الملتقى الدولي : هندسة التربية التعاونية : الأهداف والاستراتيجيات

تاريخها: 27 و28 و29 و30 ديسمبر 2020 بنزل ميرديانا Meridiana (4 نجوم) بجزيرة جربة (تونس).

الإشكاليـّـــة: يحرصُ كلّ مجتمع على تجويد مردوديّة المؤسّسة التربوية والتعليمية بهدف إعداد موارد بشريّة قادرة على تحقيق الأهداف المُنتظرة التي تُمكّنه من أنْ يكون ضمن المجتمعات المتقدّمة.
ولكنّ هذا لا يحصلُ إلاّ إذا انخرط الفاعلون التربويّون بصفة مُجدية في تجويد الممارسات التعليمية وظروف عمليّات التعلّم للمتعلمين.
لهذا من الضّروري التركيز على هندسة التربية عمومًا والتربية التعاونيّة بصفة خاصّة من خلال تعرّف كيفية اسْتثمار المعارف النظرية والتطبيقية في العمل التربوي والتعليمي.
لذلك فإنّنا ننتظرُ من هذا الملتقى العمل على إيجاد مُقاربات حلول لهذا الإشكال وذلك من خلال السعي إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
ما المقصود بهندسة التربية ؟
وما هي التربية التعاونيّة ؟
وما هي أهمّ أهداف هندسة التربية التعاونيّة ؟
وما هي أهمّ البراديقمات المنهجية في التربية التعاونيّة ؟
ما هو واقع العلاقة بين المعارف النظرية والمعارف التطبيقية في التربية والتعليم ؟
كيف يُمكن أنْ تكون الوساطة بين الباحثين والممارسين للعمليّة التربوية والتعليمية ؟
ما هي إشكاليّات نقل نتائج البُحوث النظرية في التربية والتعليم إلى الممارسة التطبيقيّة في ظلّ تعقّد الوضعيات التربوية والتعليمية؟ وكيف يمكن تحقيق التعاون الفعلي والتكامل الحقيقي بين المُنظِّرين والمُطبِّقين في التربية والتعليم ؟
وأخيرًا هل يُمكن إِيجاد تصوُّرات جديدة لبرامج تكوينيّة لفائدة المُدرِّسين في إطار التربية التعاونيّة ؟

أهداف الملتقى:
تعرّف ماهيّة هندسة التربية.
تبيّن المقصود بالتربية التعاونيّة.
تحديد أهمّ أهداف هندسة التربية التعاونيّة.
تعرّف أهمّ البراديقمات المنهجية في التربية التعاونيّة.
تشخيص العلاقة الحالية بين المعارف النظرية والمعارف التطبيقية في التربية والتعليم.
إبراز أهمّية الوَسَاطة بين الباحثين والمُطبّقين في العمليّة التعليميّة-التعلّمية.
تعرّف إشكاليّات نقل المعارف النظرية إلى العمل الميداني في التربية والتعليم.
إبراز كيفيّة العمل التشاركي بين المُنظِّرين والمطبقين بهدف تجويد الممارسات التعليميّة وتطوير ظروف التعليم والتعلّم.
التفكير في تصوُّرات جديدة لتكوين المُدرِّسين في مجال التربية التعاونيّة.

المحــــاور:
مفهوم هندسة التربية.
ماهيّة التربية التعاونيّة ومؤشراتها.
أهداف هندسة التربية التعاونيّة.
البراديقمات المنهجيّة للتربية التعاونيّة.
واقع العلاقة بين المُنظِّرين والمُطبِّقين وأهمّية الوَساطة بينهما في التربية والتعليم.
إشكاليّات نقل المعارف النظريّة إلى الممارسة الميدانية في المجال التربوي والتعليمي.
استراتيجيات العمل التشاركي بين المُنظِّرين والمُطبِّقين لتجويد سيرورات التعليم والتعلّم وتحسين مردوديّة المؤسّسات التربويّة والتعليميّة.
الرُؤى الجديدة لتكوين المُدرِّسين في إطار التربية التعاونيّة.

ورشــات عمل أثناء الملتقى:
ورشات مرتبطة بموضوع الملتقى.
ورشة خصوصيّة من اختيار المشاركين (كل مشارك مدعوّ إلى اقتراح عنوان للورشة التي يرغب فيها).
ورشة متعلّقة بتكنولوجيا المعلومات والاتّصال.

تنظيم الملتقى:
تحددّ طريقة تنظيم الملتقى حسب الظروف الصحيّة داخل تونس و خارجها:
الصيغة الأولى:يكون الملتقى حضوريّا إذا كانت الظروف الصحيّة ملائمة داخليّا و خارجيّا.
الصيغة الثانية : ينظم الملتقى بصفة مزدوجة حضوريّا وافتراضيّا في نفس الوقت إذا كانت الظروف الصحيّة ملائمة داخليّا و بقيت الحدود مغلقة مع عدد من الدول التي ينتمي إليها المشاركون.
الصيغة الثالثة: ينظم الملتقى افتراضيّا بصفة كليّة إذا لم تكن الظروف الصحيّة ملائمة داخليّا وخارجيّا.
ملاحظة: يتمّ إعلام المشاركين بالصيغة التي سينظم بها الملتقى في أجل أقصاه 12 ديسمبر 2020، مع العلم أنّه سوف يتمّ استعمال تطبيقة ZOOM بالنّسبة إلى المشاركة عن بعد.

شروط المشاركة بالبحث أو المداخلة:
يكون العمل جديدا لم يعرض من قبل في ملتقى علمي ولم ينشر سابقا، + يكون المحتوى مرتبطا ارتباطا وثيقا بموضوع الملتقى أو بمحور أو بعض محاوره، + تكون لغة الكتابة عربيّة أو فرنسيّة أو أنقليزية (ويكون تقديم العرض بلغة المداخلة مع ضرورة ترجمة أهمّ الأفكار الواردة به باللّغة العربيّة)، + يكون خط الكتابة Times New Roman، + يكتب العنوان بمقاس 16 والملخص والبحث أو المداخلة بمقاس 14، + يكتب الاسم الكامل لصاحب الورقة البحثيّة) مقاس 14) وصفته العلميّة والمهنيّة ومؤسّسة انتمائه) مقاس 12) مباشرة تحت العنوان وكذلك إسم المحور أو المحاور التي يرتبط بها البحث (مقاس 14)، + تكتب الهوامش في أسفل الصّفحات بمقاس 12، + تكتب المراجع والمصادر في نهاية البحث أو المداخلة حسب طريقة APA مع التركيز على حداثة المراجع وتنوّعها، + يكون فضاء الكتابة بالصفحات (أعلى ويمين ويسار 4 – وأسفل 6)، + يمكن إعداد الورقة البحثيّة بصفة فرديّة أو ثنائيّة إلاّ أنّ شهادة المشاركة لا تسلّم إلاّ لمن شارك في فعاليات الملتقى (مع الملاحظ أنّ الجمعيّة سوف تنشر المداخلات المكتملة شكلا ومضمونا والخالية من الأخطاء العلميّة واللغويّة في الكتاب التربوي المحكّم ” آفاق تربويّة ” بصفة تدريجيّة، وذلك بعد مراجعتها وإعادة إرسالها بعد الملتقى والموافقة عليها نهائيّا من قبل اللّجنة العلميّة).

رسوم الفعاليّة : نعم.
تفاصيل الرسوم :
معلوم المشاركة: (للمشاركين بالبحث أو المداخلة أو المشاركين بالحضور والمرافقين.):
+ معلوم المشاركة لكلّ فرد بصفة إقامة كاملة بغرفة مزدوجة (يشمل التسجيل في الملتقى والإعاشة والمشروبات داخل النزل والإقامة الكاملة لمدّة ثلاث ليال): 300 دينار من تونس و170 يورو أو 190 دولارا من خارج تونس (للإقامة بصفة فرديّة داخل الغرفة يضاف 130 دينارا من تونس و80 يورو أو 90 دولارا من خارج تونس لكامل فترة الملتقى)،
+ معلوم المشاركة بصفة خارجي لكلّ فرد ( يشمل التسجيل في الملتقى وتناول وجبة الغداء والمشروبات داخل النزل في الأيام الثلاثة ): 150 دينارا من تونس و100 يورو أو 115 دولارا من خارج تونس،
معلوم إقامة الأطفال من 6 إلى 12 سنة لكامل الفترة (مع الوالدين معا: 190 دينارا من تونس و110 يورو أو 125 دولارا من خارج تونس لكلّ طفل( أو(مع أحد الوالدين أو طفل آخر: 220 دينارا من تونس و120 يورو أو 135 دولارا من خارج تونس) ( يعفى من الدفع الطفل الذي عمره دون 6 سنوات )،
يحوّل معلوم المشاركة بالعملة المذكورة في أجل أقصاه يوم 05 ديسمبر 2020 عن طريق حوّالة بريديّة إلى السيّد أمين مال الجمعيّة: المبروك الشّيحي – الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية – ص ب 147 دوز 4260 – ولاية قبلي – الجمهوريّة التونسيّة، أو يحوّل هذا المبلغ إلى الحساب البنكي للجمعيّة بالشركة التّونسيّة للبنك فرع دوز: 10314120105114678880 ، وترسل نسخة من الوصل البريدي أو البنكي مع بطاقة المشاركة عن طريق العنوان الالكتروني للجمعيّة.
ملاحظة: في صورة تنظيم الملتقى بصفة مزدوجة أو بصفة افتراضية يصبح معلوم المشاركة عن بعد لكل مشارك بمقال هو نفسه معلوم المشاركة بصفة خارجي لكلّ فرد. أمّا الذين طلبوا المشاركة بالحضور وتعذّر عليهم ذلك فبإمكانهم مواكبة الفعاليّات على صفحة الملتقى بالفايسبوك (التربية التعاونية ديسمبر 2020). وفي هذه الحالة سوف يتمّ إرجاع المعلوم الإضافي إلى أصحابه.

مواعيـــد هامّــة:
آخر أجل لإرسال بطاقة المشاركة وملخّص السّيرة الذّاتيّة وملخّصات البحوث أو المداخلات (عدم تجاوز صفحتين لملخّص البحث وملخّص السّيرة معا )عن طريق البريد الالكتروني للجمعيّة 20/11/ 2020 ([email protected]
إعلام المشاركين الذين وقع قبول ملخّصاتهم بداية من 22/11/2020 ،
إرسال البحوث أو المداخلات كاملة بصيغتين Word و PDF عن طريق البريد الإلكتروني للجمعيّة فــي أجـل أقـصاه يــوم 12/12/2020 ( العدد الأقصى للصفحات 15 صفحة )، كما يرسل العرض المبرمج للتقديم أثناء الملتقى مسجّلا بجودة عالية صوتا وصورة إلى صفحة الملتقى في الفايسبوك عبر المسنجر (التربية التعاونية ديسمبر 2020) (مقطع فيديو مدّته 15 دقيقة، به اسم صاحب المقال و لقبه ورتبته المهنيّة ومركز عمله، وكذلك اسم دولته وعنوان المقال والعرض) في أجل أقصاه يوم 15/12/2020، وألاّ يتمّ تنزيله من أيّة جهة كانت، باستثناء الجمعيّة، عبر صفحات التواصل الاجتماعي أو غيرها قبل الملتقى وأثناءه، وسوف يتولّى المنظمون نشره أثناء الملتقى في صورة تعذّر المشاركة عبر تطبيقة Zoom المعتمدة من قبل لجنة التنظيم. (ملاحظة : يتم إرسال الدعوات الرّسميّة للمشاركة عند الاتصال بالملخّصات وبعد الموافقة عليها من قبل اللّجنة العلميّة، وتعتبر الدّعوة ملغاة إذا لم نتّصل بالمداخلة كاملة وكذلك بالعرض المسجّل بمقطع فيديو في الآجال المحدّدة).
إعلام المعنيين بالأمر عند الضرورة بالتعديلات المطلوبة من قبل لجنة مختصّة في التحكيم بداية من 15/12/ 2020.
إعادة إرسال المداخلات كاملةWord و PDF وبعد مراجعتها وإجراء التّعديلات الضروريّة العلميّة واللغويّة من قبل أصحابها.

استمارة المشاركة ( للمشاركين بورقات بحثيّة والمشاركين بالمتابعة ):
+ الاسم واللقب:
+ المهنة:
+ الشهادة العلميّة:
+ التخصّص العلمي:
+ المؤسّسة:
+ الدّولة:
+ نوع المشاركة ( مشاركة بورقة بحثيّة أو مشاركة بالمتابعة ):
+ نوع الإقامة المطلوبة عند الحضور ( غرفة مزدوجة أو غرفة فرديّة ):
+ أسماء المرافقين وعددهم وصلة قرابتهم بالمشارك(ة):
* كهول (صلة القرابة):
* أطفال ( من 6 إلى 12 سنة ):
* أطفال ( دون 6 سنوات):
+ الهاتف:
+ العنوان البريدي الكامل:
+ البريد الالكتروني:
+ السّيرة العلميّة:
+ الملخّص ( للمشاركين ببحث أو بمداخلة – من الضروري التنصيص على العنوان وكذلك المحور أو المحاور)

ملاحظـــــــات:
يمكن للمشاركين من خارج تونس الذين لا يمكنهم تحويل معلوم المشاركة أن يقوموا بتسديده عند الاستقبال في بداية الملتقى، مع ضرورة الالتزام بالحضور في صورة تنظيم الملتقى كليّا بصفة حضوريّة.
المشاركون عن بعد مطالبون بتسديد معلوم المشاركة مسبّقا في الآجال المحدّدة و يمكنهم إعلامنا قبل ذلك عند إيجاد صعوبة في إرسال معلوم المشاركة بهدف تسوية هذه الوضعيّة.
المشاركون بالحضور من داخل تونس وخارجها مدعوّون إلى إرسال مطالب المشاركة مصحوبة بما يثبت تسديد معلوم المشاركة بداية من اطلاعهم على هذا الإعلام وإلى غاية 05/12/2020.
وسوف تعطى الأولويّة في التسجيل حسب تاريخ الاتصال بمطالب المشاركة ( يمكن للمشاركين بالحضور إرسال مطالب المشاركة عن طريق العنوان الالكتروني أو عن طريق العنوان البريدي للجمعيّة داخل ظرف مضمون الوصول ( الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية – ص ب 147 دوز 4260 – ولاية قبلي – الجمهوريّة التونسيّة )،
سوف يتسلم كلّ مشارك بورقة بحثيّة أو بالحضور (أثناء الملتقى أو عن طريق البريد) شهادة مشاركة وكذلك نسخة من كتاب الجمعيّة “آفاق تربويّة” مجانا بشرط أن يكون قد سدّد معلوم مشاركته (نؤكد على ضرورة إعلامنا بالعنوان البريدي لكل مشارك بكل دقّة).
لا يسمح للمشارك بتغيير نوعيّة المشاركة من إقامة كاملة إلى خارجي أو العكس أو نوعيّة الغرفة (من غرفة مزدوجة إلى فردية أو العكس) بعد إعلامنا بطلبه في هذا المجال نظرا لارتباط ذلك بعملية حجز الغرف مع إدارة النزل.
يمكن للمشاركين بالحضور متابعة السّهرات التي ستنظم داخل النزل وكذلك المشاركة بمعلوم في رحلات سوف تبرمج حسب رغبة الحاضرين.
المطلوب من الذين يرغبون في حضور الورشة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال أن يكونوا مصحوبين بحواسيب محمولة.
المقالات التي يتم عرض مضمونها أثناء الملتقى لا تكون قابلة للنشر بعد ذلك إلاّ إذا كانت مكتملة شكلا ومضمونا وخالية من الأخطاء العلميّة واللغويّة، وذلك بمراجعتها بعد الملتقى من قبل أصحابها وإعادة إرسالها Word وPdf. وسوف تنظر فيها لجنة تحكيم مختصّة للموافقة على عمليّة النّشر مستقبلا في أحد أعداد الكتاب العلمي المحكّم “آفـــاق تربــوّية”.
كل مشارك بالحضور مطالب بتسديد معلوم المشاركة المذكور كاملا مهما كان عدد الأيام والليالي المقضّاة في الملتقى (المسجلون بالحضور الغائبون مطالبون وجوبا بإرسال معلوم المشاركة كاملا نظرا لارتباطنا بحجز الغرف بالنزل، لذلك المطلوب إعلامنا بالغياب عند الضرورة في أجل أقصاه 10/12/2020 لنتمكن من إلغاء المشاركة.
10) المداخلات التي لا يقع تقديمها بواسطة تطبيقة Zoom سوف يتمّ عرضها بواسطة مقاطع فيديو، وفي هذه الحالة يمكن للمشاركين عن بعد الاطلاع عليها بصفحة الملتقى.
11) يتمتّع كلّ منخرط في الجمعيّة لسنة 2020 بتخفيض قدره 5 %، أو بنسخة من العدد الأخير من الكتاب المحكّم “آفاق تربوية”. كما يتمتع الطلبة المسجّلون في سنة 2020/2021 والذين ليس لهم نشاط مهني بتخفيض نسبته 10 %.
الجهة المنظمة: الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية (مخبر البحث العلمي) والمعهد العالي للدراسات التكنولوجيّة بقبلي (تونس).

تعريف الجهة المنظمة:
ينظّم هذا الملتقى بالاشتراك بين:
*المعهد العالي للدراسات التكنولوجيّة بقبلي: وهو مؤسسة جامعيّة عموميّة حكوميّة راجعة بالنظر إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتونس.
* الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية (مخبر البحث العلمي في علوم التربية والتكوين والتعليم الرّاجع بالنظر للجمعيّة ): وهي جمعيّة علميّة وطنيّة مستقلّة في مجال التربية والتكوين والتعليم والبحث العلمي، تهتمّ بتنظيم ملتقيات ومؤتمرات علميّة وطنيّة ودوليّة في التربية والتعليم، وتساهم في تأطير الباحثين في الإجازة والماجستير والدّكتوراه، كما تصدر كل سنة عددا لكتابها العلميّ المحكّم ” آفاق تربويّة “، إلى غير ذلك من الأنشطة العلميّة الأخرى في التربية والتعليم.

مكــان الملتقى:
نزل ميرديانا Meridiana (نزل سياحي 4 نجوم) جزيرة جربة – ولاية مدنين (تونس).
( ملاحظة: يوجد مطار دولي بجربة)
معلومات الاتصال:
– معلومات الاتصال والتواصل:
+ العنوان البريدي: الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية – ص ب 147 دوز 4260 – ولاية قبلي – الجمهوريّة التونسيّة،
+ الهاتف: 98523820(216)
– العنوان الالكتروني: [email protected]

اسم المضيف:
إدارة المعهد العالي للدراسات التكنولوجيّة بقبلي (تونس)، وهيئة الجمعيّة التونسيّة للجودة في التربية وإدارة مخبر البحث العلمي للجمعيّة (مدير المعهد العالي للدراسات التكنولوجيّة: الأستـاذ الحسين الطنباري – رئيس الجمعيّة: د. بلقاسم بلغيث، دكتور في علوم التربية ).

[contact-form-7 id=”64051″ title=”الملتقى الدولي : هندسة التربية التعاونية : الأهداف والاستراتيجيات”]


نشر منذ

في

,

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

اترك رد