المؤتمر الدولي الأول حول قراءة ابستيمولوجية في العلوم الانسانية

عنوان الفعالية: المؤتمر الدولي الأول حول قراءة ابستيمولوجية في العلوم الانسانية

تاريخها: 16/17افريل 2018

نوعها: دولية

التصنيف: مؤتمر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

يتميز حقل العلوم الإنسانية بتنوع الـمناهج والطرق والـمبادئ والنظريات،اذ يسعى لتوسيع وتنوير معرفة الإنسان بوجوده،وعلاقته بالكائنات والأنظمة الأخرى،فهو يعنى بالأدوات والمناهج الاختبارية،كذا بالأسئلة الفلسفية الكبرى التي تثيرها أوضاع تطور العلوم الإنسانية،حيث تتطلب هذه الدراسة النقد العلمي الموضوعي والواعي للوجود البشري ومدى ارتباطه بالحقيقة.
ولقد اكتسى البحث في المسائل المرتبطة بالدراسات الانسانية أهمية كبيرة منذ قرون، طرح من خلاله إشكالات عديدة تهتم بمقاربة الظاهرة الإنسانية بكل ما تحمله من تنوع وتداخل بين العلوم والمعارف، اسفرت عنه نظريات ومقاربات حاولت الوصف والتفسير بحثا عن أجوبة وبدائل وحلول.
وكيف يمكن استثمار الدراسات المعرفية النظريةللعلوم الإنسانية في مقاربة النموذج العلمي دون الوقوع في مطب الانسلاخ من خصوصيات الظاهرة الانسانية؟
-وهل تصلح المناهج العلمية الوضعية للتطبيق حرفيا على الظاهرة الإنسانية أم يجب تعديلها و تكييفها مع خصوصياتها؟ أمينبغي تغييرها بأخرى أصيلة خاصة بالإنسان؟
-وأخيرا ما هو واقع الدراسات حول هذه الإشكالية؟ وما المقترحات التي يمكن من خلالها إعادة النظر في مناهج البحث في العلوم الإنسانية؟

رسوم الفعالية؟: لا

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):

مواعيد مهمة:

أخر أجال لإرسال المداخلات 03مارس2018
الرد علىالمداخلة 03 مارس2018
أخر أجال لإرسال المدخلات كاملة31مارس2018
الرد على المدخلات وارسال الدعوات 31مارس2018

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة

التسجيل في المؤتمر


اترك ردا