ندوة الفلسفة في الوطن العربي أوائل القرن الحادي والعشرين: مسارات ثقافية وتجارب بحثية

تنظم وحدة البحث حول الثقافة والتواصل والآداب واللغات والفنون UCCLLA ، وهران – السانيا التابعة للمركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية CRASC وبالاشتراك مع موقع فلاسفة العرب ندوة دولية حول “الفلسفة في الوطن العربي أوائل القرن الحادي والعشرين: مسارات ثقافية وتجارب بحثية” يوم 11 مارس 2015 بوهران – الجزائر.

الإشكالية:

يمكن تحقيب الفكر العربي الحديث الذي نشأ منذ حوالي قرن ونصف من الزمان إلى ثلاثة مراحل: المرحلة الأولى هي مرحلة التوفيق بين الفكر الغربي الحديث والفكر العربي الإسلامي القديم، وهذه قد امتدت منذ الثلث الأول للقرن التاسع عشر حتى الثلث الثاني للقرن العشرين الميلادي تقريبا. والمرحلة الثانية هي المرحلة النقدية التي برزت فيها أعمال تنقد الفكر الغربي الحديث باتجاهاته المختلفة، وأخرى تنقد فكر التراث العربي الإسلامي القديم باتجاهاته المختلفة. وهذه المرحلة امتدت حتى بدايات القرن الواحد والعشرين. أما المرحلة الثالثة، فهي المرحلة المعاصرة التي تداخلت مع نهايات المرحلة الثانية في بدايات القرن الواحد والعشرين.
وتقوم الفلسفة حاليا برصد واقع المجتمع المحلي والعالمي وتحليله ونقده. وكما هو الحال دائما، تعمل الفلسفة على تقديم هذا الواقع في صورة مفاهيم وأفكار ونظريات تختصر الجزئيات وصولا إلى القوانين التي تحقق الفهم وتوضح المعنى على شاكلة المناهج الاستقرائية. واليوم الدراسي المزعم عقده سيسمح للمشاركين بتقديم دراساتهم وأعمالهم المنجزة من بدايات القرن الواحد والعشرين إلى الآن (2015)

الأهداف:

تهدف الندوة الى الاهتمام بالأطروحات المعاصرة للفلسفة الغربية. كما تميزت بالاهتمام المتزايد بالقضايا الفلسفية النظرية وبمحاولة طرح أطروحات جديدة تحاول أن تحقق نوع من الإبداع المستقل عن كل من الفكر الغربي الحديث والفكر العربي الإسلامي القديم.

المحاور:

تدعو اللجنة المنظمة الأساتذة المشاركين في ورشة العمل إلى تقديم أطروحاتهم بخصوص المحاور المبينة أدناه.
1. رصد وتوثيق النشاط الفلسفي في كل دولة عربية على حده، يشمل: أهم الإصدارات من مجلات وكتب فلسفية، أهم المؤتمرات، أهم الأطروحات الفلسفية، مجالات الاهتمام في أقسام الفلسفة، الكتب المترجمة في الفلسفة، الخ.
2. تقديم صورة للنشاط الفلسفي الخاص بالمشاركين في ورشة العمل في العقد الأخير وتجاربهم البحثية في الفكر الفلسفي أو في تلك التي تقع على حدود تخصصات متعددة.
3. أهم الاقتراحات بخصوص زيادة التفاعل بين عموم المثقفين والفلسفة، من ناحية، وبين المهتمين والمتخصصين في الفلسفة في البلدان العربية المختلفة، من ناحية أخرى. وهذا يشمل قضايا مثل: تبسيط الفلسفة وممارستها في مراحل التعليم المبكرة، إدراج مقايس فلسفية في الشعب والتخصصات الإنسانية والعلمية، زيادة المشاركة في الفضاء الإلكتروني، الخ.
4. تحليل البيانات المتاحة عن النشاط الفلسفي العربي والعمل على استخلاص نتائج محددة بخصوص الاتجاهات المعاصرة للفلسفة العربية، وعلاقتها بكل من التراث العربي الإسلامي من ناحية، والفكر الغربي المعاصر، من ناحية أخرى.
5. رصد المناهج الدراسية في الفلسفة وأسلوب تدريسها في الدول العربية المختلفة واستخلاص التصورات النظرية بخصوص تطوير هذه المناهج حتى تواكب التطورات العالمية.
6. تقييم تجربة موقع فلاسفة العرب من حيث دوره في تحقيق التفاعل بين الفكر الفلسفي العربي، والتعريف بالفكر الفلسفي العربي المعاصر باللغتين العربية والإنجليزية.
7. عرض المداخل المتعدد والممكنة للفكر الفلسفي المعاصر والتي يمكن أن نجدها في الثقافة، الفنون، الآداب…حيث أن الفلسفة صارت اليوم ارثا علميا تتقاسمه وتحتضنه كثير من العلوم والمؤسسات ومراكز البحث.

شروط المشاركة:

اسم ولقب المشارك، الهيئة العلمية التي ينتسب إليها، البريد الإلكتروني، عنوان البحث، الكلمات المفتاحية، ملخص بلغتين، توضع الإحالات على هامش كل صفحة، قائمة المراجع في آخر البحث.
تتكفل اللجنة المنظمة بنشر أعمال المائدة المستديرة في الآجال والشروط التي تراها مناسبة.
ترسل الملخصات والمداخلات الى:
[email protected]
تحميل استمارة الندوة
مواعيد مهمة:

آخر موعد لتقديم ملخص ورقة البحث : 25 نوفمبر 2014
آخر موعد لتقديم البحث كاملا : 25 جانفي 2015

تكاليف:
مسئولية الباحث: النقل الخارجي
مسئولية الجهة المنظمة: الإقامة والإعاشة

اللجنة العلمية:
داود محمد – مدير وحدة البحث حول الثقافة والتواصل والآداب واللغات والفنون
محمد حيرش بغداد- باحث CRASC-UCCLLA
سمير أبو زيد – مدير موقع فلاسفة العرب


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد