المؤتمر العالمي للفكر الإسلامي: الواقع والتحديات

تنظم كلية دار الرضوان الإسلامية، كوالا كنغسر-بيراق-ماليزيا المؤتمر العالمي للفكر الإسلامي (الواقع والتحديات المعاصرة WCIT) في الفترة 19 – 20 سبتمبر 2012.

تـوطـئة:

أصبحت التحديات المعاصرة التي تواجه مراحل السعي من أجل تحقيق التنمية والتقدم في ميادين الفكر الإسلامي كافة، عاملا أساسا في تحفيز دوافع الازدهار والرفاهية المنشودة. مما يستوجب العمل الحثيث والتخطيط العلمي الدقيق لبناء مجتمعات ومؤسسات متطورة مرتكزة على أساس المبادئ الإسلامية وقيمها الشمولية.

امتلك الفكر الإسلامي -بما استمده من مصادره الرئيسة- القدرة الفاعلة لمعالجة مشكلات العصر وتحدياته، وإن ما يعانيه العالم اليوم من مشاكل سياسية واقتصادية واجتماعية.. ناتج عن الجهل بهذا الفكر المرن الشمولي، ومجانبة تشريعاته. ولعل استمرار أزمة التنمية المادية والركود الحاصل في حركة الإنتاج العالمي ما هو إلا أثر من آثار النهج المعاكس لما اشتمل عليه الشرع وناقشه الفكر الإسلامي في تهيئة المناخ الصحي للحياة بجوانبها المختلفة. وما ينقم منّا الّا مناقشة الأفكار والاستنباط منها وفق ما شرعه الله لنا، ليستقيم بذلك معاشنا وفق نماذج التنمية المادية والروحية.

ومن هنا انبثقت فكرة المؤتمر العالمي للفكر الإسلامي الواقع والتحديات المعاصرة (WCIT2012) من أجل مناقشة مشكلات العصر وتحليلها وفق معطيات الفكر الإسلامي، مما يتيح تقديم أفكار ومشاريع بديلة تساهم في دفع عجلة التنمية والتقدم.

الجهة المنظمة:

كلية دار الرضوان الإسلامية، كوالا كنسر-بيراق-ماليزيا

الأهداف:

الهدف الرئيس من WCIT2012 هو توفير بيئة مناسبة وأجواء علمية تجمع الباحثين والمهتمين لمناقشة وتطوير سبل النهوض بالواقع العلمي للفكر الإسلامي، ويتحقق ذلك باستكشاف نهج معتدل ومرن في تحقيق ديمومة رفاهية الإنسان واحترام كرامته، وطرح قراءة حديثة معاصرة لفهم الفكر الإسلامي وتوليف ذلك في التحديث العالمي.

نشر البحوث المقبولة:

انتم مدعوون لتقديم ورقة عمل للمشاركة في محاور المؤتمر. وستتاح فرص مهمة لنشر أبحاثكم في مجلات وكتب، كما نود إعلامكم أن مؤتمرنا الدولي WCIT2012 خاضع للفهرسة الدولية للعلوم، حيث ستراجع الأوراق من قبل جهات عليمة مختصة وستحضى بحوثكم بالنشر والفهرسة في المجلات والمراجع التالية:

-سيتم نشر جميع البحوث المقبولة في الكتب المطبوعة للمؤتمر (ISBN).

-وسيتم فهرستها وادراجها ضمن منشورات (Thomson Reuters) للعلوم الاجتماعية.

-وكذلك ستتاح فرصة تقييم أبحاثكم وفهرستها ضمن قواعد البيانات (CPCI).

-وستعرض الأوراق على لجان علمية لترشيح الأبحاث الأصيلة للنشر في المجلة الدولية المحكّمة (ثقافة GJAT) التي تصدرها كليتنا، والتي تتم فهرستها حاليا في Ulrichs، Crossref الباحث العلمي التابع لمحرك البحث الألكتروني Google.

محاور المؤتمر:

سيناقش المؤتمر التحديات المعاصرة للفكر الإسلامي، والتي تتوزع في مجالات الحياة العامة، وذلك بدراسة وجهات النظر المنبثقة من منظور إسلامي في مجالات:

• العلوم الاجتماعية والآداب والفنون.

• الديمقراطية والقانونية وحقوق الإنسان.

• اللغة والتواصل، والأدب.

• إدارة الأعمال.

• التربية والتعليم.

• التاريخ والحضارة.

• الاقتصاد، والاستثمارات، والخدمات المصرفية والمحاسبة.

• الحاسب الآلي وتقنية المعلومات والتكنولوجيا والهندسة، وعلم الوراثة.

• مسائل أصول الدين.

• مسائل أخرى تندرج ضمن البرنامج الإسلامي للتنمية.

المستهدفون:

نرحب بمشاركة العلماء والباحثين وطلبة العلم من الأفراد والمؤسسات عامة، كما نرحب بجميع المهتمين من مختلف مجالات الخبرة للمشاركة أو كتابة البحوث العلمية في أي مجال من المجالات ذات الصلة على النحو المذكور في محاور المؤتمر.

تقديم الملخصات:

يرجى من الأساتذة الراغبين في تقديم أوراقهم موافاتنا بالملخصات متضمنة فرضية البحث والمقدمة والخاتمة والنتائج، ترسل الملخصات إلى البريد الألكتروني [email protected]

أو البريد الألكتروني [email protected]

ويرجى مراعاة أن تكون المواد المقدمة ونتائج البحوث غير منشورة سابقا، ويجب ألا تكون قيد النشر في جهة أخرى. كما يراعى الالتزام بالضوابط العلمية المتبعة في نشر الأبحاث وتقديمها، علما أن جميع الأوراق المقدمة ستخضع للمراجعة والتحكيم من قبل لجنة مختصة.

الإخطار بقبول الملخصات:

سنوافيكم بإخطار القبول بعد استلام ملخصاتكم وعرضها على لجنة التحرير مع الملاحظات والتصحيحات المطلوبة(إن وجدت) وسترسل على البريد الألكتروني للباحث. مع اعلامكم بإمكانية نشر البحث في مجلة ثقافة الدولية GJAT من عدمه.

رسوم التسجيل:

250 دولار أميركي (المقدمون من خارج ماليزيا)

550 رنجت ماليزي (المقدمون من داخل ماليزيا)

300 رنجت ماليزي (طلبة الدراسات العليا)

250 رنجت ماليزي (المشاركون من داخل ماليزيا)

تضمن رسوم التسجيل: حقيبة المؤتمر وملحقاتها، كتاب المؤتمر، الوجبات، جلسات الشاي، الوجبات الخفيفة.

لغة المؤتمر:

• اللغة الإنجليزية / لغة الملايو / اللغة العربية

تواريخ مهمة:

تقديم الملخص (حد أقصى 200 كلمة): 31 مايو 2012

الإخطار بالقبول: 19 يونيو 2012

تقديم ورقة كاملة (بحد أقصى 8 صفحات) + حقوق الطبع والنشر / الموافقة: 31 يوليو 2012

تسجيل الحضور وتأكيد: 29 أغسطس 2012

طرق الدفع:

ويمكن أن يتم الدفع عن طريق حوالات مصرفية أو بريدية، وإرسال ورقة إثبات الدفع في موعد أقصاه 27 يونيو 2012 وترسل الحوالات إلى العنوان المصرفي:

Kolej Islam Darul Ridzuan

Account Number : 08210002419055

Bank Name : CIMB

Swift Code : CIBBMYKL

للتواصل والاستفسار:

-سفيان ساوري حسين: 4430177-601300

-د. أحمد حميد مخلف: 006013-3037941

-أنس حسام النعيمي : 4046156-601900

عنوان المراسلة وتقديم الملخصات والأوراق:

Secretariat WCIT2012

Kolej Islam Darul Ridzuan

Bukit Chandan

33000 Kuala Kangsar

Perak, Malaysia

Tel: +605-7700177

Faks: +605-7700178/179

Email: [email protected]

Website: www.wcit2012.my

الموقع الإلكتروني باللغة العربية

استمارة التسجيل

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ dr.marib
    dr.marib

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:- اسعدني جدا ان تقوم كلية دار الرضوان في ماليزيا بمثل هذا المؤتمر ذو المحاور الهامة فكم الامة الاسلامية بحاجة الى قراءات متجددة في الفكر الاسلامي خاصة ونحن نعاني تحديات كثيرة سياسية واقتصادية واجتماعية وتقنية، ولم يعد التغافل عنها وتجاهلها امرا طبيعيا والامة الاسلامية ولادة للكثير من اصحاب الفكر والعقيدة النيرة لكنها بحاجة الى توحيد الجهود ولملمتها، تقع مسؤلية ذلك على الجامعات ومراكز الابحاث التي تتخصص بالقراءات المتجددة للفكر الاسلامي، واخيرا نسأل الهداية للجميع

  2. الصورة الرمزية لـ الدكتور محسن عبود -كلية الإعلام
    الدكتور محسن عبود -كلية الإعلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : يسعدني تلقي الدعوة الكريمة من كلية دار الرضوان الموقرة في ماليزيا للمشاركة في مؤتمر يناقش الفكر الإسلامي والتحديات المعاصرة التي تواجه الأمة , ودعوة أصحاب الفكر والعقيدة إلى تبادل وجهات النظر حيالها ووضع الحلول وتقديم التوصيات لتجاوز هذه التحديات والنهوض بمقدرات الأمة والاستفادة من الخبرات العلمية لعلماء ومفكري الأمة من أساتذة الجامعات , لتكون دليل عمل تسترشد به الأمة طريق الهداية والنهضة …سائلين الله القوة والمنعة لهذه الأمة

  3. الصورة الرمزية لـ د.احمد داود حميد العيساوي
    د.احمد داود حميد العيساوي

    لي عظيم الشرف بحضور هكذا مؤتمر ,لكن مع كل الاسف وردتني معلوماتها متأخرة,أرجو ان لا نحرم من كريم الدعوة لحضور القادم من المؤتمرات في بلد الانجاز والتميز ماليزيا على هذا الايميل

  4. الصورة الرمزية لـ د.احمد داود حميد العيساوي
    د.احمد داود حميد العيساوي

    لي عظيم الشرف بحضور هكذا مؤتمر ,لكن مع كل الاسف وردتني معلوماتها متأخرة,أرجو ان لا نحرم من كريم الدعوة لحضور القادم من المؤتمرات في بلد الانجاز والتميز ماليزيا على هذا الايميل [email protected]

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: