مؤتمرالرياضة في خدمة التنمية: الرهانات والآفاق

ينظم المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بقفصة / تونس مؤتمره العلمي الدولي الأول في موضوع: الرياضة في خدمة التنمية: الرهانات والآفاق بمدينة قفصة خلال الفترة الممتدة بين 10 و12 أفريل 2014.

تقديم:

اعتبرت التنمية، في تونس كما في أغلب بلدان المغرب العربي، على مرّ كافة عقود الاستقلال هدفا لمختلف الاستراتيجيات الاقتصادية التي تمّ تبنّيها منذ ستينات القرن الماضي وكذلك نقطة التقاء كثيرا ما تحقق حولها شبه اجماع بين مختلف الحركات السياسية والفئات الاجتماعية، بل لقد تحوّل هذا الهدف الذي سطّر في جانبه الأعمّ من قبل الدولة بمرور الزمن إلى ايديولوجية ساهمت بقدر كبير في توجيه مسارات التغير الاجتماعي الذي عرفه المجتمع التونسي خلال العقود الستّة الأخيرة من تاريخه. فبالإضافة إلى التغيرات الاقتصادية التي تلخصت أساسا في ظهور قطاعات انتاجية جديدة (الصناعات التحويلية والسياحة على وجه الخصوص) وما استتبعه من تحولات على مستوى الانتاج عامة، استطاعت “ايديولوجية التنمية” أن تستحدث تغيرات عميقة على المستوى السوسيوثقافي.
هكذا، يبدو أن تطوّر القطاع الرياضي بتونس يمكن أن يفسر عبر نفس المنطق التنموي الذي قاد مختلف مستويات التغير الاجتماعي شأنه في ذلك شأن سائر التغيرات الملاحظة على مستوى تغير علاقة التونسي بالأنشطة الرياضية والبدنية وبجسده بشكل عام. وتتلخص جملة التغيرات هذه أساسا في تزايد إقبال التونسي على الرياضة ممارسة ومتابعة وكذلك في تعدّد الأنشطة الرياضية والبدنية وتنوّعها، كما تظهر كذلك في تعدّد الفاعلين الرياضيين والمتدخلين في الحقل الرياضي عامة بشكل ساهم إلى حدّ في إعادة تعريف مفهوم الرياضة ليعكس الثراء الكبير الذي استحدثه انتشار الممارسات الرياضية وتزايد الإقبال عليها.
من هنا جاءت امكانية البحث عن العلاقة بين ايديولوجية التنمية التي تمّ اعتمادها في استحداث جملة التغيرات هذه من ناحية وممارسات الفاعلين الميدانيين من ناحية أخرى لغاية فهم هذه التغيرات وتحليليها موضوعيا. ذلك أن دور الدولة في تنمية قطاع الرياضة والدور السياسي الذي ما انفكّ يلعبه هذا الأخير منذ عديد السنين، بالإضافة إلى الخصائص العامة التي تميّزه حاليّا من هشاشة وانعدام تكافئ، لا تعكس في نظرنا سوى ارتهان الرياضة على مدى عقود إلى المشروع السياسي للدولة وليس إلى ديناميكية مجتمعية حقيقية كان يمكن أن تؤول إلى تحقيق تحولات اجتماعية عميقة وحقيقية.
بالإضافة إلى ما سبق، وعلى اعتبار أن نفس “ايديولوجية التنمية” هذه قد مثّلت إلى حدّ كبير الأساس الذي مهّد لانفجار حركة الاحتجاج التي أدّت إلى ما اصطلح على تسميته بـ”الثورة التونسية” عبر استثارة أسئلة ذات طابع تنموي بالأساس (البطالة والفقر والإقصاء والرشوة والفساد واللاتكافئ الجهوي …إلخ)، فإن الدور الذي يمكن أن تلعبه الرياضة في مجال التنمية لم ينل إلى حدّ اليوم الاهتمام العلمي الكافي.
ماهو مستقبل الرياضة في ظل المشهد الاجتماعي قيد التشكل ووفق مستوياته السياسية والاجتماعية والثقافية؟ ما حقيقة وحجم نصيبها في سياق التغيرات التي انخرط فيها التونسيون منذ سنوات؟ ماهي العوائق التي يمكن أن تحول دون إدراك مثل هذا الدور؟ وبالإضافة، أليس من المشروع أن نتساءل عن الآفاق التي يمكن أن تفتحها الرياضة كأحد الفاعلين التنمويين التي تتطلب حقّا كفاءات جديدة وشركاء جدد والتي قد تعكس حاجة حقيقية إلى نمط تنظيم واشتغال جديدين، في مجال التنمية؟ أليس من المشروع أن نتساءل عن الرهانات التي يمكن أن تواجه الفاعين في المجال الرياضي لتفعيل دور حقيقي للرياضة في مجال التنمية؟

الأهداف:

يهدف هذا المؤتمر العلمي الأول الذي سيعقد بمدينة قفصة بتونس إلى تجميع أكبر عدد ممكن من الباحثين والدارسين والمهتمين والمتدخلين في المجال الرياضي حول الأسئلة الراهنة لعلوم الرياضة، وذلك عبر الخوض في المحاور التالية:

المحاور:
 المحور الأول: التحليل السوسيوتاريخي للرياضة والتنمية بتونس (مراحل تطور الرياضة بتونس، الرياضة والاحتراف، الرياضة والإعلام، الرياضة والنوع الاجتماعي، الرياضة والسياسة، إلخ)
 المحور الثاني: فرص قطاع الرياضة في مجال التنمية(الرياضة والتنمية المحلية، الرياضة ومقاومة الفقر والتهميش، الرياضة والمردودية الاقتصادية، سوق الرياضة، الرياضة والسياحة، إلخ)
 المحور الثالث: التوجهات الجديدة في مجال علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية (الرياضة والتربية، تعلمية الأنشطة البدنية والرياضية، الرياضة والآداء الرياضي، مناهج وتقنيات التدريب، الرياضة والادماج، الرياضة والمواطنة، إلخ)
 المحور الرابع: مواضيع مختلفة. (هذا المحور مفتوح لكل الباحثين الذين لا تندرج أعمالهم بصفة مباشرة في المحاور الثلاثة السابقة)
ترسل ملخصات المداخلات (500 كلمة) باللغة العربية أو الفرنسية أو الأنقليزية إلى أحد العناوين التالية
[email protected] [email protected]

تواريخ مهمة
 31 جانفي 2014: آخر أجل لاستقبال الملخصات
 15 فيفري 2014: الرد على الملخصات
 31 مارس 2014: ارسال المداخلات كاملة

معاليم التسجيل
تغطي معاليم التسجيل بالمؤتمر تكاليف التنقل داخل تونس بالنسبة للأجانب والإقامة كاملة بالنسبة لكل أيام المؤتمر.
تبلغ معاليم التجيل:
 50 دينار تونسي: بالنسبة لطلبة الماجستير والدكتوراه التونسيين
 100 أورو بالنسبة لطلبة الماجستير والدكتوراه الأجانب
 100 دينار تونسي بالنسبة للباحثين والمدرسين التونسيين
 150 أورو بالنسبة للباحثين والمدرسين الأجانب

منسقا المؤتمر
 د. زهير بن جنات. أستاذ باحث ومدير المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بقفصة
 محمد نفطي باجية. أستاذ باحث بالمعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بقفصة

مواعيد مهمة:

31 جانفي: آخر موعد لتلقي الملخصات
15 فيفري: الإعلام لأصحاب الملخصات المقبولة
31 مارس: آخر موعد لاستقبال النصوص كاملة

الاتصال:

العنوان: المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بقفصة – طريق توزر. 2100 قفصة – الجمهورية التونسية

الهاتف: 00216.76.211.612 / 00216.211.613

الناسوخ: 00216.76.211.616

الموقع: [email protected]

البريد: [email protected]


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ دكتور ميلود عمار النفر

    بارك الله لكم هدا المؤتمر العلمي
    دكتور /ميلود عمار النفر – رئيس قسم التربية البدنية وعلوم الحركة
    ليبيا- جامعة المرقب – كلية التربية الخمس – قسم التربية البدنية وعلوم الحركة
    عنوان البحث:-
    دور الاتحادات الرياضية في تفعيل مشاركة الفرق الرياضية بالبطولات
    الرياضية من وجهة نظر المدربين

  2. الصورة الرمزية لـ دكتور عبد الحكيم سالم تنتوش

    عنوان البحث:ـ( بناء مقياس للاتجاه نحو مهنة تدريس التربية البدنية لدى الطالب المعلم). بارك الله فيكم على مجهوداتكم المبدوله في سبيل نجاح هذا العمل العلمي الناجح باذن الله.
    ـ رئيس قسم الجودة بالكليةوعضو هيئة التدريس بقسم التربية البدنية ـ كلية التربية غريان ـ جامعة الجبل الغربي ـ ليبيا.

  3. الصورة الرمزية لـ طه العطري
    طه العطري

    بارك الله في مسعاكم ووفقكم لكل خير ، والله انها مبادرة طيبة وسنكون من المشاركين ان شاءالله ………………تهانينا

  4. الصورة الرمزية لـ الدكتور عارف عبد الجبار حسين علي
    الدكتور عارف عبد الجبار حسين علي

    شكرا لكم في اقامة المؤتمر العلمي في البلد الشقيق تونس متمنين لكم النجاح والتوفيق, داعين الله ان يوفقكم ويمدكم بالعلم والمعرفة لما فيه من الخير للرياضة والرياضيين في البلاد العربية والعالمية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: