ندوة دولية :الشرُّ، القيمة والخطاب

تعتزم وحدة البحث ” لغة-خطاب-مجتمع” تنظيم ندوة علميّة دوليّة بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بجامعة القيروان (تونس) أيّام 20-21-22 فيفري 2013 تحت عنوان “الشرّ: القيمة والخطاب”.

الإشكالية:

حظيت القيم بمنزلة مركزيّة في شتّى أنواع الخطاب وأشكاله، وطرحت للدرس من زوايا نظر متعدّدة أملتها الاختصاصات المعرفيّة، والخلفيّات الفكريّة، والظروف الحضاريّة والموضوعيّة. والاهتمام بالقيم وليد ملازمتها للإنسان عامة سواء كان منتجا لها أو ملتزما بما تفرضه عليه اتّباعا أو تجنّبا. ومن هنا كان البحث في المنظومات القيميّة ممثّلا لجزء مهمّ من البحث في الإنسان ذاته أصلا وفكرا ونوازع ووجودا ومصيرا ومآلا.

واللافت للنظر أنّه رغم تعدّد مكوّنات المنظومة القيميّة من جهة الأصول والروافد والمظاهر والتعابير فإنّها اختزلت في كثير من الأحيان في قيمتين جامعتين شكّلتا ثنائيّة متلازمة ونقصد ثنائيّة الخير والشرّ. والواضح عند الاستقراء أنّ فكرة الشرّ كانت الأكثر تقليبا في مصنّفات القدامى وفي دراسات المحدثين على اختلاف اختصاصاتهم بحثا عن تفسير لوجود الشرّ وسعيا إلى فهم ميول البشر مدخلا إلى فهم الإنسان في كليّته. ولعلّ هذا الاهتمام يعود إلى الظروف الحضاريّة العامّة الّتي مرّت بها البشريّة من صراعات وحروب وكوارث وغيرها ممّا يُعتبر من الشرور. ولكن يمكن أن يعود الاهتمام أيضا إلى تطوّر الفكر الديني، والقيم المرتبطة به، حيث سيطرت المعتقدات التوحيديّة الّتي رأت في الإله المطلق خالقَ كلّ شيء، ورأت فيه في الآن نفسه خيرا مطلقا فكان التساؤل الحارق: كيف ينشأ الشرّ عن الخير المحض؟ وهل ينشأ فعلا عنه؟ ولماذا؟ و كان الطّرح الأبرز: إنّ الشرّ هو نتاج الحريّة والمسؤوليّة، وبذلك غدا الشرّ إنتاجا بشريّا أمكنت مقاربته مقاربات عديدة تتضافر فيها الاختصاصات المعرفيّة من دين وأخلاق وفلسفة وسياسة وعلم نفس وأنتروبولوجيا وعلم اجتماع ولغة وتحليل خطاب وحتّى علوم صحيحة.

وبالإضافة إلى ذلك فإنّ التعبير عن فكرة الشرّ ومظاهرها كان مدار أشكال مختلفة من الخطاب والتأليف، فنجدها مبثوثة في الكتابات الأدبيّة والدينيّة والتاريخيّة والجغرافيّة والعلميّة والميتولوجيّة والقصص الشعبيّ والخطاب الإعلامي والسياسيّ وغيرها، ولكلّ منها مفرداته ورموزه وأساليبه وغاياته ممّا يغري بالبحث والنظر والتحليل.

إنّ ما أسلفنا ذكره مجتمعا يشرّع لطرح موضوع “الشرّ: القيمة والخطاب” للدرس من زوايا متعدّدة سواء من جهة المفاهيم النظريّة والأبعاد المعرفيّة والحضاريّة والاجتماعيّة واللغويّة، أو كذلك من جهة أشكال الحضور في الخطاب وكيفيّات التعبير والصناعة أيضا. وإزاء هذا التعدّد نقترح حصر مجالات الاهتمام الكبرى في المحاور العامّة التالية، ونحسبها جامعة لجملة من اختصاصات الباحثين ومشاغلهم ولأبرز ما تسعى وحدة البحث ” لغة- خطاب – مجتمع” إلى النظر فيه:

محاور الندوة:

 فكرة الشر: وهو محور يبحث في الجوانب النظريّة لفكرة الشرّ من جهة التعريف والأصول والمرجعيّات الفلسفيّة والدينيّة والأخلاقيّة وغيرها، وينظر في رموز الشرّ ودلالاته.

 الشرّ والمتخيّل: وهو محور يتناول بالدرس كيفيّة تشكّل الشرّ وأبعاده وخصائصه في المتخيّل الاجتماعي والديني والسياسي والإيديولوجي والفنّي والأدبي والعلمي والتاريخي…

 الشرّ والآخر: كيف يُتمثّل ويُقدّم الآخر المختلف شرّا؟ وكيف يُعتبر الآخر شرّا؟ ولماذا؟ أسئلة من جملة أخرى يطرحها هذا المحور للدرس والنقاش فيبحث في النظرة إلى الآخر العرقي، الديني، السياسيّ، الحضاري، الجندري، الفكري، الإيديولوجي…

 الشرّ في الخطاب: ويبحث هذا المحور في كيفيّة تمثّل الشرّ وتجليّاته في مختلف أشكال الخطاب.

 خطاب الشر: يفترض هذا المحور أنّ هناك من الخطابات ما يصنع الشرّ وينتجه، ويصبح بالنسبة إلى الباحثين موضوعا للتحليل والدرس.

لجنة إعداد الندوة:

الأستاذ: نادر الحمامي (منسّق الندوة)/الأستاذ: وجيه عياد/ الأستاذ: صابر سويسي/ الأستاذ: وسام الكافي.

اللجنة العلميّة للندوة:

الأستاذ العربي الضيفاوي (رئيس وحدة البحث)./الأستاذ حاتم عبيد./الأستاذ حمّادي المسعودي./الأستاذة هادية عبد الكافي. /الأستاذ محمّد الخبو./الأستاذ بسّام الجمل./ Prof. Violaine Anger/ Prof. Jaques Berchtold/ الأستاذ منير التريكي./ الأستاذ عبد الكريم العبيدي./الأستاذ منصور خليفة.

شروط المشاركة:

– ضرورة الالتزام بإشكالية الندوة، والبحث في واحد من محاورها.

– أن يكون البحث جديدا ولم ينشر من قبل ولم يقدّم في ملتقى آخر.

– تكتب البحوث ببرنامج (word)، بخط (Simplified Arabic) بحجم 14 في المتن و12 في الهوامش للبحوث باللغة العربية وبخط (Times New Roman) بحجم 12 في المتن و10 في الهوامش للبحوث باللغة الفرنسية والأنجليزية.

– ترفق الملخصات والبحوث بسيرة ذاتية مختصرة عن أصحابها (6- 8 أسطر).

– يتلقى أصحاب البحوث المقبولة دعوة رسمية للمشاركة في أشغال الندوة.

– تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي، ويتعهد أصحاب البحوث المقبولة بإجراء التعديلات التي تقترحها اللجنة العلمية عند الاقتضاء في الآجال المحددة.

– تتعهد وحدة بحث “لغة-خطاب-مجتمع” بنشر أعمال الندوة.

– تتكفل وحدة بحث “لغة-خطاب-مجتمع” بنفقات الإقامة للمشاركين في أشغال الندوة طيلة أيام انعقادها.

إرسال الملخصات والبحوث:

– آخر أجل لاستقبال الملخصات: 15 سبتمبر 2012.

– الإعلام بالقبول المبدئيّ للملخّصات: 30 سبتمبر 2012.

– آخر أجل لاستقبال البحوث: 15 نوفمبر 2012.

– الإعلام بقبول المداخلات: قبل 15 ديسمبر 2012.

– ترسل الملخصات والبحوث باسم منسق لجنة التنظيم: الأستاذ: نادر الحمّامي.

عبر البريد الألكتروني: [email protected]

استمارة المشاركة

Colloque Le Mal


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ د.عبد الحي العيوني
    د.عبد الحي العيوني

    السلام فعلا موضوع قيم وهو أس الحياة التي تنبني على الخير أو الشر

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: