المؤتمر العلمي الثالث لطلاب وطالبات التعليم العالي

نبذة عن المؤتمر:

استمراراً لاهتمام وزارة التعليم العالي بدعم مشاريع الجودة الأكاديمية في الجامعات وتطوير مخرجات التعليم العالي، وسعياً منها لإثراء الساحة الأكاديمية، ورفع المستوى العلمي والثقافي لدى الطلاب والطالبات، تعقد الوزارة مؤتمرها العلمي الثالث لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، حيث تعد هذه المؤتمرات سبيلاً لتشجيع المبادرات والمساهمات والأفكار الشابة في النهوض بمجال التعليم العالي، وفرصة مناسبة لعرض مشروعات البحوث والأفكار الإبداعية في التخصصات العلمية المختلفة.

ولقد كان للنجاح الذي حققه المؤتمران العلميان الأول والثاني، أكبر الأثر في أن تقوم الوزارة بتنظيم المؤتمر للعام الثالث على التوالي، وذلك بمشاركة الطلاب والطالبات بالجامعات والكليات السعودية المختلفة الحكومية والأهلية، وبرعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله.

ورغبةً في التنوع وأن تنال كافة مدن المملكة شرف التنظيم، فقد رؤي أن يتم تنظيم المؤتمر هذا العام في مدينة الخبر في الفترة من 9-12 جمادى الثاني 1433هـ ، حيث نتطلع جميعاً لمشاركة الطلاب والطالبات الفعالة في هذا الملتقى العلمي الكبير.

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية

أن يصبح مؤتمر طلاب وطالبات التعليم العالي بالجامعات السعودية الملتقى السنوي الأول للطلاب والطالبات وأن يكون مؤتمرا منافسا للمؤتمرات العالمية المثيلة من حيث جودة الأعمال وكثافتها.

الرسالة

تحفيز طلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية للمساهمة في نهضة المملكة العلمية من خلال توظيف حصيلتهم العلمية في مشاريع بحثية وأعمال إبداعية في التخصصات المختلفة مع إكساب الطلاب مجموعة من المهارات الأكاديمية والشخصية.

الأهداف

  1. تنمية ثقافة البحث العلمي لدى طلاب التعليم العالي بالجامعات السعودية.

  2. رفع المستوى العلمي والثقافي لدى طلاب الجامعات السعودية.

  3. عرض النتاج العلمي وانجازات طلاب التعليم العالي والتي ستثري الساحة الأكاديمية الطلابية.

  4. تنمية روح التنافس العلمي الشريف بين الطلاب.

  5. إكساب الطلاب مهارات التواصل والحوار والمهارات القيادية.

  6. بناء جسور التواصل العلمي والإجتماعي بين طلاب مناطق المملكة المختلفة.

محاور المؤتمر والأنشطة المصاحبة

يحوي المؤتمر ثلاث محاور رئيسية

أولا: محور العلوم الإنسانية والاجتماعية:

يندرج تحته جميع العلوم الإنسانية والاجتماعية مثل: علوم الشريعة والثقافة الإسلامية، والآداب واللغة العربية، وعلوم الإدارة والاقتصاد المعرفي، والعلوم الاجتماعية.

ثانياً: محور العلوم الأساسية والهندسية:

يضم جميع العلوم البحتة، ومجالات الهندسة والحاسب الآلي، والتقنية الحيوية، والزراعة ونحوها من التخصصات التي تندرج تحت هذا المجال.

ثالثاً : محور العلوم الصحية:

يشمل جميع التخصصات ذات الصلة بصحة الإنسان والقطاع الصحي المساند مثل: فروع الطب المختلفة والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض ونحوها من التخصصات الطبية التي تندرج تحت هذا المجال.

الأنشطة المصاحبة:

تشتمل على التالي تفصيله:

الابتكارات وبراءات الاختراع.

مشاريع ريادة الأعمال.

الأفلام الوثائقية.

المسابقات الفنية.

مكان وزمان المؤتمر

سيقام المؤتمر في مدينة الخبر في الفترة من 9 إلى 12 جمادى الأخرى 1433هـ – الموافق من 30 أبريل إلى 3 مايو 2012 .

آخر موعد لرفع المشاركات والبحوث العلمية

30 ربيع الأول 1433هـ – الموافق 22 قبراير 2012

للمشاركة والتسجيل

الآراء

اترك رد