الترتيب السُّلَّمي في اللغة العربية: دراسة دلالية تداولية

نوقشت يوم الجمعة 24 يوليو 2015 برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس-ظهر المهراز، أطروحة جامعية لنيل شهادة الدكتوراه بعنوان: “الترتيب السُّلَّمي في اللغة العربية: دراسة دلالية تداولية”، للطالب الباحث إبراهيم أمغار، تحت إشراف الدكتور عبد العزيز احميد.

وقد تكونت لجنة المناقشة من السادة الأساتذة: الدكتور عبد المنعم حرفان (رئيسا)، والدكتور عبد العزيز احميد (مقررا)، والدكتور الحسن الهلالي (عضوا)، والدكتور محمد العلوي (عضوا).

وبعد المناقشة، انتهت مداولات اللجنة إلى اعتبار الطالب إبراهيم أمغار ناجحا بميزة (مشرف جدا)، ونظرا لأهمية هذا العمل ولتعميم فائدته فإن اللجنة أوصت بطبعه.

وفيما يلي التقرير الذي تقدم به الطالب بين يدي لجنة المناقشة:

1) دوافع اختيار الموضوع:

تندرج دراستنا للترتيب السلمي ضمن نظرية عامة في المراتب أو المدارج في اللغات الطبيعية، باعتبارها ظاهرة لغوية طبيعية؛ انبعث الاهتمام بها خلال القرن الماضي مع انبعاث الدراسات اللسانية ومباحث فلسفة اللغة؛ وانشغل بها دارسون من مختلف التخصصات؛ فمنهم اللساني والمنطقي والرياضي والفيلسوف، إلا أن هذا المبحث، بشهادة الدكتور طه عبد الرحمن في كتابه “اللسان والميزان”، لم ينل حظه بعد من التناول الآخذ بالأدوات والمناهج العلمية المضبوطة في اللغة العربية. ولما كانت اللغة العربية لغة النظم والترتيب؛ فقد وجدت أنه حري بنا أن نفرد لهذه المسألة بحوثا تجلو حقائقها وتبين فوائدها بالإحاطة بما أنتجه القدماء في أبواب متفرقة وعلوم مختلفة؛ كالنحو البلاغة والتفسير والمنطق وأصول الفقه؛ فنعيد تركيبه وفق آليات منهجية حديثة تبرز فوائده وتؤطره؛ لا سيما وأن الترتيب، كما تبين دراستنا هاته، من أهم خواص نظم الكلام وأداة المتكلم في الإفهام والتبليغ والاستدلال وسبيل المتلقي إلى الفهم والتفاعل.

ولما كان الترتيب أنواعا مختلفة، فإن المراد في هذه الدراسة هو الوقوف على نمط من أهم أنماط الترتيب، يصطلح على تسميته بـ “الترتيب السلمي” ordre scalaire، لما له من أدوار دلالية تداولية. وهو مبدأ مركوز في استعمالات اللسان الطبيعي يتجلى في عدة جوانب من اللغة؛ فلا يقتصر على الأقوال فقط بل يمتد أثره إلى الألفاظ المفردة، سواء ما كان منها مستقلا بمعنى في ذاته كالأسماء والأفعال والصفات، أو ما كان محتاجا إلى غيره، كأدوات الربط وحروف المعاني. وهو كذلك مبدأ معرفي راسخ في المعرفة العلمية وعنصرا أساسا في اقتصاد الذكاء. وهو ترتيب يقوم على عنصر السلمية scalarité، وهي المفهوم الرئيسي الذي نسعى إلى ضبط عناصره وتحديد مظاهره في اللغة العربية من منظور دلالي تداولي.

للاطلاع على النسخة الكاملة للتقرير


نشر منذ

في

, ,

من طرف

الآراء

اترك رد