البيان الختامي للمؤتمر الدولي حول المياه

طه عودة- اسطنبول 06-03-2012

اعتمد المؤتمر الدولي للمياه الذي اختتم اعماله اليوم وثيقة “رؤية منظمة التعاون الاسلامي حول المياه” التي تمنح رؤية عامة لتنوع بيئات المياه في دول المنظمة والأبعاد المختلفة لها فيما يتعلق بالتحديات التي تواجهها.
ودعا المؤتمر في بيانه الختامي الدول الأعضاء الى تعزيز الأنشطة التي أوصت بها وثيقة “رؤية منظمة التعاون الاسلامي حول المياه” بما في ذلك تبادل النشاطات التعاونية في مجالات البحوث ودعم السياسات والتدبير فيما بين مراكز المعرفة في الدول الأعضاء في المنظمة بخصوص المياه وبناء القدرات وتطويرها وتنظيم منتديات ومؤتمرات متخصصة.
وحث المؤتمر الدول الاعضاء على ان تواصل بالتعاون مع الأمانة العامة والمؤسسات المعنية التابعة للمنظمة جهودها في مجال التدبير المتكامل للموارد المائية في اطار التعاون والشراكة على جميع المستويات وتأمين الالتزام السياسي وتعزيز الوعي المجتمعي على نطاق أوسع بضرورة تحقيق الأمن المائي والتدبير المستديم للموارد المائية.
كما دعا ايضا الدول الاعضاء الى اطلاق مشاريع وطنية تعزز شراكاتها على الأصعدة الاقليمية والدولية لتطوير السياسيات والبرامج المرتبطة بالمياه وتعزيز الاستخدام الرشيد للماء.
وطلب البيان من رئيس الدورة الحالية للمؤتمر الاسلامي للوزراء المسؤولين عن قطاع المياه وبتعاون وثيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي اعداد صلاحيات مجلس منظمة التعاون الاسلامي للماء وذلك بغرض بحثها وتدارسها خلال المؤتمر الاسلامي المقبل للوزراء المسؤولين عن قطاع المياه.
ودعا المشاركون الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي لابراز موقف منظمة التعاون الاسلامي في المحافل الدولية حول الماء ودعم الدول الأعضاء في المنظمة بخصوص القضايا المرتبطة بالماء بناء على طلبها.
ويهدف البيان الى تحفيز الأمن المائي المتنامي في الدول الاعضاء للمنطقة من خلال التعاون ضمن مبادئ الاسلام المرتكزة على الوحدة والتماسك والتواصل المستمر بين مراكز الخبرات في الدول الاعضاء في مجال علوم المياه وبناء القدرات وتبادل المعلومات ووضع الحلول لمشاكل المياه من خلال فتح قنوات الحوار.
كما يهدف لمواجهة التحديات المتمثلة بندرة المياه والمتعلقة بالمياه العابرة للحدود والتغيير المناخي والانتاج الغذائي والتغييرات الاجتماعية والاقتصادية على الصعيدين الاقليمي والدولي.
وحضر المؤتمر الذى استمر يومين وزراء وأخصائيون من أكثر من 62 من الدول الاسلامية من بينها دولة الكويت ومصر وقطر والسودان وسوريا وليبيا وعمان وتركيا.

المصدر

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ وهيبة بوربعين
    وهيبة بوربعين

    السلام عليكم انا الاستادة وهيبة بوربعين من الجزائر محضرة للدكتوراه تخضض التنمية البشرية .اشتغل اليوم حول :المياه و الفقر.ان كان بالامكان ان تعقدوا ملتقى حول الاعجاز العلمي للمياه من خلال القران الكريم مع حضور نخبة من العلماء.

  2. الصورة الرمزية لـ وهيبة بوربعين
    وهيبة بوربعين

    السلام عليكم انا الاستادة وهيبة بوربعين من الجزائر محضرة للدكتوراه تخضض التنمية البشرية .اشتغل اليوم حول :المياه و الفقر.ان كان بالامكان ان تعقدوا ملتقى حول الاعجاز العلمي للمياه من خلال القران الكريم مع حضور نخبة من العلماء.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: