يوم دراسي أثر الإصلاحات التربوية في تعليمية اللغة العربي

عنوان الفعالية: أثر الإصلاحات التربوية في تعليمية اللغة العربية –الجيل الثاني من التعليم المتوسط

تاريخها: في27 نوفمبر2017

نوعها: وطنية

التصنيف: يوم دراسي

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

الدّيباجة:
إن الإصلاحات التربوية التي عرفتها المدرسة الجزائرية، حملت رؤية شاملة لكل مكونات الممارسة التربوية والتكوينية، وأحدثت تغييرا مرحليا على المناهج الدراسية بما يتناغم مع فلسفة الإصلاح ومرجعياته، ويتماشى مع تطورات العصر ومتطلباته،وعلى هذا الأساس تبنت الوزارة الوصية طروحات فكرية حديثة، ترفع من أفق التحديات التي تفرضها دواعي التنمية المستدامة، بغية تحقيق مبدأي الفاعلية والإبداع.وكان لتعليمية اللغة العربية نصيب وافر من التجديد والتطوير على مستوى المضامين التعليمية، وطرائق التدريس، حيث ترتكز بيداغوجية المقاربة بالكفاءات على تثبيت وتطوير كفاءات لغوية، وتواصلية، وثقافية من خلال تدريس مادة اللّغة العربية اعتمادا على المعارف، والمهارات، والقيم والاتجاهات التي يكتسبها المتعلم.وفي محاولة للوقوف على واقع الإصلاح التربوي وأبعاده، يسعى هذا اليوم الدراسي إلى فتح نقاش علمي رصين، حول تحيين مناهج اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط بهدف تتبع، وتحليل، وتقويم التعديلات الجديدة، والتساؤل حول مدى تحكمها في الأدوات المعرفية، والبيداغوجية،والمنهجية في تقديم المادّة اللغوية وترجمتها في شكل كفاءات تواصلية، من خلال دمج التعلّمات وتوظيفها في واقع المتعلم .
• الإشكالية :
-ما التعديلات الجديدة التي حملها الإصلاح التربوي لتعليم اللغة العربية من خلال تحيين المناهج في مرحلة التعليم المتوسط ؟
المحاور:
1/المستوى البيداغوجي في كتب اللغة العربية للتعليم المتوسط –الجيل الثاني-
2/تدريس المهارات اللغوية من منظور الإصلاحات الجديدة.
3/الأبعاد التداولية للخطاب المدرسي في ضوء الإصلاحات الجديدة .
4/تجارب عربية وعالمية في الإصلاح التربوي .
الأهداف:
1/ ماهية الإصلاحات التربوية الجديدة .
2/مدى مسايرة مناهج اللغة العربية لمعايير الجودة الشاملة في التعليم .
3/تقويم الأنشطة والمضامين التعليمية .
4/أثر الممارسات البيداغوجية في تفعيل العملية التعليمة .
رئيس اليوم الدراسي أ. د عبد الرحمن خربوش (مدير وحدة البحث).
المنسّق العام لليوم الدراسي: د. حاج محمّد الحبيب (مدير قسم اللّسانيات التطبيقية).
اللّجــــــــنة العلمية:
-أ.بوعلي محمد
-أ.حجاري فاطمة
-أ.نهاري حورية
-أ.سعدي فاطمة
الملكفة بالإعلام :
-أ.موساوي ليلى
اللّجنة التنظيمية:
-أ.بن مضان محمد
-أ.كزولي رحمة
-أ.بوتشيش سعاد
-الطاقم الإداري للوحدة.

شروط المشاركة:
-أن تكون المداخلة المقدَّمة في أحد محاور الملتقى.
-أن يكون البحث أصيلا لم يسبق نشره، ولم يقدّم في ملتقيات أو فعاليات سابقة.
-الالتزام بالأصول، والقواعد العلمية المتعارف عليها في كتابة البحث العلمي والتوثيق، على أن لا تتجاوز المداخلة خمس عشرة صفحة، ولا تقلّ عن عشر صفحات بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق.
-لا تقبل إلا المداخلات الفردية.
-يشترط في المداخلة أن تحرّر ببرنامج (Microsoft Word) بخط (SimplifiedArabic) حجم 14 والهامش 12 وتدرج الهوامش بطريقة آلية في آخر المقالة، وتباعد الأسطر: 1.15.
-تسلّم المداخلة النهائية يوم الملتقى في نسخة ورقية وأخرى على قرص مضغوط قصد نشرها في عدد خاص لمجلة الوحدة.
-تخضع كل المداخلات المرسَلة للتحكيم من قبل اللجنة العلمية للملتقى ويُعلَم أصحاب المداخلات بنتيجة التحكيم عن طريق البريد الالكتروني أو الهاتف.
-لغات التدخّل: العربية، الفرنسية، الإنجليزية.
-توجِّه لجنة التنظيم الدّعوةَ لحضور الملتقى إلى جميع المشاركين المقبولة أبحاثهم.
-أن يرسِل الباحثون الذين تمّ قبولُ ملخصاتهم بحوثـــــَهُـــم كاملة في الآجال المحدّدة.

رسوم الفعالية؟: لا

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):

مواعيد مهمة:
-تاريخ عقد اليوم الدراسي: يوم الأربعاء 27 نوفمبر 2017
– المكان: المكتبة المركزية عبد المجيد مزيان بجامعة تلمسان – إمامة-
-الإعلان عن استقبال الملخصات: يوم11 أكتوبر 2017
– الردّ على الملخّصات المقبولة:18أكتوبر 2017
– استلام المداخلات يوم:2 نوفمبر 2017
– تاريخ الرّدّ على المداخلات المقبولة:12 نوفمبر 2017

الجهة المنظمة: مركز بحث

تعريف الجهة المنظمة: قسم اللسانيات التطبيقية في البلدان العربية بوحدة البحث (واقع اللسانيات وتطوّر الدراسات اللغوية في البلدان العربية) – تلمسان- التابعة لمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية بالجزائر

اسم المضيف: وحدة البحث – بتلمسان



التسجيل في اليوم الدراسي

[contact-form-7 id=”54729″ title=”استمارة يوم دراسي أثر الإصلاحات التربوية في تعليمية اللغة العربية”]


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد