ورشة عمل لتطوير المكتبات الجامعية العراقية

06/2/2012
نظمت دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ورشة عمل عن مشروع تطوير المكتبات الجامعية العراقية .

وقال المدير العام لدائرة البحث والتطوير الدكتور محمد عطية السراج، إن هذه الورشة “تأتي تنفيذا لتوجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب، لتطوير المكتبات الجامعية العراقية”، مشيرا الى أن الورشة حاضر فيها اربعة من مندوبي (اكاديميا لانظمة توثيق المعلومات الرقمية المتكاملة المستخدمة لادارة المكتبات الجامعية وتطويرها رقميا).

واضاف السراج أن الورشة التي نظمت تحت شعار ( ملتقى المكتبيين الجامعيين لانظمة المعلومات الرقمية المتكاملة ) بحثت امكانية تطبيق انظمة توثيق المعلومات الرقمية في مكتبات الجامعات العراقية، مبينا ان المحاضرين في الورشة التي عقدت في المكتبة المركزية في جامعة بغداد، عرضوا نظام المعلومات (كوها) وبرنامج الناشر الالكتروني وتطبيقاته في المكتبات الجامعية .

واشار الى ان المشاركين في الورشة من اساتذة الجامعات ومديري المكتبات ورؤساء اقسام انظمة الفهرسة اوصوا بتبني نظام الكوها لتلبيته احتياجات المكتبات الجامعية العراقية ليكون انطلاقة لتحويلها الى مكتبات الكترونية ورقمية .

وتابع السراج أن المشاركين في الورشة دعوا الى وضع خطة متكاملة لتطبيق نظام (كوها) من خلال تدريب العاملين في المكتبات على استعماله في فهرسة محتوياتها ليتسنى للباحثين داخل العراق وخارجه تصفح فهارسها ومعرفة محتوياتها .

واوضح أن الورشة التي انتظم فيها40 مشاركا تأتي استكمالا لورشة عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت، وبحثت تطوير المكتبات الجامعية العراقية وتحويلها الى مكتبات الالكترونية .
المصدر


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

اترك رد