عنوان الفعالية: الملتقى الدولي الأول: المثاقفة العربية بين داعي التفاعل ومسعى التماثل
البريد الإلكتروني: [email protected]
تعريف الجهة المنظمة: مخبر المثاقفة العربية في الأدب ونقده، كلية الآداب واللغات، جامعة محمد لمين دباغين-سطيف2، الجزائر.
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
إشكالية الملتقى
تأسس مخبر المثاقفة العربية في الأدب ونقده ليضطلع بمهمة الإسهام في مراجعة المسار الذي سلكته الثقافة العربية الحديثة، فكرا وأدبا ونقدا، في التواصل مع الثقافات الأخرى، رؤى ونظريات ومذاهب ومناهج. لتعزيز الوعي التفاعلي لدى المثقف العربي باحثا ومبدعا وقارئا ومتلقيا، في سبيل تحقيق علاقات إنسانية بانية تقوم على التعارف والتثاقف، وعلى الاحترام المتبادل والمثاقفة الواعية.
وقد حدد المخبر جملة من الأهداف سيجتهد في تحقيقها، منها:
-بيان الضرورة العلمية لفعل المثاقفة، وضرورة قيام المثاقفة العربية في الأدب ونقده على أسس موضوعية حضارية قوامها الإيمان بالندية بدل التبعية، وبالحق في الاختلاف والخصوصية بدل المطابقة والذوبان في ثقافة الآخر.
-متابعة مسار المثاقفة العربية في الأدب ونقده على امتداد تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، وكشف مسالكها المختلفة، وتقويم نصيبها من الانفتاح على الحكمة، ومن الأصالة والروح الإبداعية في التفاعل مع الآخر.
-تقويم التجربة العربية في تلقي النظريات والمناهج النقدية والاتجاهات والمذاهب الأدبية، في سبيل إحداث وعي عربي بضرورة امتلاك الصفة الندّية والروح النقدية في تلقي ثقافة الآخر ومنجزاته الفنية والمعرفية.
ويأتي هذا الملتقى لبنةً أولى في سبيل تشييد هذا البناء، وخطوةً بادئة في طريق تجسيد هذا الطموح؛ إذ نستهدف بهذا الملتقى الأول لفت انتباه الباحثين في الفكر والأدب والنقد إلى مركزية مصطلح “المثاقفة” في واقع الفعل الثقافي وتاريخه، تلقيا وإبداعا، وضرورة الوعي بمفهوم المثاقفة وفلسفتها؛ لكيلا نخرج بها عن قيمتها الإيجابية إفادةً واستفادة إلى قيمة سلبية عنوانها الاستلاب والتقليد..
كما نستهدف مدارسة التجربة العربية في المثاقفة الفكرية والأدبية، قديما وحديثا؛ مدارسةً تعتمد الإجمال لا التفصيل، والعرض لا التحليل؛ إذ القصد إلقاء نظرة عامة على تاريخ التفاعل الفكري والأدبي بين الأمة العربية وغيرها من الأمم، لملاحظة مقدار تمتع فعل المثاقفة العربية قديما وحديثا بالوعي الثقافي والحس الإبداعي والخصوصية الحضارية، ونبرز في ذلك نماذج ورموزا سلك بعضها طريق الإبداع والإضافة والتفاعل، وسلك بعضها الآخر طريق التقليد والمطابقة والتماثل.. ونأمل أن تجتهد بحوث المشاركين في الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1-ما المثاقفة؟ وما دواعيها وضوابطها؟
2-كيف تعامل العرب مع ثقافات غيرهم عطاء وأخذا؟
3-بأية روح تواصل العرب مع الأمم الأخرى في الفكر والنقد والأدب؟
4-كيف كانت صورة الآخر في ذهن العربي وهو يواصله ويثاقفه؟
5-ماذا قدّم العرب للثقافات الأخرى قديما وحديثا؟
6-كيف تعامل العرب المحدثون مع النظريات والمناهج والمذاهب الوافدة فكرا وأدبا ونقدا؟
7-كيف ترجم العرب ثقافات الأمم الأخرى، ولأي هدف؟
8-ما هي أركان الخصوصية الثقافية العربية التي ينبغي الحفاظ عليها؟
أهداف الملتقى
1-تقويم التجربة العربية في المثاقفة النقدية والأدبية.
2-تمييز الحدود بين الإفادة من الخبرات الإنسانية، والتبعية الثقافية.
3-إبراز مظاهر الأصالة والإبداع والعطاء في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية إنتاجا وأعلاما.
4-مراجعة الموقف العربي الحديث من الثقافة الغربية وعلاج العلل الكامنة وراء غلبة التقليد والتبعية.
5-تحريك الوعي بضرورة استشعار الندّية وتحري الأصالة والتطلع إلى الإبداع والإضافة في التواصل مع الآخر.
6-التأسيس لمنهج في البحث والنظر والتلقي يقوم على الحرية الفكرية والخصوصية التداولية وبناء المعرفة على الانتقاد لا الاعتقاد، والمساءلة لا المتابعة.
محاور الملتقى
المحور الأول: المثاقفةُ فلسفةً ومفهوما.
المحور الثاني: المثاقفة العربية القديمة بين التفاعل والتماثل؛
-في الفكر والفلسفة.
-في النقد والبلاغة.
-في اللغة والأدب.
-في النقل والترجمة.
المحور الثالث: المثاقفة العربية الحديثة بين التفاعل والتماثل؛
– -في الفكر والفلسفة.
-في النقد والبلاغة.
-في اللغة والأدب.
-في النقل والترجمة.
المحور الرابع: المثاقفة العربية؛ رموز وأعلام:
-الغزالي/ابن رشد.
-الجرجاني/القرطاجني.
-العقاد/الرافعي/طه حسين.
-مالك بن نبي/طه عبد الرحمن/ محمد أركون.
-أدونيس/أنور الجندي.
(يُرجى التركيز، في المحورين الثاني والثالث على غير الأعلام المذكورين في المحور الرابع، ولا مانع من الإشارة إليهم بإيجاز. ويُرجى، في المحور الرابع، الالتزام بالأعلام المذكورين دون سواهم؛ ولا مانع من المزاوجة أو المقارنة بين عَلَمين أو أكثر. مع الالتزام، في المحاور كلها، بمنحى الإجمال الذي يتعقب فعل المثاقفة، أو قدر الخصوصية والإضافة، ومدى الاستقلال أو التبعية، في مدى زمني ممتد يشمل مراحل عدة في تاريخ المثاقفة العربية القديم، أو تاريخها الحديث؛ مع الاقتصار على واحد من الحقول المعرفية الأربعة المذكورة تحت المحورين الثالث والرابع.)
شروط المشاركة
-أن يكون البحث متصلا بأحد محاور الملتقى خادما لأهدافه.
-أن يكون أصيلا لم ينشر ولم يشارك به في ملتقى سابق.
-أن يكون مستوفيا شروط البحث العلمي مضمونا وشكلا، منهجية وتوثيقا.
-أن تكون لغته سليمة منقحة من الأخطاء المطبعية.
-أن يقدم الباحث ملخصا لبحثه من 400 إلى 500 كلمة يتضمن إشكاليته وموضوعه وهدفه وعناصره.
-أن يتضمن البحث مقدمة من 400 إلى 500 كلمة، وخاتمة بالحجم نفسه.
-ألا يقل حجم البحث عن 4000 كلمة ولا يزيد على 6000.
-يكتب البحث بخط Traditional arabic حجم 16 في المتن و14 في الهامش، وبهامش 2 سم على الجهات الأربع، وتكون الإحالات آلية في هامش كل صفحة، ويلحق البحث بقائمة المصادر والمراجع.
-يرسل الباحث، حالَ قبول بحثه، مستخلصا في حدود 1400 كلمة (3-4 صفحات)، للباحث أن يلقيه في الدقائق الأربعة عشر التي تتاح لكل مشارك.
تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:
مواعيد تنظيمية:
الإعلان عن الملتقى: 01 / 10 / 2015
آخر أجل لاستقبال الملخصات: 15 /11 / 2015
الإعلان عن الملخصات المقبولة: 25 / 11 / 2015
آخر أجل لاستقبال البحوث: 01 / 02 / 2016
الإعلان عن البحوث المقبولة: 10 / 03 / 2016
تنظيم الملتقى: 26 – 27 / 04 / 2016.
التكفل:
تتكفل الجهة المنظمة للملتقى بالإطعام والإقامة من 25 إلى 28 أفريل 2016، ويتكفل المشارك بتكاليف السفر إلى مدينة سطيف.
المكان، و معلومات الإتصال والتواصل: المكان: جامعة محمد لمين دباغين سطيف2
مجمع 4000 مقعد بيداغوجي مدرج 7.
المراسلات:
ترسل استمارة المشاركة والبحوث المقبولة إلى البريدين الإلكترونيين كليهما:
[email protected]
[email protected]
الهاتف المحمول: 213560073228+
اترك رد