بقلم د. محمد مبارك البنداري – عضو هيئة التدريس في جامعتي الأزهر وأم القرى – مصر
الشاذ في اللغة هو المُنفرد والنادر والقليل والخارج عن التحديد ، أو المفارق لما عليه بقيّة الباب .
ومصطلح القراءات الشاذة يقصد به تلك القراءات التي لم تبلغ درجة الصِّحة في ثبوتها، وفي رأي العلامة ابن مجاهد ت 324هــ شيخ الصَّنعَة وصاحب كتاب ” السبعة ” في القراءات ،أن القراءات السبعة هي القراءات الصحيحة، وما عداها فهو قراءات شاذة من وجهة نظره ـ ، وألف كتابًا سماه كتاب “القراءات الكبير،جَمع فيه القراءات الشاذة ، والكتاب يعد الأساس الأوّل لابن جني ت 392هــ الذي أدار عليه كتابه المحتسب ، فهو لم يسقط القراء ولم يهدرهم وإنما جعلهم وراء السبعة في علم السند والرواية ، وهو لا يقصد بالشاذة أنها لا تصح القراءة بها ، إنما يقصد أنها تأتي وراء السبعة في عدد من يقرأون بها في الأمصار ، ولم يوافق العلماء على هذا التحديد، وهذا المفهوم ، ووضعوا مقاييس للقراءة الصحيحة والشاذة .
فالقراءة المتواترة – الصحيحة – هي أن كل قراءة توفرت فيها شروط القبول الثلاثة ، والقراءة الشاذة هي ما لم تتوفّر فيها تلك الشروط ، والشروط هي : –
1-صحة السند
2- موافقة الرسم العثماني ولو احتمالا (الخط الذي كتبت به نسخ المصحف في عهد سيدنا عثمان وعددها 6 أو 5 )
3- موافقة العربية اللغة العربية ولو من وجه ضعيف .
إذن لو فقدت القراءة شرطا من الشروط السابقة فهي شاذة ، يستشهد بها في اللغة ، وتدرّس لما لها من فوائد .
وهناك قسم اتفق على شذوذه ، وهي قراءات الأربعة الشواذ : ابن محيصن – اليزيدي – الأعمش – الحسن البصري .
وقد اهتمَّ العلماء بالقراءات الشاذة، من حيث إثبات الشذوذ والضعف فيها، وأفردوا لها مؤلفات قيمة، وناقشوا مواطن الشذوذ فيها، لأنه يجوز تعلّمها وتعليمها وتدوينها في الكتب وبيان وجهها من حيث اللغة والإعراب والمعنى ، واستنباط الأحكام الشرعية منها على القول بصحة الاحتجاج بها ، والاستدلال بها على وجه من وجوه العربية ، وفتاوى العلماء قديمًا وحديثًا مطبقة على ذلك ، كما أوضح ذلك العلامة الشيخ عبدالفتاح القاضي –رحمه الله- في بحثه القيم “في القراءات الشاذة وتوجيهها من لغة العرب ” .
والجامعات المصرية اهتمت في أقسامها اللغوية بدراسة القراءات الشاذة ، خاصة جامعة الأزهر ، وكليات دار العلوم بالجامعات المصرية ، وكلية القرآن المتفردة في طنطا ، والتي تتبع جامعة الأزهر ، وقد صنعتُ كشافًا بالرسائل الجامعية في هذه التخصصات العلمية ، وقسمته إلى موضوعات ، ومن ضمن موضوعات القراءات ” القراءات الشاذة ” ، وأذكر هنا عنوان الرسالة بالكامل ، واسم الباحث ، واسم المشرف أو المشرفين ، ورمزنا لكلمة الإشراف بـ / إ. ، ثم الجامعة والكلية ورمزنا لهما بـ / ج . / ك. ، والقسم ورمزنا له بـ /ق ، والدرجة العلمية ورمزنا للماجستير بـ / م، والدكتوراة بـ/ د . ، وسنة الإجازة ، وعدد الصفحات ورمزنا بـ/ ص (إذا أمكن ذلك غالبا )
مثال :
اسم الرسالة / الاحتجاج للقراءات الشاذة بين ابن جني والعكبري /اسم الباحث : خالد محمد أحمد نصر ؛ اسم المشرف : إ. شعبان صلاح حسين ، أحمد بسيوني، اسم الجامعة : ج . القاهرة، اسم الكلية : ك . دار العلوم ، القسم العلمي : ق . النحو والصرف والعروض ، الدرجة العلمية م (ماجستير )- السنة 2005 .
رسائل القراءات الشاذة :
1. الاحتجاج للقراءات الشواذ مع تحقيق الجزء الثاني من كتاب إعراب القراءات الشواذ / محمد عبد الحليم محمد ، ج . الأزهر ، ك . اللغة العربية بالقاهرة ، ق , أصول اللغة ، د – 1989 .
2. إعراب القراءات الشواذ لأبي البقاء / محمد عبد الحليم محمد سليمان ، ج . الأزهر ، ك . اللغة العربية بالقاهرة ، ق , أصول اللغة ، م – 1983 .
3. التوجيه النحوي والصرفي للقراءات الشاذة للقرآن الكريم :” أسسه ومظاهره / أحمد محمود السيد الرفاعي؛ إ. أحمد محمد عبد الدايم ، أحمد علم الدين الجندي، ج . القاهرة، ك . دار العلوم ، ق . النحو والصرف والعروض ، د 1997 – 3 مج .
4. التوجيهات النحوية والصرفية للقراءات الشاذة من بداية سورة ( آل عمران ) وحتى نهاية سورة ( الأنعام ) / محمود فتوح محمد محمود مشعل ؛ إ . عبد العظيم حامد هلال ، فتحى محمد محمود يوسف ، ج . الأزهر ، ك . اللغة العربية بالزقازيق ، ق . اللغويات ، م – .
5. الصيغ فى القراءات الشاذة فى كتاب ” المحتسب ” لابن جنى ” دراسة دلالية صرفية تركيبة ” / خالد محمد محمود محمد قمر الدولة ، إ . د كريم حسام الدين ، ج . بنها ، ك . الآداب ، د – 2004 .
6. الصيغ فى القراءات الشاذة فى كتاب المحتسب لابن جنى دراسة دلالية صرفية تركيبة/ خالد محمد محمود عمر الدولة ، إ . د مصطفى مندور ، كريم زكى حسام الدين، ج . بنها ، ك . الآداب ، د
7. الظواهر النحوية والصرفية فى القراءات القرآنية الشاذة لأبي بن كعب وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهما / فريد أحمد البسطويسي ؛ إ. أحمد علم الدين الجندي ، ج . القاهرة، ك . دار العلوم ، ق . النحو والصرف والعروض ، د 2000- 3مج .
8. القراءات الشاذة المروية عن القراء العشرة جمعا وتحليلاً من أول فرش سورة ( الأعراف ) إلى آخر فرش سورة ( الكهف ) / ناصر رزق عبد الفتاح عبد الصمد ؛ إ . جودة المهدي ، سامي عبد الفتاح هلال ، ك .القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا ، م .
9. القراءات الشاذة المروية عن القراء العشر جمعا وتحليلاً من أول سورة ( مريم ) إلى آخر سورة ( الناس) / عبدالحليم جاب الله عويس ؛ إ . محمد حسن جبل ، عبدالكريم صالح ،ج . الأزهر ، ك .القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا ، د .
10. القراءات الشاذة المروية عن القراء العشرة جمعا وتحليلاً من أول أبواب الأصول إلى آخر فرش حروف سورة ( الأنعام ) / محمود رمضان مصطفى دياب ؛ إ . محمد سلامة يوسف ، عبد الكريم صالح ، ج . الأزهر ، ك .القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا ، م .
11. القراءات الشاذة فى كتاب المحرر الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز لابن عطية الأندلسى ( 546 ) دراسة صوتية ودلالية / حمدى سلطان حسن احمد ، إ . عبد المنعم عبد الله حسن ، سامى عبد الفتاح هلال ، ج . الأزهر ، ك . اللغة العربية بالمنصورة ، ق . أصول اللغة ، د – 2002 .
12. القراءات الشاذة للقرآن الكريم فى ضوء منهج القرائن النحوية / محمد عبد المجيد الطويل ؛ إ. عبد الله درويش ، ج . القاهرة، ك . دار العلوم ، ق . النحو والصرف والعروض ، د- 1980
13. القراءات الشاذة وتوجيهها نحوياً وصرفياً من أول سورة ( الروم ) إلي آخر سورة ( الصافات ) / محمد عبد الرؤوف محمد عبد الحميد الشافعي ؛ إ .أحمد الزين على العزازي ، محمد إبراهيم محمد مصطفى ، ج . الأزهر ، ك . اللغة العربية بالزقازيق ، ق . اللغويات ، م – 2006، ص 603 .
14. القراءات الشاذة وتوجيهها نحوياً وصرفياً من أول سورة ( النور ) إلي آخر سورة ( العنكبوت ) / مختار منصور عرفات محمد ، ج . الأزهر ، ك . اللغة العربية بالزقازيق ، ق . اللغويات ، م –
15. القراءات الشاذة وتوجيهها نحوياً وصرفياً من أول سورة ( ص ) إلي آخر سورة ( الناس ) / أيمن محمد محمـد عطية ؛ إ . السيد سعيد موسى شرف الدين ، ج . الأزهر ، ك . اللغة العربية بالزقازيق ، ق . اللغويات ، د – 2005 ، ص 709.
16. القراءات الشاذة وتوجيهها نحوياً وصرفياً من أول سورة الأعراف إلي آخر سورة يوسف / علي محمود علي سليمان ، ج . الأزهر ، ك . اللغة العربية بالزقازيق ، ق . اللغويات ، م –
17. القراءات الشاذة وتوجيهها نحوياً وصرفياً من أول سورة الرعد إلي آخر سورة المؤمنون / ياسر سعيد الدين ، ج . الأزهر ، ك . اللغة العربية بالزقازيق ، ق . اللغويات ، م .
18. القراءات المتواترة فى كتاب إعراب القراءات الشواذ للعكبري ت616هـ دراسة لغوية / رجب شحاته محمود محمد؛ إ . حسن سيد فرغلي مرسى ، عبد الهادي أحمد محمد السلمون ، ج . الأزهر ، ك . اللغة العربية بأسيوط ، ق . أصول اللغة ، م – 2008 ، ص 399.
19. قراءة ابن محيص دراسة توثيقية لغوية / عبد الكريم محمد عبد الحفيظ ؛ إ . محمود علي مكي ، أحمد محمد عوض ، محمد عيسوي ، ج . القاهرة ، ك . الآداب . ق ، اللغة العربية ، م –
20. منهج ابن جني في كتابه المحتسب / عبده علي إبراهيم الراجحي ؛ إ . حسن عون ، ج . الإسكندرية ، ك . الآداب،د – 1963.
21. منهج أبي حيان في توجيه القراءات الشاذة من خلال كتابه البحر المحيط / محمد عبد العزيز واصل ، ج . الأزهر ، ك . اللغة العربية بالقاهرة ، د – 2002 .
22. موقف النحاة من الاحتجاج بالقراءات الشواذ / مصطفي محمد خليل عمرو ، ج . الأزهر ، ك . اللغة العربية بالقاهرة ، ق . اللغويات ، د – 2005 .
الكلمات المفتاحية: القراءات -الشاذة-الرسائل-الجامعية
اترك رد