مجلة جامعة الأقصى

التعريف: مجلة جامعة الاقصى
التخصّص: 205العلوم الطبيعية

الجهة/المصدر: عمادة البحث العلمي في جامعة الأقصى – فلسطين
الدولة والمدينة: غزة، فلسطين

الدورية:نصف سنوية

قواعد النشر:

– مجلة جامعة الأقصى مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدر عن عمادة البحث العلمي.

– تنشر المجلة البحوث التي تتميز بالأصالة والجدة في مختلف مجالات المعرفة ، باللغتين العربية والإنجليزية.

– تعبر جميع الأفكار الواردة في الأبحاث والدراسات المنشورة في المجلة عن آراء أصحابها.

– تصدر المجلة في جزئين متخصصين : 1- العلوم الإنسانية ، 2- العلوم الطبيعية.

– تخضع الأعمال المقدمة للمجلة للتحكيم العلمي السري وفقاً للنظام المتبع في المجلة.

– تكون البحوث مطبوعة بالكمبيوتر على ورق من حجم A4 ، باستخدام برنامج ( Word)، بخط:

1- باللغة العربية: Simplified Arabic ، حجم الخط (14) غامق للعنوان الرئيسي،(13) غامق للعناوين الفرعية، (12) عادي لباقي النصوص وترقيم الصفحات ، والمسافة مفرد بين الأسطر.

2- باللغة الإنجليزية: Times New Roman ، حجم الخط (14) غامق للعنوان الرئيسي، (13) غامق للعناوين الفرعية، (12) عادي لباقي النصوص وترقيم الصفحات ، والمسافة مفرد بين الأسطر.

– تكون الهوامش (5 سم) أعلى و(5 سم) أسفل ، (4 سم) يمين و(4 سم) يسار.

– يسبق الصفحة الأولى (عنوان وملخص البحث) غلاف موضحاً عليه عنوان البحث باللغة العربية والإنجليزية واسم من قام بإعداده باللغة العربية والإنجليزية ولقبه العلمي ووظيفته وعنوانه البريدي والإلكتروني.

– يكتب عنوان البحث ثم ملخصه باللغتين العربية والإنجليزية في حدود صفحة واحدة ، ثم يُبدأ بمادة البحث التي تشمل المقدمة والنتائج والمناقشة إضافة إلى المراجع والملاحق ، وتتخلل الجداول والأشكال والصور مادة البحث (متن البحث).

المراجع :

1-القرآن الكريم : يشار إلى الآيات القرآنية في المتن فقط بين قوسين ، حيث يذكر اسم السورة ،ورقم الآية وبينهما نقطتان ، مثال : (الإسراء : 8).

2-الحديث النبوي الشريف: يشار إليه في المتن فقط ، فيذكر اسم الكتاب، ثم الجزء إن وجد، ثم رقم الصفحة، مثال(فتح الباري:2/129)،أما أبحاث المتخصصين في الحديث فيدرج المصدر في قائمة المراجع.

3- الكتاب: يشار للكتاب في المتن داخل قوسين، حيث يُذكر اسم العائلة للمؤلف ثم السنة ، والصفحة ، مثال: (الجندي ، 2003 : 15 )، وإذا كان التأليف ثنائياً ، يذكر اسم المؤلف الأول والثاني (الجندي وجبريل ، 2003 : 15 ) ، وإذا كان التأليف مشتركاً يضاف بعد الاسم الأول “وآخرون” ، مثال: (الجندي وآخرون، 2003 : 15) ، وفي اللغة الإنجليزية تستبدل كلمة وآخرون بـ et al.

4- البحث في دورية أو مجلة : يشار للبحث في المتن داخل قوسين بالطريقة نفسها التي يُشار إليها في حالة الكتاب ، بدون ذكر اسم الصفحة ، مثال: (الجندي ، 2003).

– يكتب المرجع في قائمة المراجع على النحو الآتي :

– إذا كان المرجع كتاباً، يُذكر: الاسم كاملاً ( اسم العائلة ، الاسم الأول ) ، سنة النشر، عنوان الكتاب، رقم الطبعة إن وجدت ، ورقم الجزء إن وجد ، دار النشر ، مكان النشر . مثال:

الجندي ،أنور،1985:سموم الاستشراق والمستشرقين، الطبعة الثانية،مكتبة التراث الإسلامي بالقاهرة.

Example in English: Ibach H. and Luth H.1996 : Solid State Physics, Second Edition, Springer, Berlin.

حيث يكتب الاسم باللغة الإنجليزية كالتالي : اسم العائلة ثم الحرف الأول من الاسم الأول .

– إذا كان المرجع بحثاً في دورية أو مجلة ، يُذكر : الاسم كاملاً ، سنة النشر ، عنوان البحث في المجلة ، اسم المجلة ، رقم المجلد ، العدد ، صفحات البحث في الدورية أو المجلة ، مثال:

المبارك، مازن:1991، اللغة أم العلوم؟،مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالإمارات،المجلد الثالث: 160–163.

Example in English : Michell D. and Rayfield G. 1986 : Order of Proton Release and Uptake at Low PH, Biophysical Journal, 49 (2), 563-566 .

– ترتب قائمة المراجع حسب الحروف الهجائية .

– لا يتجاوز عدد صفحات البحث عن (30) ثلاثين صفحة ، وفي حالة زيادة البحث عن العدد المذكور، يدفع الباحث مبلغ (5$) خمسة دولارات أمريكية عن كل صفحة زيادة ، على أن لا يزيد البحث عن (40) أربعين صفحة.

– إذا زاد عدد صفحات البحث عن أربعين صفحة ، ينشر في ملحق خاص مع عدد المجلة ،ويدفع الباحث مقابل ذلك مبلغ (200$) مائتي دولار أمريكي ، ولا يرافق أي عدد من أعداد المجلة أكثر من ملحق واحد فقط.

– يقدم المؤلف إلى هيئة تحرير المجلة نسخة إلكترونية من البحث ، مرفقة مع نسخة ورقية ، وذلك على العنوان الآتي :

– يزود رئيس هيئة تحرير المجلة الباحث/ الباحثين بنسختين من المجلة لكل باحث ، وعشرين مستلة من البحث مجاناً.

– البحوث التي ترد إلى المجلة لا تعاد إلى أصحابها سواء قبلت للنشر أم لا.

– ترسل نسخة من البحث في صورته النهائية بعد إعادة طباعته وتنسيقه من قبل عمادة البحث العلمي إلى المؤلف، ويقوم المؤلف بقراءة النسخة وتدقيقها والموافقة عليها ثم إرجاعها بالسرعة الممكنة إلى عمادة البحث العلمي دون إضافة مواد جديدة إليها.

ملحق خاص بالأبحاث المقدمة من الدراسات الإسلامية

المراجع :

1- يشار إلى الأيات القرآنية في المتن فقط بين قوسين، حيث يذكر اسم السورة ورقم الآية وبينهما نقطتان، مثال: (الإسراء : 8).

2- بقية المراجع يشار إليها في المتن حسب ما ورد سابقاً نهاية البحث مرتبة حسب ورودها في المتن مع مراعاة أن يذكر أول ورود الكتاب الأمور الآتية:

– اسم الكتاب كاملاً واسم المؤلف وعائلته وسنة وفاته – إن وجدت – واسم المحقق، ورقم الطبعة وسنة النشر ثم رقم الجزء والصفحة يليها نقطتان يذكر بعدها رقم الحديث- في المراجع الحديثية– ثم دار النشر ومكان النشر مثال ذلك: غياث الأمم في التياث الظلم : عبد الملك الجويني –أبو المعالي ت 478هـ، تحقيق عبد العظيم الديب، الطبعة الأولى 1400هـ ج1/55 ، دار إحياء التراث الإسلامي – قطر.

– وفي المراجع الحديثية يذكر بالإضافة إلى ما تقدم رقم الحديث ، مثاله في صحيح مسلم ج1/125 : 142.

3- إذا تكرر المرجع أكثر من مرة في البحث فيكتفي بأن يذكر اسم الكتاب ورقم الجزء والصفحة ثم نقطتان ورقم الحديث – كما تقدم ذكره.

الاتصال:

عمادة البحث العلمي – جامعة الأقصى بغزة

ص. ب 4051 – 2841214-08

– Telefax 08–2834370

بريد إلكتروني : [email protected]


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

اترك رد