المؤتمر السنوي الرابع للدراسات التاريخية: العرب: من مرج دابق إلى سايكس – بيكو (1516 – 1916)

بهدف الاستمرار في تكريس هذا التقليد العلمي السنوي في البحث التاريخي وتطويره وتحقيق عملية التواصل بين المؤرخين العرب، والتراكم في المعرفة التاريخية، يعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات المؤتمر السنوي الرابع للدراسات التاريخية في موضوع: “العرب: من مرج دابق إلى سايكس ــ بيكو (1516 ــ 1916): تحوّلات بنى السلطة والمجتمع: من الكيانات والإمارات السلطانية إلى الكيانات الوطنية”؛ من المقرر أن يعقد المؤتمر خلال الفترة 21 ــ 23 نيسان / أبريل 2017، في بيروت.

* المحاور البحثية المقترحة (للمزيد، راجع الورقة الخلفية):

المحور الأول: التوسع العثماني وتداعياته في سياق تاريخي لحكم السلطنات والبناءات السياسية المركزية والإمارات في التاريخ الإسلامي.

المحور الثاني: التنظيمات العثمانية وحركات الإصلاح والفكر الدستوري في العالم العربي الإسلامي المتوسطي (تداعيات المشروع التحديثي على المجتمع والسلطة).

المحور الثالث: المسألة الشرقية ونقائضها: بين “اقتسام تركة الإمبراطورية” وتشكل الكيانات الوطنية وبواكير الوعي القومي.

يعلن المركز عن بدء استقباله مقترحات الملخّصات البحثية للمشاركة في هذا المؤتمر وفق الإجراءات التالية:

تستقبل أمانة سر المؤتمر عناوين الموضوعات وملخصاتها ونبذة عن سيرة الباحث، في غضون شهر حزيران / يونيو، وحتى نهاية شهر تموز / يوليو 2016.
يخضع مقترح الملخص (نحو 700 كلمة) لتحكيم داخلي، ويبلّغ الباحث بالنتيجة: قبول أو اعتذار أو تعديل، خلال شهر من تاريخ الاستلام، وفي مهلة أقصاها آخر شهر آب / أغسطس 2016.
لذلك من الضروري قراءة الورقة الخلفية للمؤتمر، كي يراعي الباحث السياق المفهومي والموضوعي المطلوب توافره في مضامين البحوث وفي ما بينها، ولتوفير ناظم علمي (إشكاليات بحوث مترابطة ومتسقة) بين البحوث.
تنجز البحوث (البحث نحو 6000 – 7000 كلمة) بعد قبول ملخصاتها وترسل إلى أمانة سر المؤتمر، ويكون كانون الثاني / يناير 2017 آخر موعد لتسلّم البحوث المنجزة. تخضع البحوث لتحكيم لجنة علمية متخصصة، ويبلغ الباحث بالنتيجة. يُدرج البحث المقبول في مخطط المؤتمر، وتقوم إدارة المؤتمر بإبلاغ الباحث بالدعوة الرسمية والخطوات الإجرائية اللازمة للسفر والإقامة.
يتولى الدكتور وجيه كوثراني إدارة المؤتمر والمسؤولية العلمية والتخطيط. وتوجّه المراسلات كلها المتعلقة بالمشاركة إليه عن طريق المنسق الإداري للمؤتمر وأمين سرّه الأستاذ محمد مكية، على العنوان التالي:

الورقة الخلفية للمؤتمر

نموذج التسجيل الأولي


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ د / محمد إبراهيم

    لم توضح الجهة المنظمة لمؤتمر من مرج دابق إلى سايكس بيكو تكاليف السفر والإقامة والإعاشة على يتحملها الباحث أم تتكفل بها الجهة المنظمة للمؤتمر برجاء التوضيح ولكم جزيل الشكر

  2. الصورة الرمزية لـ الاستاذ عميري عبد القادر

    موضوع الملتقى هام جدا لانه يعالج فترة بارزة تتعلق بالمنطقة العربية بعد مشروع التقسيم الاوربي والذي جاء بعد مرحلة المسألة الشرقية ، نراه اختيار مناسبا لاسقاطه عاى الدول العربية في هذه الايام التي تشهد تفتتا على جميع المستويات والذي سمي بالامس الربيع العربي ، ولكنه يبدو ربيع غربي في منطقة عربية

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: