دخول المعتزلة إلى المغرب وأثرهم السياسي والاقتصادي والثقافي

أنـس القرباص: باحث بماستر الفكر الاسلامي والحضارة بالمغرب، كلية أصول الدين، تطوان – المغرب

بسم الله الرحمن الرحيم
تمهيد:
عرف المغرب – قبل استقرار المذهب الأشعري فيه – مجموعة من الفرق العقدية والمذاهب الكلامية، فقد كانت الفرق والمذاهب تبث وتنشر أفكارها ومعتقداتها عن طريق البعثات التي كانت تقوم بإرسالها إلى مختلِف البلدان سواء في المشرق أو في المغرب.
وهذا ما فعلهُ المعتزلةُ أيضاً، فإن النصوص التاريخية تؤكد لنا أن الفكر الاعتزالي انتشر مبكراً في بلاد المغرب، وأن مجموعة من القبائل المغربية كانت تتبنى فكر المعتزلة وعقيدتهم. وبالرغم من دخول هذه الفرقة إلى المغرب في وقت مبكرٍ، إلا أنه مع ذلك، لا نكاد نجد دراسات خاصة وشاملة لهذه الفرقة -مقارنة بباقي المذاهب الأخرى- اللهم بعض الشذرات المنثورة هنا وهناك في بطون كتب التاريخ، وفي بعض البحوث الحديثة.
فمتى وكيف انتشر الفكر الاعتزالي بالمغرب ؟ وما هي أهم الآثار الناتجة عنه من الناحية السياسية والاقتصادية والثقافية ؟ هذا ما سنحاولُ أن نجيبَ عنهُ عبرَ مبحثين:

المبحث الأول: دخول الفكر الاعتزالي إلى بلاد المغرب.

من المعلوم أن واصل بن عطاء (ت 131هـ) مؤسس المذهب الاعتزالي، أرسل أتباعهُ إلى شتى بقاع الأرض، لتبليغ دعوته(1)، وكان ممن أرسله إلى المغرب، عبد الله بن الحارث المعتزلي، فتلقى الناس دعوتهُ بالقَبول، وفي ذلك يقول أبو القاسم البلخي (ت 327هـ) :” وفرَّق رسله في الآفاق يدعون إلى دين الله، فأنفذ إلى المغرب عبد الله بن الحارث، فأجابه الخلق(2)”، ولما انتشر المذهب الاعتزالي بالمغرب الأقصى أُعجب بذلك معتزلة المشرق، فقال شاعرهم صفوان الأنصاري:
له خلف شعب الصين في كــل ثغرة إلى سوسها الأقصى وخلف البرابر
رجـال دعــاة لا يَفُـــلّ عـــــزيمَهـــم تهكـــــم جبـار ولا كيــــــد ماكر(3)
وممن مظاهر إجابة دعوة رسول واصل بن عطاء إلى المغرب، أن عدداً من المدن والقبائل كانت تتبنى المذهب الاعتزالي، على رأسها:
– قبيلة أوْربة: وهي في ذلك الوقت أعظم قبائل بلاد المغرب، وفيها مدن كثيرة(4)، وكانت هذه القبيلة على مذهب المعتزلة، ومما يؤيد ذلك أن زعيمهم عبد الحميد الأوربي كان معتزلياً، وعندما فرَّ المولى إدريس الأول من المشرق، نزل عندهُ، وتذكر كتب التاريخ أنه وافقهُ وتابعه على مذهبه سنة 172هـ. (5)
– بلدة طنجة: وعن انتشار المعتزلة فيها يقول ابن الفقيه الهمدني:”قالوا: وبلاد طنجة مدينتها – أي عاصمتها -وليلة، والغالب عليها المعتزلة، وعميدهم اليوم إسحاق بن محمّد بن عبد الحميد، وهو صاحب إدريس بن إدريس، وإدريس موافق له(6)”.
– بلدة البيضاء: وقد ذكر البلخي أن فيها مائة ألف يحملون السلاح، يقال لهم الواصلية(7)، ويؤكد ذلك القاضي عبد الجبار (ت 415 هـ) بقوله:”… وبالمغرب الآن منهم شرذمة قليلة، في بلد إدريس بن عبد اللّه الحسيني، الذي خرج بالمغرب في أيام أبي جعفر المنصور، ويقال لهم الواصلية”(8).
– قبيلتي زناتة ومزابة : وهما قبيلتان عظيمتان بالمغرب، الغالب عليهم الاعتزال من أصحاب واصل بن عطاء كما أشار إلى ذلك ابن حوقل (ت367 هـ) في صورة الأرض (9).
– مدينة أيزرج: وهي مدينة تلي تاهرت، وقد كانت تحت ملك إبراهيم بن محمّد البربرىّ المعتزلي(10).
وبهذا يتضحُ أن الفكر الاعتزالي قد دخل إلى المغرب الأقصى في وقت مبكر، وأن هذا الدخول يعودُ إلى بداية القرن الثاني الهجري، مع أولى البعثات التي أرسلها واصل بن عطاء، والملاحظُ أيضاً أن المعتزلة كانت لهم اليد اليمنى في تأسيس دولة الأدارسة، فإن محمد بن إسحاق، أمر قبيلتهُ بطاعة إدريس الأول وتعظيمه(11)، ولعل من أبرز المحفزات التي جعلت المعتزلة يقبلون دعوة إدريس الأول، أنهم كانوا يعدون عبد الله بن الحسن إدريس الأكبر من رجال الطبقة الثالثة من طبقاتهم(12)، وهذا بشكل عام أسهم في انتشار المعتزلة وتوسعهم في المغرب الأقصى، حتى سمي “بلد المعتزلة” كما أشار إلى ذلك ابن خرداذبة (ت280 هـ) بقوله:” ووراء تاهرت مسيرة اربعة وعشرين يوما بلد المعتزلة وعليهم رئيس عادل وعدلهم فائض وسيرتهم حميدة ودارهم طنجة ونواحيها”(13)، وقد بلغ عدد الواصلية بالمغرب فيما بعدُ حسب ابن خلدون (ت808 هـ)، ثلاثين ألفا ظواعن ساكنين بالخيام، سنة 176هـ(14).
ولم تقتصر حركة المعتزلة على المغرب الأقصى فقط، بل نجد تحركاتٍ مماثلة لها في المغرب الأوسط، والمغرب الأدنى أيضاً.
ففي المغرب الأوسط نجدُ في فترات من تاريخه، وقائع الخلاف والتقارب بين المعتزلة، وبين الإباضية الرستمية، ومن الموضوعات التي شارك فيها الإباضية رأي المعتزلة، موضوعات خلق القرآن، وتأويل آياته(15).
والشيء نفسه في المغرب الأدنى في القيروان، فقد وفدت إليه مجموعة من المذاهب، يعنينا الآن منهما مذهبان: مذهب الإمام مالك، ومذهب المعتزلة، وقد جرى بين هذين الاثنين مناقشات حادة، ومناظرات جادة، لاسيما في قضية خلق القرآن، وتذكر المراجعُ أن الغلبةَ كانت يؤمئذٍ للمالكية، وأن المعتزلة لم يقووا على مجاراتهم !! (16). والحقيقةُ أن هذه الغلبة كانت مقرونةً بالسلطة، وهذا الذي يظهرُ من خلالِ الوقوف على تراجم مناظري المعتزلة من المالكية بإفريقية، فقد كان جلهم من القضاة. (17)
إلا أن هذا الانتشار والحضور المكثف للمعتزلة بالمغرب، في نظر أحد الباحثين لم يعمر طويلاً؛ لأننا لا نعثر في الفترات التالية إلا على أخبار تتعلق بأفراد رجعوا من المشرق، وقد استهوتهم آراء المعتزلة، فاعتنقوها، وحاولوا الدعوة إليها، وظلت تكتسي الصبغة الفردية دون أن تؤول إلى تيارٍ عامٍّ(18).
ويرى د. حسن محمود أن للمالكية دوراً هاماً في أفول نجمهم بالمغرب الأدنى، يقول:” فلما امتحن أهل المغرب بمحنة خلق القرآن، وتفشت آراء المعتزلة والقدرية، كان المالكيون أشد الناس لهم حرباً، وأكثرهم عنفاً في مقاومتهم…، حتى كتب الله لهم الظفر وأعز الله بهم الإسلام، ورفع كتابه وسنة نبيه، وهزمت المعتزلة، حتى لم يبق لها بالقيروان رأي ولا أتباعٌ، ولم يجد الأمراء مفرا من النزول على رأي المالكية (19).

المبحث الثاني: أثر المعتزلة في المغرب سياسيا واقتصاديا وثقافيا.

كان للمعتزلة مشاركات هامة في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية بالمغرب، خصوصاً وأنهم كانوا يشكلون شريحة عريضة من المجتمع المغربي آنذاك، وسنحاول في هذا المبحث رصد أهم الآثار التي تركها المعتزلة في بلاد المغرب عبر الحديث عن كل ناحية من النواحي الثلاث على حدة.
أ. من الناحية السياسية:
1. مساعدتهم على قيام وتأسيس الدولة الإدريسية بالمغرب الأقصى، وقد سبقت الإشارة إلى ذلك، إذ إن عبد الحميد الأوربي كان معتزلياً، واستقبل إدريس الأول الذي كان زيديا، ودعا الناس إلى مبايعته سنة 172هـ. (20)، ويرجعُ د. محمود إسماعيل هذا التوافق والانسجام الذي حصل بين الطرفين إلى أن عبد الحميد الأوربي كان يعلم سلفاً بقدوم إدريس لتولي حكم هذه الدولة؛ ولذا كانت قبيلة أوربة تعدُّ الجند والسلاح، حيث أن البيضاء وحدها كانت تحتوي على مائة ألف معتزلي يحملون السلاح، أضف إلى ذلك، أن هنالك قواسم مشتركة بين كل من الزيدية والمعتزلة، فقد تعرضا معاً للاضطهاد من قبل بني العباس(21).
2. استطاع المعتزلة أن يكونوا جيشاً لايستهان به في المغرب، وقد سبق ذكر أن البيضاء وحدها كانت تحوي مائة ألف من الواصلية يحملون السلاح (22)، وهو الأمر الذي لانكاد نجده عند معتزلة المشرق، هذا إضافةً إلى عملية التجييش التي قام بها إدريس الأول – عندما تولى الحكم – والتي ضاعفت من جيش المعتزلة، فإن قبيلتي أوربة وزناتة كانتا من أبرز القبائل التي جيّشها إدريس واعتمد عليها في حروبه(23).
3. تقلد المعتزلةُ في ظل الدولة الإدريسية مجموعة من المناصب السياسية والدينية، وشاركوا في إدارة شؤون دولة المغرب الأقصى، فقد اتخذ إدريس الأول وزرائه، وقادته العسكريين من قبيلة أوربة الاعتزالية(24)، والشيء نفسه نجده في المغرب الأدنى في عهد الأغالبة، فقد تولى بعض المعتزلة القضاء، لتبعية الأغالبة للدولة العباسية سياسيا ومذهبيا، فانقلبت الدائرة على خصومهم من المالكية(25).
ويتضح أن الدور السياسي للمعتزلة بالمغرب عموما فيه نوع من الغموض والتعتيم، مع شح في المادة العلمية، – اللهم تلك الشذرات التي ذكرناها آنفاً – ولعل هذا هو السر الذي جعل أحد الباحثين يشير إلى أنه: “بالرغم من الدور السياسي الذي اضطلعت به المعتزلة بالمغرب، إلا أنه تم التعتيم على أخبارها، واقتصر جل اهتمام الدراسات على إبراز دورها الفلسفي، فضلاً عن إظهارها بصورة المتزندق الخارج عن الدين، مع إغفال إسهاماتها ودورها السياسي”(26).
ب- من الناحية الاقتصادية:
لم يقتصر نشاط المعتزلة بالمغرب على الجانب السياسي فقط، بل إننا نجد أيضاً نشاطاً اقتصاديا مزدهراً عرفته المناطق والقبائل التي كان المعتزلة يقطنون فيها، وهو ما يمكن أن نستدل به على أن المعتزلة كانت لهم إسهامات في مختلِف المجالات في بلاد المغرب.
وبالعودة إلى الجانب الاقتصادي في المغرب، يصف صاحب صورة الأرض بلاد إفريقية إلى آخر أعمال طنجة، بأنها بلاد مسكونة ومدن متّصلة الرساتيق والمزارع والضياع والمياه..، وكانت طنجة بلاد الزرع والحنطة والشعير والحبوب والمياه، وأكثر أموال أهلها من ذلك…، وأما زناتة، فيشير ابن حوقل إلى أنها قريةٌ كبيرة كثيرة الزرع والمياه، (27).
وكان لمزاتة المعتزلية غَلات من القطن والحنطة والشعير، وتكثر عندهم المواشي من الدوابّ والأنعام والبقر(28).
