العقود.

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ nature

    من فضلك اريد الحصول على هذه المذكرة

  2. الصورة الرمزية لـ ام زياد
    ام زياد

    من فضلك اريد الحصول على هذه المذكرة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: