مؤتمر أزمة الفهم وعلاقتها بظاهرة التطرف والعنف

عنوان الفعالية: مؤتمر أزمة الفهم وعلاقتها بظاهرة التطرف والعنف في 14-2017/2/15م
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: وزارة الأوقاف والشئون الدينية الفلسطينية – غزة، وبالاشتراك مع كلية أصول الدين في الجامعة الإسلامية بغزة

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

يدعو الإسلام للحفاظ على المجتمع المسلم من أي ظاهرة سلبية تؤثر على العلاقة بين أفراده، وإن من أخطر الظواهر التي تعصف بالمجتمعات ظاهرة التطرف والعنف، والتي بدورها تترك آثاراً خطيرة على النسيج المجتمعي، ومن هذه الآثار التطرف الفكري والسلوكي، وأكثر ما تظهر هذه الآثار عند الشباب، لما تتصف به مرحلة الشباب من الاندفاعية والتهور والتعجل، لذا كان لزاماً على المثقفين في المجتمع أن يتداعوا من أجل معالجة هذه الظاهرة، ووضع حدٍ لها، والعمل على نشر الفهم الصحيح للإسلام.
ولمَّا كان سوء فهم النصوص وأقوال العلماء من أخطر أسباب هذه الظاهرة، ارتأت وزارة الأوقاف والشئون الدينية في غزة، وبالاشتراك مع كلية أصول الدين في الجامعة الإسلامية أن تعقد المؤتمر العلمي الدولي (أزمة الفهم وعلاقتها بظاهرة التطرف والعنف) مساهمة منهما في دراسة المشكلة ووضع الحلول المناسبة لها.

** أهداف المؤتمر:
– تشخيص أزمة الفهم وإبراز أسبابها وخطورتها.
– نشر ثقافة الوسطية وتصويب الفهم الخطأ للإسلام.
– بيان خطورة الغلو والتطرف على المجتمعات وطرق معالجتهما.
– وضع ضوابط للخطاب الدعوي المعاصر.
– إبراز دور الإسلام في نشر ثقافة الحوار والتسامح.
– توضيح الأهداف السامية من فريضة الجهاد.
– رد الشبهات التي تثار حول الجهاد ومشروعية المقاومة للمحتل.

** محاور المؤتمر:
♦ المحور الأول: أزمة سوء الفهم (الأسباب والمظاهر)
– التعريف بسوء الفهم، وبيان خطورته.
– أهمية الفهم في الإسلام.
– أسباب سوء الفهم.
– مظاهر أزمة الفهم في الصحوة الإسلامية.
– سوء الفهم للنصوص الشرعية.
♦ المحور الثاني: التطرف والعنف (الجذور، والمخاطر، والآثار)
– ظاهرة التطرف والعنف (النشأة والجذور والآثار).
– العوامل النفسية والاجتماعية وأثرها في انتشار التطرف والعنف.
– نظرة تقييمية على تجارب جماعات التطرف والعنف.
– الإعلام وأثره في نشأة التطرف والعنف.
– الاستبداد والديكتاتورية وأثرها على نشأة التكفير.
– سوء فهم بعض الجماعات والأفراد لكتابات المودودي وسيد قطب وأثرها في نشأة التكفير.
– مسألة الحاكمية وعلاقتها بالتكفير.
– سوء الفهم في تطبيق الشريعة الإسلامية، وأثره في نشر التطرف والعنف.
– مفهوم دار الحرب ودار الإسلام وعلاقته بثقافة التكفير.
♦ المحور الثالث: الجهاد في الإسلام (الفهم والممارسة)
– مسوغات الجهاد في الإسلام ودوافعه.
– الجهاد بين الدفع والطلب.
– الخروج على الحاكم وقتاله.
– أصل العلاقة بين المسلم وغيره.
– مفهوم المنكر وآليات التغيير.
– الاحتلال ومشروعية المقاومة.
♦ المحور الرابع: المعالجة الفكرية لظاهرة سوء الفهم.
– ضوابط فهم نصوص القرآن والسنّة.
– تطبيق الشريعة وأثره في نشر السلم المجتمعي.
– دور المؤسسات في نشر ثقافة الوسطية والحد من العنف.
– دور العلماء والدعاة في تصحيح المفاهيم ونشر ثقافة الوسطية.
– دور الأسرة في تحصين أبنائها من التطرف والعنف.
– الإعلام ودوره في نشر روح التسامح والرحمة والمحبة في المجتمعات.

** المشاركة في المؤتمر:
ترحب وزارة الأوقاف بغزة وكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية بمشاركة الأخوة العلماء والمختصين في العالم العربي والإسلامي في مجالات محاور المؤتمر بأبحاثهم ومناقشاتهم خلال جلسات المؤتمر.

