تطوير وتنفيذ نظام لضمان الجودة: تقرير الدكتوراه للباحث محمد الهاشمي

تطوير وتنفيذ نظام لضمان الجودة على أساس نظام

تحليل المخاطر في مجال تصنيع الأعلاف في المغرب

إن الاهتمام بمسألة جودة التغذية الحيوانية هو نتيجة لاشتداد الأزمات الغذائية في السنوات الأخيرة مما دفع إلى تطوير نظام فعال للجودة، وتتبع أدوات تسهيل إدارة المخاطر في وحدات الإنتاج.

ويندرج هذا العمل في سياق معالجة مشكلة إنشاء نظام ” HACCP “تحليل المخاطر والتحكم في النقاط الحرجة “الذي يعني   السيطرة على المخاطر المحتملة التي قد تؤثر على نوعية المنتجات الغذائية.

إن نظام تحليل المخاطر هو الطريقة التي يمكن أن تؤثر على سلامة المنتجات الغذائية ، وتحديد الوسائل اللازمة لمراقبة وضمان استخدام هذه الموارد على نحو فعال.إلإ ان تنفيذه على أرض الواقع من قبل المهنيين يطرح العديد من الصعوبات.

و تهدف هذه الدراسة إلى:

  • تقييم ممارسات التصنيع والصحة  بالمقارنة مع معايير هيئة الدستور الغذائي  والمعايير الوطنية المتعلقة ب  HACCP
  • وضع دليل نظام تحليل المخاطر لشركات تصنيع الأعلاف المركبة، انه هو الأداة التي تساعد فريق نظام تحليل المخاطر للتخطيط والتنمية، إنه يحتوي على العناصر الأساسية لنهج نظام يتكيف مع كل مصنع وكل منتج.
  • وضع نظام توثيق عملي في مجال المهارات العملية

وتحقيقا لهذه الغاية، يتعين إجراء استطلاع ووصف الحالة الراهنة لمصنعي العلف المركب للتعرف على مختلف المعوقات وتحديد مستوى تطبيق هذا النهج بالمغرب.

إن هذا النظام ينطوي على عملية التنمية  في كل خطوة من هذه الخطوات وتحليل المخاطر المحتملة.

إن النقط الحرجة التي تعتبر حيوية للسلامة يتم تحديد ها عبر المراحل العملية لاتخاذ تدابير وقائية من أجل تقليل أو منع حدوث المخاطر.
الدراسة الاستقصائية الميدانية لمصنعي المواد الغذائية تشمل جميع الجوانب العملية النوعية. ويبدو من هذه الدراسة أن مستوى الرقابة غير مرضي بالنسبة للوحدات الصغيرة من حيث مستوى تنفيذ نظام تحليل المخاطر.

هناك تباعد كبير بين المتطلبات المعيارية و الممارسات الفعلية داخل الشركة.

وتقترح هذه الدراسة توصيات لتصحيح هذه الانحرافات و لتسهيل تنفيذ نظام تحليل المخاطر.

إن نجاح هذا النهج يكمن أساسا في تطور العقليات و الأساليب اللازمة لإدارة تسعى لإشراك كل العاملين على جميع المستويات الهرمية. إن هذا العمل لا يحتوي فقط على مخطط شامل من العناصر التي ينبغي معالجتها في سياق نظام تحليل المخاطر في مجال إنتاج الأعلاف المركبة ، ولكن أيضا يهتم بالإجراءات العملية التطبيقية ، والتي بدونها لا يتحقق الاستمرار والتقدم والفعالية.من أجل التقدم وتحقيق التطلعات المستمرة و الدائمة للمستهلك،لابد من توفير الأدوات اللازمة لبناء رصين لنظام HACCP ،سعيا للتخفيف من حدة الأخطار إلى أدنى درجاتها الممكنة.

شارك برأيك