والملاحظ أن المناطق التي كان فيها المعتزلة، غنيةٌ بالمنتوجات الفلاحية والزراعية بشكلٍ عام.
وقد ازدهرت الصناعة أيضاً في بعض مدن المغرب، خاصة في عهد الأدارسة؛ إذ استغلوا ثروات المناجم، سواء مناجم الفضة أو مناجم النحاس، كما كانت بعض المنتوجات تصدّر إلى خارج المغرب، كالجلد الفاسي الذي كان يُصدر إلى بلاد السودان، وتصدير الأدوات الخشبية التي تنتجتها بلاد الريف إلى الأندلس(29).
إن هذا الازدهار الفلاحي والصناعي في المغرب بطبيعة الحال، أدى إلى ظهور حركة تجارية نشطة، ولاسيما في مناطق المعتزلة، فقد كانوا مسيطرين على أهم الخطوط التجارية، كتلمسان والقيروان وغيرهما.
وكانت تلمسان تعد قاعدة المغرب الأوسط، لها أسواق ومساجد ومسجد جامع، وأشجار وأنهار، وهي دار مملكة زناته – المعتزلية -، وموسطة قبائل البربر، ومقصِدٌ لتجّار الآفاق، وأما القيروان فكانت أعظم مدينة بالمغرب، وأكثرها تجارةً وأموالا وأحسنها منازل وأسواقا(30)، ولا يخفى أن القيروان غلبَ عليها الاعتزالُ في عهد الأغالبة(31).
وبالتالي: يمكن القول أن المعتزلة تمكنوا مِن القيام بدور ملحوظ في النشاط التجاري، مِن خلال المناطِق التي تركَّزوا فيها، فاتَّخذت المعتزلة مِن العمل بالتجارة وسيلةً لنشر مذهبِها، وتمكَّنت مِن استمالة عدد مِن القبائل إليها(32).
ج- من الناحية الثقافية:
أما الأثر الثقافي الذي تركه المعتزلة في بلاد المغرب، فيتجلي في الحركة الفكرية التي قاموا بها، والتي اتسمت بطابع الجدال والنقاش من خلال عقد المناظرات مع بقية الفرق الأخرى.
ويحكي لنا صاحب طبقات مشايخ المغرب عن المناظرات التي حصلت بين فرقتي الواصلية، والرستمية الإباضية، وأبرزها: المناظرة التي جرت بين عبد الوهاب بن رستم وبين أحد الواصلية، وكانت الغلبةُ يؤمئذ للواصلي المعتزلي، الأمر الذي جعل عبد الوهاب يطلب من أهل نفوسة أن يمِدوه بأربعة رجال، يكونُ أحدهم عالماً بالمناظرة وبالرد على المخالفين(33).
وكان الواصلية لا يأبون سوى المناصبة، ويطلبون المناظرة؛ ولذا جرتٌ مناظرةٌ أخرى – على مرآى ومسمع من الناس- بين الواصلي المعتزلي، وبين مبعوث نفوسة: مهدي الويغوي، وكانت من أقوى المناظرات التي عرفها الفريقين، يقول الدرجيني واصفاً إياها :” … ثم تناظرا، فجرت بينهما وجوهٌ من المناظرة، والناس يعلمون ما يقولون، فلم يظفر أحد بصاحبه، ثم دخلا في مناظرات لم يفقهها أحدٌ غير الإمام، ثم دخلاً في وجوهٍ لم يفقهها أحدٌ ولا الإمام(34)”.
فمثل هذه المناظرات ذات المستوى العالي، لابد وأن يكون لهُ أثر على بقية الأفراد، ولاسيما على النخبة المثقفة بالذاتِ؛ ولذا تأثرت الإباضية ببعض آراء المعتزلة كما سبقت الإشارة إلى ذلك.
ولما تبنى بعض الحكام الأغالبة المذهب الاعتزالي، تفشت قضية “خلق القرآن” في إفريقية وتناظرت المذاهب فيها، وكان النقاشُ محتدماً بين المالكية والمعتزلة، إلا أن هذا النقاش اقترنَ بشيءٍ من الاضطهاد وممارسة السلطة، من كلا الطرفين، إذ كان للحاكم زيادة الله الأغلبي قاضيان، أحدهما مالكي، والآخر معتزلي، وكلُّ قاضٍ منهما مارس السلطةَ في فرضِ عقيدته ومذهبه(35).
وعموماً، فقد أثر معتزلة المغرب على بقية الفرق الأخرى فكريا وثقافيا، وهذا التأثيرُ إما تأثيرٌ مباشرٌ عن طريق الاشتراك في بعض معتقدات المعتزلة، كما هو الحال بالنسبة للإباضية، وإما تأثيرٌ غير مباشرٍ عن طريقِ إكساب الفرق الأخرى طابع الجدل والمناظرة، كما حصل الأمر مع المالكية.

خاتمة:
من خلال هذه الدراسة الموجزة، يمكن التوصلُ إلى النتائج التالية:
1. يعود انتشار الفكر الاعتزالي بالمغرب إلى بداية القرن الثاني الهجري.
2. نفوذ المعتزلة كان في المغرب الأقصى على وجه الخصوص.
3. لم يعمل المعتزلة بالمغرب على بناء دولة مستقلة خاصة بهم، بالرغم من نفوذهم وقوتهم.
4. ذهب أُفول معتزلة المغرب قبل معتزلة المشرق.
5. شارك المعتزلة في الحياة السياسية بشكل عام في بلاد المغرب، ويظهر هذا جليا مع دولة الأدارسة.
6. عرفت مناطق المعتزلة بالمغرب ازدهاراً اقتصادياً، بمختلف مكوناته: الفلاحية، والصناعية، والتجارية.
7. أثَّر معتزلة المغرب في ثقافة الفرق الأخرى، عن طريق إكسابها روح الجدل، وطابع المناظرة.
8. اهتم معتزلة المغرب بما هو سياسي واقتصادي، أكثر مما هو فلسفي أو كلامي، مقارنة بمعتزلة المشرق.
———————————————
(1) انظر: فضل الاعتزال، لأبي القاسم البلخي، ص: 66-67، (ط: الدار التونسية للنشر، بدون تاريخ، تحقيق: فؤاد سيد) والمنية والأمل، للقاضي عبد الجبار، 1/35، (ط: دار المطبوعات الإسكندرية، 1972، تحقيق: علي سامي النشار، وعصام الدين محمد)
(2) فضل الاعتزال، لأبي القاسم البلخي، ص: 67. وعزاهُ القاضي عبد الجبار، في المنية إلى أبي الهذيل العلاف، انظر المنية والأمل، ص: 1/35.
(3) الأبيات في البيان والتبيين، للجاحظ، 1/44-45، (ط: مكتبة الهلال، بيروت، 1423ه).
(4) الروض المعطار في معرفة الأقطار، للحِميري، 1/609، (إحسان عباس، ط: مؤسسة ناصر للثقافة، بيروت، ط 2، 1980م).
(5) انظر: معجم البلدان، لابن الفقيه، 1/136، (تحقيق: يوسف الهادي، ط: عالم الكتب، بيروت، ط 1، 1416 هـ – 1996م)، والمسالك والممالك، للبكري، 2/799، (ط: دار الغرب الإسلامي،1992م)، والاستبصار في معرفة الأمصار، 1/195، لكاتب مراكشي مجهول، (ط: دار الشؤون الثقافية، بغداد، 1986م).
(6) معجم البلدان، لابن الفقيه، 1/136.
(7) فضل الاعتزال، لأبي القاسم البلخي، ص: 67.
(8) المنية والأمل، للقاضي عبد الجبار، 1/151.
(9) صورة الأرض، لابن حوقل، 1/96، (ط: دار صادر، أفست ليدن، بيروت، 1938م).
(10) انظر: المسالك والممالك، لابن خرداذبة، 1/88، (ط: دار صادر أفست ليدن، بيروت، عام النشر: 1889م)، ومعجم البلدان، لابن الفقيه، 1/133.
(11) انظر: الاستبصار في معرفة الأمصار، 1/610، والروض المعطار في معرفة الأقطار، للحِميري، 1/195.
(12) انظر: المنية والأمل، 1/24.
(13) انظر: المسالك والممالك، لابن خرداذبة، 1/265.
(14) تاريخ ابن خلدون، 6/159-160، بتصرف (تحقيق: خليل شحادة، ط: دار الفكر، بيروت، ط 2، 1408 هـ – 1988م)
(15) المعتزلة في بغداد وأثرهم في الحياة الفكرية والسياسية، د.أحمد شوقي العمرجي، ص: 180، (ط: مكتبة مدبولي، القاهرة، ط1، 2000)، وتأثير المعتزلة في الخوارج والشيعة أسبابه ومظاهره، د. عبد اللطيف الحفظي، ص: 350، وما بعدها (رسالة ماجستير، ط: دار الأندلس، ط1، 2000).
(16) انظر: قيام دولة المرابطين، د. حسن محمود، ص: 93-94، (ط: دار الفكر العربي، القاهرة، ط1، بدون تاريخ) والمعتزلة في بغداد وأثرهم في الحياة الفكرية والسياسية، ص: 179.
(17) انظر: ترجمة أسد بن الفرات، في ترتيب المدارك، للقاضي عياض، 3/301-302، وترجمة سحنون، فيه أيضاً، 4/55، وما بعدها. (تحقيق: جماعة من المحققين، ط: فضالة المحمدية، المغرب، ط1، 1983).
(18) المهدي بن تومرت، حياته وآراؤه وثورته الفكرية والاجتماعية وأثره بالمغرب، د. عبد المجيد النجار، ص: 49، بتصرف يسير. (رسالة دكتوراه، جامعة الأزهر، ط 1، 1983).
(19) انظر: قيام دولة المرابطين، د. حسن محمود، ص: 93-94، باختصار.
(20) انظر: معجم البلدان، لابن الفقيه، 1/136، والمسالك والممالك، للبكري، 2/799، والاستبصار في معرفة الأمصار، 1/195.
(21) الأدراسة في المغرب حقائق جديدة، محمود إسماعيل، ص: 50-51، بتصرف. (ط: مكتبة مدبولي، القاهرة، ط1، 1991ه).
(22) فضل الاعتزال، لأبي القاسم البلخي، ص: 67.
(23) الأدراسة في المغرب حقائق جديدة، محمود إسماعيل، ص: 61، بتصرف.
(24) المعتزلة في بلاد المغرب، منى حسن محمود، (ملخص رسالة الماجستير، مركز النظم العالمية لخدمات البحث العلمي).
(25) المعتزلة في بغداد وأثرهم في الحياة الفكرية والسياسية، د.أحمد شوقي العمرجي، ص: 179-180، بتصرف.
(26) المعتزلة في بلاد المغرب، منى حسن محمود، مقال على شبكة الألوكة. (www.majles.alukah.net)
(27) صورة الأرض، لابن حوقل، 1/79- 83- 86.
(28) المصدر نفسه، 1/86.
(29) الأدراسة في المغرب حقائق جديدة، محمود إسماعيل، ص: 73.
(30) انظر: صورة الأرض، 1/96، والمسالك والممالك، للبكري، 2/746.
(31) انظر: الأدراسة في المغرب حقائق جديدة، محمود إسماعيل، ص: 121-122.
(32) المعتزلة، د. عبد الرحمن بشير، ص: 29/36. (نقلاً عن مقال: النشاط الاقتصادي للمعتزلة في بلاد المغرب، منى حسن محمود.
(33) انظر: طبقات المشايخ بالمغرب، للدرجيني، 1/57- 60. (حققه وطبعه: إبراهيم طلاى)
(34) المصدر السابق، 1/61 -62، باختصار.
(35) انظر: ترتيب المدارك، للقاضي عياض، 3/301-302، 4/71.

الكلمات المفتاحية: المعتزلة – المغرب – الأثر


نشر منذ

في

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

اترك رد