** متطلبات المشاركة:
تلتزم البحوث المقدمة للمؤتمر بما يأتي:
– الارتباط بمحاور المؤتمر.
– الأصالة والتجديد والالتزام بالمنهج العلمي.
– أن يرسل الباحث ملخصاً خلال الفترة المحددة، لا يزيد الملخص عن صفحة واحدة باللغة العربية، على ألا تزيد كلمات ملخص البحث عن(250) كلمة، متضمنا اسم الباحث، وعنوان البحث، وخطة البحث في شكل مباحث ومطالب، والكلمات المفتاحية (خمس كلمات مفتاحيه على الأقل).
– تلحق بالملخصات السيرة الذاتية للباحث على صورة فقرات لا تتجاوز 200 كلمة.
– تكتب البحوث بحجم خط 14، والعناوين الفرعية 16 Simplified Arabic.
– ألا تكون البحوث المقدمة قد نشرت لدى أمكنة أخرى سواء في مجلات علمية أو مؤتمرات سابقة.
– التزام الباحث بمراجعة بحثه لغوياً.
– على الباحث تقديم ثلاث نسخ من بحثه أحدهما (WORD) والأخرى ورقية.
– النص الكامل للبحوث لا يتجاوز 30 صفحة ويصل إلى الجنة التحضيرية حسب المواعيد المبينة أدناه.
– للجنة العلمية تصحيح بعض المعلومات والمصطلحات متى لزم ذلك.
– علما بأن المشاركة في المؤتمر ستكون مرهونة بالموافقة النهائية على البحث.
– يمكن المشاركة لمن يتعذر حضوره عبر دوائر الفيديو المتفاعل (Conference Video).

** قبول البحوث:
تخضع البحوث المقدمة للمؤتمر للمراجعة العلمية قبل الموافقة على عرضها في جلسات المؤتمر، والتحكيم العلمي لأغراض النشر، ويمكن للجنة التحضيرية عدم قبول البحوث التي تراها غير ملائمة ولا تتفق مع محاور وموضوعات المؤتمر

** نشر البحوث:
تنشر البحوث المقبولة للعرض في المؤتمر في مجلد خاص يضم أعمال المؤتمر بعد أن تخضع للمراجعة العلمية.

** لغة المؤتمر:
اللغة العربية واللغة الإنجليزية.

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:

** مواعيد هامة:
آخر موعد لاستقبال الملخصات 2016/5/30م.
آخر موعد للرد على الملخصات 2016/6/30م.
آخر موعد لاستلام البحوث 2016/10/30م.
يبلغ المشاركـــون بقــــــبول أبحاثهـــــم في موعـــد أقصاه 2016/12/30م.
سيعقـــد المؤتمـر- بإذن الله – في الفترة ما بين 14-2017/2/15م

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

** المراسلات:
تُرسل المراسلات والبحوث على العنوان الآتي: وزارة الأوقاف – غزة
هاتف: 2623106 داخلي 1201 – فاكس: 2623121– جوال: 0595991991
موقع وزارة الأوقاف الإلكتروني: www.palwakf.ps
البريد الإلكتروني للمؤتمر: [email protected]


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ حبيب بلقاسم

    ان موضوع التطرف و مشكلات الفهم ليست فقط من قبل المسائل المرتبط بالدين الاسلامي ، فهي موجودة على مختلف الاصعدة و في مجالات الحياة كلها وفي ديانات و معتقدات اخرى. لكن الاختلاف الحاص يكمن في عظمة الاسلام و السماحة التي غلبة في تعريفاته عند الناس قاطبة . فان كان العنف و عدم الفهم مرتبط بالاسلام تغير الوصف و ارتفع مقدار الاهمية و زادت شاشات المتابعة واسماع الاطلاع و المعرفة.
    فلا عنف اذا كان هناك الاسلام. و لا جهل ان كان هناك الاسلام والاتهام بعدم الفهم هو اتهام للاسلام الذي يبني مقاماته كلها على العلم. ومن ذلك فان كل ما ينافي تعاليم هذا الذين فهو دحيل عنه بعيدا عن اهدافه. و التطرف جهل و عدم الفهم قصد لتحوير تعاليمه و توجهاته لمقتضيات اخرى بما عهدناه عند الاقوام الاخرى لما غيروا و بدلوا انطلاقا من عدم الفهم.

    وقضية كهذه بهذا الطرح تحتل اهمية بالغة وهامة . فيها الخير كله ان اتضح المقصد وتحققة الاهداف ، وذلك ان امتنا الاسلامية تحمل عبئ الرسالة للعالمين كافة . فان لم ينصلح حالها فلن يتغير مألها. و التطرف اصبح يسيء للاسلام و المسلمين و لرسالة هذا الدين. و عدم الفهم خلق في اوساط الامة فرق و طوائف . كثر فيها الجاهل و امر فيها الابله و استفتي فيها الطامع المحابي وعن ذلك كله الحق بين و لا يعرف الحق الا بالدين و لا ينسب للرجال فهم يتغيرون و الدين باق ومن اصلح نقول له اصلحت و من افسد فهوا في امر قول العلم و حكم الدين. فضاعة الله غالية ان بضاعة الله الجنة.
    ومن ارد الجنة في الدنيا و الاخرة فعليه بصحيح الدين و اتباع العلماء و مطارقة الحق بالباطل و لو على النفس و الاهل و الولد.

  2. الصورة الرمزية لـ خليل

    أنا إندونيسي، هل بإمكانكم أن تتيحوا لي فرصة للقيام بين يديكم محاضرا؟؟؟ أحببت أن ألقي على مسموعاتكم الطيبة بداية ظاهرة التطرف في إندونيسيا بكل وجوهها وأوصافها…..

  3. الصورة الرمزية لـ عبدالرحمن
    عبدالرحمن

    السلام عليكم ورحمة الله

    نريد نعرف كم رسوم المؤتمر

  4. الصورة الرمزية لـ ليلى رامي
    ليلى رامي

    موضوع ممتاز

اترك رد