تطبيقات الجودة في الحاسبات وبرامجياتها

30/05/2012

عقدت كلية تكنولوجيا المعلومات ندوة علمية تخصصية حول تطبيق الجودة في مجال الحاسبات وبرامجياتها بحضور السيد رئيس جامعة بابل الاستاذ الدكتور نبيل هاشم الاعرجي والسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور توفيق عبد الخالق الاسدي والسادة معاوني عميد الكلية ورؤساء الاقسام فضلا عن اساتذة وموظفي وطلبة الكلية.

وقد نوقشت في الندوة ثلاث محاضرات علمية الاولى القاها الاستاذ المساعد الدكتور ستار بدر سد خان معاون العميد العلمي وكانت محاضرته بعنوان (البحث العلمي في الجامعات العراقية والثورة المعلوماتية) والثانية القاها الاستاذ المساعد الدكتورعباس محسن البكري وكانت عن اهم المعايير التي تسعى مؤسسة (ABET ) لتحقيقها في هذا المجال المعاون الاداري للكلية والباحث التدريسي مهدي نصيف جاسم.

وقد اكد المحاضرون في الندوة على اهمية تطبيق الاساليب الحديثة في برامج البحث العلمي وضرورة توجيهها بما يسهم في الارتقاء بالواقع العلمي للمجتمع وايجاد حلول علمية للمشاكل التي تعاني منها مؤسسات ودوائر الدولة.

ودعا المحاضرون الى اعتماد الابحاث العلمية التطبيقية والابتعاد عن الابحاث الروتينية التي ليس لها مجالات للتطبيق مؤكدين في الوقت ذاته على ان الجودة لا يمكن تطبيقها الا من خلال ايجاد الروابط المشتركة بين مختلف مؤسسات ودوائر الدولة وبالتالي امكانية ايجاد الحلول وفق الضوابط العلمية , كما شدد المحاضرون على اعتماد نظام ادارة الجودة الشاملة (الأيزو) للرقي بالواقع العلمي للمؤسسات الاكاديمية.

هذا وقد خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات ابرزها استخدام مبدأ لغة التطبيق الموحدة (UML ) في تصميم وبناء البرامجيات واشتراك الجامعة في برامج اكتشاف الانتحال وذلك لغرض اعتماد الرصانة العلمية للبحوث التي سوف تنشر من خلال المجلات العلمية فضلا عن التأكيد على ضرورة تطبيق المعايير الدولية التي تعتمدها مؤسسة (ABET ).


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

اترك رد