توصيات مؤتمر المرأة في السيرة النبوية…

الحمد لله والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين .

وبعد :

ففي مساء يوم الخميس 20 5 1433 هـ الموافق 12 4 2012 م أختتم المؤتمر العالمي: (المرأة في السيرة النبوية والمرأة المعاصرة , المملكة العربية السعودية أنموذجاً ) الذي عقد تحت رعاية كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين -وفقه الله –

والذي نظمته جامعة القصيم ممثلة بكرسي الشيخ عبدالله بن صالح الراشد الحميد لخدمة السيرة النبوية والرسول صلى الله عليه وسلم وقد عقد المشاركون والمشاركات في المؤتمر عشر جلسات علمية , شملت جميع محاور المؤتمر المطروحة … وبعد النقاش والمداخلات والإطلاع على جميع التوصيات التي أوصى بها المشاركون والمشاركات .

إنتهى المؤتمر إلى التوصيات التالية :

1. يثمن المشاركون والمشاركات في المؤتمر دعم ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – يحفظه الله – لهذا المؤتمر , ويوصون برفع برقية شكر وتقدير إلى مقامة الكريم على رعايته لهذا المؤتمر .وبرقية مماثلة لصاحب السمو الملكي الأمير نايف ين عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدخلية .

2. تأسيس رابطة للعلماء والباحثين في السيرة النبوية يشرف عليها ويدعهما كرسي الشيخ عبدالله الصالح الراشد الحميد لخدمة السيرة والرسول صلى الله عليه وسلم .

3. تناول قضايا المرأة بعدل وإنصاف واعتبار وظيفتها الأولى في بيئتها وأسرتها عملاً يستحق الأجر والإشادة .

4. حث دول العالم الإسلامي وغيرها لإعادة النظر في الارتباط بالمواثيق والاتفاقيات الدولية المتصلة بالمرأة والأسرة والمخالفة للتشريعات السماوية , والفطر السليمة , ودعوة الدول الإسلامية الموقعة على اتفاقية ( السيداو ) للانسحاب منها حيث يتيح نظامها ذلك لمخالفتها للتصور الاسلامي عن المرأة وتشكيل لجنة للاتصال بأصحاب الشأن لتنفيذ هذه التوصية .

5. ضمان تطبيق الأنظمة واللوائح التي تتناول قضايا المرأة وحقوقها في المملكة العربية السعودية , ودول العالم الإسلامي بما لا يتعارض مع نصوص الشريعة الإسلامية .

6. إنشاء رابطة للمؤسسات والمراكز المختصة بقضايا المرأة المسلمة لتبادل الخبرات .

7. إصدار وثيقة شاملة لجميع حقوق المرأة وواجباتها في ضوء الشريعة الإسلامية لتعزيز الثقافة الحقوقية المتعلقة المرأة , والعمل على ترجمتها والاستفادة منها في المؤتمرات الدولية المعنية بقضايا المرأة.

8. التأكيد على عناية الجامعات العربية والإسلامية بدراسة السيرة النبوية مطلباً جامعياً لنشر ثقافة السيرة النبوية .

9. توظيف التقنية الحديثة بكافة صورها وتطبيقاتها المستجدة للتعريف بقضايا المرأة , وتوفير المادة العلمية , وتصحيح الرؤى , وذلك لمساعدة المرأة المسلمة على تحقيق رسالتها في الحياة , ولتعريف غير المسلمين على ما كفله الإسلام للمرأة في حياتها وبعد مماتها .

  1. التواصل مع المراكز البحثية والشخصيات المنصفة والمنظمات العالمية المعتدلة للوقوف ضد أطروحات المنظمات النسوية المتطرفة .
  2. تضمين المناهج الدراسية في العالم الإسلامي موضوعات عن المرأة مستمده من السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي , ودعوة المنظمات والمؤسسات التربوية لدعم هذا التوجه .
  3. ضمان توفير البيئات الآمنة لعمل المرأة المسلمة بمايحفظ حقوقها وكرامتها .
  4. إنشاء قاعدة بيانات عالمية تخدم قضايا المرأة في العالم الإسلامي .
  5. إعلان جائزة سنوية للأعمال البحثية والإعلامية المتميزة في موضوع المرأة في السيرة النبوية
  6. إعداد برامج إعلامية وتربوية متميزة تعنى بإبراز المنهج النبوي في التعامل مع المرأة .
  7. دعوة الجهات و المؤسسات التشريعية في العالم الإسلامي لمناقشة الوثائق الدولية المتصلة بقضايا المرأة والأسرة في ضوء الشريعة الإسلامية .
  8. دعم المراكز والمنظمات الإسلامية التي تعني بمخاطبة المرأة الغربية .
  9. تشجيع التوجه للحد من الاختلاط في التعليم ودعم إنشاء الجامعات النسائية في دول العالم الإسلامي.
  10. نشر أبحاث وأوراق المؤتمر في كل ما أمكن من وسيلة وترجمتها إلى اللغات العالمية .
  11. إنشاء أمانة للمؤتمر يكون أعضاؤها من المشاركين والمشاركات يمثلون عدداً من الدول وذلك لمتابعة توصيات المؤتمر وتفعيلها , ويتطلعون إلى تنظيم مؤتمرات دولية ودورية تعنى بشأن المرأة .

وفي ختام هذه التوصيات يثمن الجميع لسعادة الشيخ مسعد بن سمار رئيس مجلس إدارة شركة ابن سمار رعايته الحصرية لهذا المؤتمر العالمي , ويسألون الله تعالى أن يديم على هذه البلاد وعلى بلاد المسلمين الأمن والاستقرار.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين.

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ مشاركة
    مشاركة

    ارجو ان يوفقكم الله لخدمة المراه المسلمه.. وارجو قبولي عضوا معكم.

  2. الصورة الرمزية لـ هنادي سويعد
    هنادي سويعد

    كوني آمراه ، فيعتبر هذا المؤتمر من آهم المؤتمرات التي آقيمت في الفتره الاخيره ، وكوني من المهتمات بقضايا المرآه المسلمه ، وبالاخص المرآه السعوديه التي ظلمتها العادات والتقاليد البعيده كل البعد عن سيره وعدل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. فان التوصيات التي خرجت بها المؤتمر مؤشر حقيقي لرغبه المجتمع في آخذ يد المرآه من مرحله تغطيه العينين بحجه العادات والتقاليد وباب سد الذرائع الى مرحله النور و التطور من خلال جعل سيره نبينا محمد قدوه حسنه من خلال تعامله في قضايا المرآه في عهده .
    يبقى ان اتمنى ان يتم تطبيق هذا المؤتمر وما جاء فيه من توصيات ، ولا يبقى حبراً على ورق .. كغيره من القرارات والمؤتمرات ..

  3. الصورة الرمزية لـ نوره محمد
    نوره محمد

    السلام عليكم
    اتمنى الحصول على بحوث المؤتمر للدراسة العلمية

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: