مؤتمر مركزية القرآن الكريم في نظرية المنهاج النبوي

بلاغ مهم

تخبر اللجنة التنظيمية للمؤتمر أنه تقرر تمديد فترة تلقي الملخصات إلى 30 أبريل/نيسان 2012، تلبية للطلبات العديدة التي وردت عليها، ورغبة منها في إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الباحثين والمهتمين بنظرية المنهاج النبوي، وفكر الأستاذ عبد السلام ياسين.

ينظم المركز الدولي للأبحاث والدراسات التربوية والعلمية والمعهد الأوربي للعلوم الإسلامية بتنسيق مع مركز وقف دراسات العلوم الإسلامية المؤتـمر العلمي الدولي الأول في موضوع: مركزية القرآن الكريم في نظرية المنهاج النبوي عند الأستاذ عبد السلام ياسين بمدينة استانبول 17 و18 محرم 1434 هـ الموافق لــ 1 و2 ديسمبر 2012 م.

ديباجة:

لعل من أبرز المشاريع الفكرية والدعوية المؤثرة في الفكر الإسلامي المعاصر، نظرية المنهاج النبوي للأستاذ عبد السلام ياسين، التي اعتمدها رؤية كلية متكاملة في قراءة ومعالجة واقع الأمة الإسلامية وتاريخها ومستقبلها، كما هو مفصل ومبثوث في أعماله وكتبه المتنوعة.

أما مصدر استمداد نظرية المنهاج النبوي الأساس، فهو القرآن الكريم الذي تبوأ المنزلة العليا في صياغة هذه النظرية مبنىً ومعنىً، تأصيلا وتنزيلا، وهو ما جعل الأستاذ ياسين يقرر بإلحاح، أن تجديد الفهم لـما يجري حولنا في العالم، لا يكون إلا بالاستناد إلى القرآن الكريم، إطارا مرجعيا في معرفة الوجود والحياة، ومنهجا للتغيير عقيدة وشريعة ومعرفة، منه ننطلق وإليه ننتهي، فهو معيار كل القيم وميزان كل الـمعارف.

وهكذا اتخذ الأستاذ ياسين القرآن الكريم مرجعا تأصيليا يستهدي به في معالجة مختلف القضايا في تفاصيل نظرية المنهاج النبوي، ومعيارا تقويـميا في مراجعاته الفكرية للتراث الإنساني عموما والتراث الإسلامي خصوصا.

من أجل بيان أوجه مركزية النص القرآني في مباني نظرية المنهاج النبوي عند الأستاذ عبد السلام ياسين ومعانيها وكليات قضاياها، ندعو العلماء والمفكرين والباحثين الأكاديميين، إلى المشاركة في مدارسة هذه النظرية في المؤتمر العلمي الدولي الأول الذي ينظمه المركز الدولي للأبحاث والدراسات التربوية والعلمية والمعهد الأوربي للعلوم الإسلامية بتنسيق مع مركز وقف دراسات العلوم الإسلامية، وذلك من خلال المحاور التالية:

المحاور:

* نظرية المنهاج النبوي: المفهوم والوظيفة والمقصد.

* القرآن الكريم وبناء الجهاز الـمفهومي في نظرية المنهاج النبوي.

* القرآن الكريم مصدرا للمعرفة في نظرية المنهاج النبوي.

* القرآن الكريم والتزكية في نظرية المنهاج النبوي.

* القرآن الكريم وقضية العلم في نظرية المنهاج النبوي.

* دولة القرآن في نظرية المنهاج النبوي: المفهوم والوظيفة والـمقصد.

* القرآن الكريم وقضية المرأة في نظرية المنهاج النبوي.

* القرآن الكريم والمراجعات الفكرية في نظرية المنهاج النبوي.

شروط الـمشاركة في المؤتـمر:

* أن يتعلق بحث المشاركة بأحد محاور الـمؤتـمر.

* تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي، ويتعهد أصحاب البحوث المقبولة بإجراء التعديلات التي تقترحها اللجنة العلمية عند الاقتضاء في الآجال المحددة.

* أن يتحرى الباحث في عمله الجدة والعمق والقصد، والالتزام بالشروط العلمية والمنهجية المتبعة أكاديـميا.

* يمكن الاستعانة في كتابة البحوث بموسوعة ” سراج ” التي جمعت أعمال الأستاذ عبد السلام ياسين، ويتم تحميلها من الرابط التالي: سراج.

* تكتب البحوث ببرنامج (word)، بخط Traditional Arabic، بحجم 16 في المتن و 14 في الهوامش.

* لا يقل حجم البحث عن 5000 كلمة ولا يتجاوز 10000 كلمة بـما في ذلك الهوامش ولائحة المصادر والمراجع.

* أن يقدم الباحث ملخّصَا لبحثه في حدود 500 كلمة، يتضمن موضوع البحث وأهدافه ومحاوره والمنهج المزمع اعتماده، مع تعبئة استمارة الـمشاركة، ويرسل ذلك عبر البريد الإلكتروني في وقته المحدد، مرفقا بموجز سيرته العلمية.

* يتكفل المؤتمر بطبع البحوث المشاركة و نشرها، كما يتكفل بتكاليف السفر والإقامة والتغذية لأصحاب البحوث الـمقبولة.

تواريخ مهمة:

2012/04/15 آخر أجل للتوصل بملخصات البحوث 2012/04/30

2012/04/30 تاريخ الإعلان عن القبول الأولي للبحوث 2012/05/10

2012/09/15 آخر أجل للتوصل بالبحوث كاملة

2012/09/30 تاريخ الإعلان عن القبول النهائي للبحوث بعد التحكيم، أو طلب إجراء تعديلات عليها، أو الاعتذار عن قبولها

2012/10/15 تاريخ التوصل بالبحوث المعدلة 2012/10/10

1 و2 /2012/12 تاريخ انعقاد المؤتمر

لغات المؤتمر:

العربية

التركية

الانجليزية

الفرنسية

تنبيه:

ترسل الـمشاركات مع الاستمارة وموجز السيرة العلمية للمشارك، عبر موقع المؤتمر في استمارة إلكترونية أو عبر البريد الإلكتروني في وقته الـمحدد، إلى العنوان التالي: [email protected]

الموقع الإلكتروني

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ علي المغربي
    علي المغربي

    أمر رائع أن يتم كسر حاجز الحصار عن فكر هذا الرجل الفذ الأستاذ عبد السلام ياسين الذي لطالما ضيق عليه الخناق من طرف الطغاة الذين لطالما وقف في وجههم وقفة الرجال.فكر هذا الرجل سينتبه له العالم يوما ما و سيدرك حينها قيمة الرجل كما سيدرك تأخره في اكتشاف فكره و تربيته

  2. الصورة الرمزية لـ بوعلام
    بوعلام

    يشكل اجتهاد الأستاذعبد السلام ياسين المرشد العام لجماعة العدل والإحسان المغربية حلقة محورية وقاعدة أساسية في بناء الحركة الإسلامية المعاصرة، وإن كان لم يحصل به الاهتمام الضروري والكافي اليوم، فإن قابل الأعوام والسنين سيكشف عن قيمة وأهمية ومحورية هذا الاجتهاد باعتباره عملا تجديديا شاملا ومتكاملا.

    وقد راجت في أوقات معينة بعض الانتقادات لمشروع الرجل في بناء الفرد والجماعة والأمة، لكنها كانت مجرد ردود فعل غير علمية ومبنية على جهل كبير بالمشروع وبصاحبه بين يدي حصار مطبق من طرف النظام/الدولة في المغرب

  3. الصورة الرمزية لـ ابو سكين ابراهيم
    ابو سكين ابراهيم

    الحمد لله على هذه الفرصة العلمية ليعلم الناس أن الأستاذ عبد السلام ياسين رجل الفكر العميق والمنهاج والبرنامج الراسخ لبناء الأمة.

  4. الصورة الرمزية لـ م عمر صوصي
    م عمر صوصي

    بدون مزايدات وخلفيات يعتبر عمل الرجل مشروعا متراص البنيات و متناغم الوحدات لطالما كان نصيبه التعتيم و التشويه وقد سنحت الفرصة ليوضع على المحك بين يدي الباحثين المنصفين وإني لأرجو أن يكون الأستاذ ياسين فتى المغرب بل أمة ويندرج اسمه في لائحة “من” يجددون للأمة أمر دينها و الله المستعان.

  5. الصورة الرمزية لـ ابن محمد
    ابن محمد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نسأل الله التوفيق في هذا العمل الذي لاشك يستحق الشيء الكثير ومثل هذه الأمور حتى لايبقى محاصر لأن فيه الخير الكثير للأمة جمعاء تقبل الله من الجميع كل الجهود.

  6. الصورة الرمزية لـ بشرى
    بشرى

    لقد ان الاوان ان ينزل الناس منازلهم ويرفع حجاب التعتيم والاقصاء على النخب الفكرية. فتحية اجلال واكبار لكل من كان سببا في هذه المبادرة والشرف كل الشرف لنا ان نحظى بالمشاركة في الدراسة التحليلية لفكر الاستاذ والعالم الجليل عبد السلا م ياسين.

  7. الصورة الرمزية لـ بشرى
    بشرى

    لقد ان الاوان ان ينزل الناس منازلهم ويرفع حجاب التعتيم والاقصاء على النخب الفكرية. فتحية اجلال واكبار لكل من كان سببا في هذه المبادرة والشرف كل الشرف لنا ان نحظى بالمشاركة في الدراسة التحليلية لفكر الاستاذ والعالم الجليل عبد السلا م ياسين.

  8. الصورة الرمزية لـ حسن عديدو
    حسن عديدو

    نرجو ان يكون هذا البحث بداية تسليط الضوء على فكر الاستاذ ياسين لما يتسم به من تجديد اصيل ولما يحمله مشروعه التغييري من شمولية في المنهج و كونية في الاهداف.نفع الله بعلمه و صحبته

  9. الصورة الرمزية لـ حسن عديدو
    حسن عديدو

    نرجو ان يكون هذا البحث بداية تسليط الضوء على فكر الاستاذ ياسين لما يتسم به من تجديد اصيل ولما يحمله مشروعه التغييري من شمولية في المنهج و كونية في الاهداف.نفع الله بعلمه و صحبته

  10. الصورة الرمزية لـ عبد الغني الجواهري
    عبد الغني الجواهري

    نعم، الرجل يتسم فكره بملامح تجديدية لا ينكرها إلا من على قلبه غشاوة، وهذه الفرصة التي تتيحها لنا هذه المؤسسات الرائدة ستعمل على إنصاف الرجل, وستفتح بابا واسعا للإفادة من فكر الرجل فهو لا يكتب للمغرب فقط بل للعالم الإسلامي برمته بله العالم بأسره دون مبالغة. بالتوفيق إن شاء الله.

  11. الصورة الرمزية لـ عبد الغني الجواهري
    عبد الغني الجواهري

    نعم، الرجل يتسم فكره بملامح تجديدية لا ينكرها إلا من على قلبه غشاوة، وهذه الفرصة التي تتيحها لنا هذه المؤسسات الرائدة ستعمل على إنصاف الرجل, وستفتح بابا واسعا للإفادة من فكر الرجل فهو لا يكتب للمغرب فقط بل للعالم الإسلامي برمته بله العالم بأسره دون مبالغة. بالتوفيق إن شاء الله.

  12. الصورة الرمزية لـ د.احمدالسامرائي
    د.احمدالسامرائي

    جهود مباركة لإبراز شخصية إسلامية كبيرة ، ولكن كيف أستطيع الحصول على شعر الشيخ

    1. الصورة الرمزية لـ زكرياء السرتي
      زكرياء السرتي

      يمكن تحميل برنامج “سراج” الذي يتضمن جميع مؤلفات الأستاذ ياسين، أو زيارة موقعه الإلكتروني المشار إليه أعلاه.

  13. الصورة الرمزية لـ أيوبي محمد
    أيوبي محمد

    السلام عليكم الرجاء عدم إغفال مواصفات شخصية هذا الرجل-الامة خاصة كونه ربانيا من الطراز الذي يذكر بصحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم أثناء الحديث عنه و عدم الاقتصار على كونه مفكرا فقط و وفقكم الله لما يحب و يرضى

  14. الصورة الرمزية لـ أيوبي محمد
    أيوبي محمد

    السلام عليكم الرجاء عدم إغفال مواصفات شخصية هذا الرجل-الامة خاصة كونه ربانيا من الطراز الذي يذكر بصحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم أثناء الحديث عنه و عدم الاقتصار على كونه مفكرا فقط و وفقكم الله لما يحب و يرضى

  15. الصورة الرمزية لـ أبو عبد الرحمن أحمد
    أبو عبد الرحمن أحمد

    إنها لبادرة طيبة أن تنظم ندوة دولية لمدارسة فكر و نظريات علماء الأمة في حياتهم, و خاصة العلماء العاملين في حقل الدعوة و التربية, فالرجل دا باع كبير في هدا المجال, ففكره يجب تثمينه عمليا بمبادرات أخرى

  16. الصورة الرمزية لـ دزسلطامه الرويلي.السعوديه

    بالتوفيق ان شاء الله وهذا العمل يعتبر خطوه جيده لابراز الشخصيات الاسلاميه في انحاء العالم لاننا بحاجه الى التكاتف والوقوف على قدم وساق للمحافظه على ديننا وهويتنا
    ,اسأل الله الثبات في الدنيا والاخره

  17. الصورة الرمزية لـ دزسلطامه الرويلي.السعوديه

    بالتوفيق ان شاء الله وهذا العمل يعتبر خطوه جيده لابراز الشخصيات الاسلاميه في انحاء العالم لاننا بحاجه الى التكاتف والوقوف على قدم وساق للمحافظه على ديننا وهويتنا
    ,اسأل الله الثبات في الدنيا والاخره

  18. الصورة الرمزية لـ عماد شكري
    عماد شكري

    خطوة مباركة
    هذا امر الله تعالى و لا حظ فيه في يد الحكام الطغاة الجبابرة
    آن الأوان ليعرف العالم المنهاج النبوي لتحكيم شرع الله في الأرض على المستوى الفردي و الجماعي
    تحية للمنظمين
    ننتظر الجديد
    تحية موصولة للشيخ عبد السلام ياسين من بلاد الشام

  19. الصورة الرمزية لـ عماد شكري
    عماد شكري

    خطوة مباركة
    هذا امر الله تعالى و لا حظ فيه في يد الحكام الطغاة الجبابرة
    آن الأوان ليعرف العالم المنهاج النبوي لتحكيم شرع الله في الأرض على المستوى الفردي و الجماعي
    تحية للمنظمين
    ننتظر الجديد
    تحية موصولة للشيخ عبد السلام ياسين من بلاد الشام

  20. الصورة الرمزية لـ RACHID
    RACHID

    السلام عليكم

    إن الندوة تعد سابقة علمية تستحق كل التنويه والمباركة وهي في طريق رفع الحيف والحصار عن مفكر ومُرب ومرشد ومجاهد كتب فكره بدمه ولحمه وعظمه فأنتم اخترتم الطريق الصواب فاللهم بارك لكم.

  21. الصورة الرمزية لـ RACHID
    RACHID

    السلام عليكم

    إن الندوة تعد سابقة علمية تستحق كل التنويه والمباركة وهي في طريق رفع الحيف والحصار عن مفكر ومُرب ومرشد ومجاهد كتب فكره بدمه ولحمه وعظمه فأنتم اخترتم الطريق الصواب فاللهم بارك لكم.

  22. الصورة الرمزية لـ د. قتيبة الراوي
    د. قتيبة الراوي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن قادة مجد الأُمم هم علماؤها وما دام مؤتمركم المبارك يدور حول جهود أحد العلماء العاملين فهو يستحق البحث والدراسة مع خالص التقدير للجهود المبذولة لرفعة الإسلام .

  23. الصورة الرمزية لـ د. قتيبة الراوي
    د. قتيبة الراوي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن قادة مجد الأُمم هم علماؤها وما دام مؤتمركم المبارك يدور حول جهود أحد العلماء العاملين فهو يستحق البحث والدراسة مع خالص التقدير للجهود المبذولة لرفعة الإسلام .

  24. الصورة الرمزية لـ نفيسة محمد الحسن
    نفيسة محمد الحسن

    فكرة الاستاذ عبد السلام فكرة رائعة ومرشد للامة الاسلامية كم ان المؤتمر يعتبر مؤتمرا اسلاميا يشارك فية كل المسلمون من كل دولة ويعتبر تعارف وتعاون واجتهاد وتدارس فى الاسلام
    نفيسة محمد

  25. الصورة الرمزية لـ محمد
    محمد

    جهود مباركة للتعريف بعلماء الأمة، بالتوفيق إنشاء الله

  26. الصورة الرمزية لـ بوجمع بوتوميت
    بوجمع بوتوميت

    بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله في جهود العاملين للاسلام وبارك الله في علمائنا العاملين ملح الامة والضمان لها ان تزيغ بها رياح الاهواء ومدلهمات الامور والاحداث التي يصبح فيها الحليم حيران قرأت للعلامة الاستاذ عبد السلام ياسين كل كتبه ووالله ما اعيد قراءة احد كتبه الا وكأنني لم اقرأه من قبل الرجل يكتب باسلوب قرآني وبجهاز مفاهيمي يمتح من القرآن والسنة وفهم عميق لسنن الله في التاريخ والكون والانسان فهم يتعالى على الااحداث التي مرت بالامة فغيرت كثيرا من الافهام والعقول ليقفز عليها مرتبطا بالنبع الصافي عهد النبوة دون وسائط مشوشة ولا تأثر بعلائق الفتنة وماتركته في الامة من تشظي وشتات في الفكر والفقه والجغرافيا بانتقاض عرى الاسلام عروة عروة بدءا بالحكم ثم الصلاة تباعا فحيا الله العلماء ورثة الانبياء.

  27. الصورة الرمزية لـ بوجمع بوتوميت
    بوجمع بوتوميت

    بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله في جهود العاملين للاسلام وبارك الله في علمائنا العاملين ملح الامة والضمان لها ان تزيغ بها رياح الاهواء ومدلهمات الامور والاحداث التي يصبح فيها الحليم حيران قرأت للعلامة الاستاذ عبد السلام ياسين كل كتبه ووالله ما اعيد قراءة احد كتبه الا وكأنني لم اقرأه من قبل الرجل يكتب باسلوب قرآني وبجهاز مفاهيمي يمتح من القرآن والسنة وفهم عميق لسنن الله في التاريخ والكون والانسان فهم يتعالى على الااحداث التي مرت بالامة فغيرت كثيرا من الافهام والعقول ليقفز عليها مرتبطا بالنبع الصافي عهد النبوة دون وسائط مشوشة ولا تأثر بعلائق الفتنة وماتركته في الامة من تشظي وشتات في الفكر والفقه والجغرافيا بانتقاض عرى الاسلام عروة عروة بدءا بالحكم ثم الصلاة تباعا فحيا الله العلماء ورثة الانبياء.

  28. الصورة الرمزية لـ رشيد عدنان
    رشيد عدنان

    ان الاوان ليتعرف الناس على هذا الرجل الفذ و مشروعه التربوي الجهادي الذي سطره منذ عقود.

  29. الصورة الرمزية لـ هشام
    هشام

    الحمد لله هذا فضل من الله تعالى لهذا الرجل المجاهد…هذا هو موقعه الالكتروني للوقوف جليا على كتاباته المباركة http://www.yassine.net
    وهذا كذلك موقع المدرسة المباركة مدرسة العدل والإحسان http://www.aljamaa.net

  30. الصورة الرمزية لـ هشام
    هشام

    الحمد لله هذا فضل من الله تعالى لهذا الرجل المجاهد…هذا هو موقعه الالكتروني للوقوف جليا على كتاباته المباركة http://www.yassine.net
    وهذا كذلك موقع المدرسة المباركة مدرسة العدل والإحسان http://www.aljamaa.net

  31. الصورة الرمزية لـ محمد أنور
    محمد أنور

    هذا الرجل غير حياتي
    أنامدين له بكل شيء هو من أرشدني لطريق الخير ، هو من جعلني أتطلع لمعرفة الله وأجعل من العروج في مقامات الاحسان قضيتي الاولى التي أعيش من أجله، هذ ال رجل جعلني أومن بقوة أننا نعيش في زمن عودة الاسلام

  32. الصورة الرمزية لـ محمد أنور
    محمد أنور

    هذا الرجل غير حياتي
    أنامدين له بكل شيء هو من أرشدني لطريق الخير ، هو من جعلني أتطلع لمعرفة الله وأجعل من العروج في مقامات الاحسان قضيتي الاولى التي أعيش من أجله، هذ ال رجل جعلني أومن بقوة أننا نعيش في زمن عودة الاسلام

  33. الصورة الرمزية لـ أم أنس
    أم أنس

    قال تعالى:”وأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض” وأعمال الأستاذ عبد السلام ياسين وجهاده ومؤلفاته أنارت عقول وقلوب الكثيرين ، فهو رجل رباني، حمل هم إعادة الخيرية لهذه الأمة، وذكر السبيل إلى ذلك وهو ترجمة القرآن الكريم والسنة النبوية إلى واقع عملي. وركز حفظه الله على التربية لأنها كما قال:”التربية بداية السير فمتى كانت متينة على هدى من الله كان الجهاد ممكنا وإن أخللنا في التربية فلا يصح أن ننتظر نصرا من الله.”وقد حرص حفظه الله على التربية بالقدوة والتأسي بأخلاق الجيل الأول جيل الصحابة والتابعين. وقد دعا حفظه الله إلى حسن تسويق نموذج عهد النبوة والصحابيات للقدوة قال:”لو جلينا للمسلمات الأفق الذي ينبغي أن يساهمن في الجهاد لبلوغه وهو أفق الصحابيات لما ارتمين في أحضان الحرية الدوابية ولما استبدلنا بدينهن المسلمة الدوابية ، ومن يفضل سعادة دوابية إباحية انتحارية في الدنيا ولازمتها في الآخرة عذاب النار على سعادة منضبطة بالشريعة وعاقبتها في الآخرة الجنة ورضوان الله؟؟ لقد كان الأستاذ عبد السلام ياسين صالحا مصلحا رزقه الله حب القرآن وحفظه والعمل به كما رزقه فقه سنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان قرآنا يمشي على الأرض ،نسأل الله أن يعيد لهذه الأمة مكانتها وقد وعد الله بذلك إذا ما آمنت وعملت صالحا” وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا”
    نشكر القائمين على هذا الملتقى وعلى إحيائهم للرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه.

  34. الصورة الرمزية لـ أم أنس
    أم أنس

    قال تعالى:”وأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض” وأعمال الأستاذ عبد السلام ياسين وجهاده ومؤلفاته أنارت عقول وقلوب الكثيرين ، فهو رجل رباني، حمل هم إعادة الخيرية لهذه الأمة، وذكر السبيل إلى ذلك وهو ترجمة القرآن الكريم والسنة النبوية إلى واقع عملي. وركز حفظه الله على التربية لأنها كما قال:”التربية بداية السير فمتى كانت متينة على هدى من الله كان الجهاد ممكنا وإن أخللنا في التربية فلا يصح أن ننتظر نصرا من الله.”وقد حرص حفظه الله على التربية بالقدوة والتأسي بأخلاق الجيل الأول جيل الصحابة والتابعين. وقد دعا حفظه الله إلى حسن تسويق نموذج عهد النبوة والصحابيات للقدوة قال:”لو جلينا للمسلمات الأفق الذي ينبغي أن يساهمن في الجهاد لبلوغه وهو أفق الصحابيات لما ارتمين في أحضان الحرية الدوابية ولما استبدلنا بدينهن المسلمة الدوابية ، ومن يفضل سعادة دوابية إباحية انتحارية في الدنيا ولازمتها في الآخرة عذاب النار على سعادة منضبطة بالشريعة وعاقبتها في الآخرة الجنة ورضوان الله؟؟ لقد كان الأستاذ عبد السلام ياسين صالحا مصلحا رزقه الله حب القرآن وحفظه والعمل به كما رزقه فقه سنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان قرآنا يمشي على الأرض ،نسأل الله أن يعيد لهذه الأمة مكانتها وقد وعد الله بذلك إذا ما آمنت وعملت صالحا” وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا”
    نشكر القائمين على هذا الملتقى وعلى إحيائهم للرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه.

  35. الصورة الرمزية لـ عبد الواحد بن خدة
    عبد الواحد بن خدة

    الاستاذ عبد السلام ياسين لم يقتصر على تسطير مشروع العدل والإحسان او تدوينه في مجموعة كتب ،فحسب بل رافق هذا الجهد بأن أسس جماعة طبقا لما نظر وخطط . فمن لم يكتف بالإطلاع عبر أدبيات المشروع فإنه سوف يجد ضالته وبيان ما يصبو إليه في جماعة حية تمشي على أرض المغرب.

  36. الصورة الرمزية لـ عبد الواحد بن خدة
    عبد الواحد بن خدة

    M. Abdessalam Yassine bas non seulement sa justice et Bienfaisance dans les livres qui ont donné a même accompagné la pièce que les fondations du groupe organisé et structuré les institutions nécessaires à la réalité de la vie pour tous ceux qui s’intéressent à l’écoute de visiter le Maroc et assister à la justice et de bienfaisance conseils, car il ne voit pas celui qui entend

اترك رد