الندوة الدولية: التّعليميةُ وَدَورُهَا في تَنميةِ كَفَاءَة المُدرّس

تاريخ الفعالية: 1و2 نوفمبر 2018
نوعها: دولية
تصنيفها: ندوة

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
لئن سَاهَمت بيدَاغوجيَا الموَاد تاريخيًا في تطويرِ الممَارَسَةِ البيدَاغُوجيةِ للمدرّس فَإنهَا بَقِيت عَاجزةً عن حلِّ كلِّ المشكِلات التيَ تطرحُها تلَك الممارَسَة،وفي هَذَا النّطاق سَعَت التعليميةُ إلى ملْء ذَلك الفَرَاغ ورَاهَنت على وُلُوج مَجَالاَت لم تتناولها بيداغوجيَا المواد كقضَايَا النَقل التّعليمي والوَسَاطَة البيداغوجية وصُعُوبَات التَّعلم وَغَيرها، وذَلك سَعْيا مِنْهَا للرَفْع من كَفَاءَة المدرّس وتحسين نَتَائج المُتعلّمين.
والتعليميةُ هي علمٌ نَاشئ انسلَّ من رَحم بيدَاغُوجيَا الموَاد لكنّه سُرعَان ما استقلَّ عنهَا، ليتميز بحقلِه الَمعْرفي ومنهَجِه وعدته المفاهمية من مُثلث تَعليمي وَنقل تعليمي وَعَقد تعليمي وغيرها… وقَدْ اتّخذت التعليميةُ موضوعًا لهَا دِرَاسَة تمشيات التّعليم والتعلّم من زَاوِيَة نَظَر المَعرفَة وَمَا تُثيرُه عَملية تَعلمها من صُعوبات تقعُ عَلى التّخوم بين البيدَاغُوجيَا وعِلْم النَّفس، فَلاَ تجدُ لهَا تفسيرًا في هذا الحقْل أو ذَاك بَلْ في الاختصاص المُدَرَّس ذاته وتاريخ تَدريسه وتَصوّرات المتعلمين، ممَّا يُؤَسسُ لمقاربةِ التّعليم والتعلّم من منْظُور ابستيمولوجيِ يَنظُرُ إلى المادَةِ المدرسية من زَاوية المعرفةِ ويبحثُ في عَلاَقتها ببقيةِ أقطابِ المثلثِ التّعليمي. وتستنِدُ التّعليميةُ في مرجعياتهَا إلى جُملٍة من النَّظريَاتِ الموسُومةِ بالبنائيةِ التي تُنزلُ المتعلّم منْزلةَ الذّات الفَاعلة في بنَاءِ المعرفَةِ وتجعلُ من المعلّم وسيطًا لعمليةِ البناءِ تلك. ونظرًا لطبيعةِ العلاقةِبين هَذَيْنِ القُطبَين وأهميتهَا في تَأْمين نَجاح عَمليةِ التّعلّم، فَإنَّ ذَلك يَستدْعِي تَوفّر شَرط الَكفَاءَة لَدى المُدرّس. لكن التّعليمية كاختِصَاص في طَورِ التّشكُل والتّكْوين تُوَاجهُ صُعُوبات تَتَجَاوزُ مَجَال بحثِها ذاته لتَقع في تَقَاطُعَات حُقُول مَعرِفية أُخْرَى، إضَافَة إِلَى تَعَدّد المَوَاد المَدْرَسيةِ وظُهُورِ مَوَاد مُسْتَحْدَثة. وَهْوَ مَا يُؤَدي إِلى نَوعٍ مِن التَشظّي المستمر فِي الحُقُولِ المَعْرِفية الخَاصَة بهَا وَيجعَل مَسْألة السَيطرَة عَلى مجلوباتها من قِبل المدرّس أمرًا صَعْبًا.
وَهَكذَا فَإنَّ التعليميةَ قد أَضْحَت من المَسَائِل البَحْثية اللاّفتة للنّظر في الشَّأنِ التَّربوي لمَا تُثيرُه مِن قَضَايَا مُتَشعبةوَقَدْ اخْتَرْنا لذلك مجموعةً من المَسَائِل وَزّعنَاهَا عَلَى سبعة مَحَاور رَئِيسيةوَعَلَى البَاحِثِين الرَّاغِبين فِي المُشَارَكة فِي هَذِه النَّدْوة أَن يُرسِلُوا أَعْمَالهم في هَذِهِ المَحَاور.

مَحَاور النَّدْوَة
– 1 – التعليمية وعلاقتها بالبيداغوجيا.
– 2 –التعليمية:كفاءة المدرس وجودَة التدريس.
-3- المدرّس وقضايا النقل التعليمي.
-4- التعليمية بين الوحدة والتعدد.
-5- تعليمية المواد وصعوبات التعلم.
-6- تعليمية اللغات/ تعليمية اللغة العربية للأجانب
7 – التعليمية والتكنولوجيا الحديثة
مَعَايير كِتَابَة البُحُوث:
– مَقياس الورقة:A4
– نوْع الخطّ وحَجْمه:Traditional Arabic 16
– التَّنْسِيق بينَ الأسطر: Simple
– تُكتب الهَوَامِشُ في أَسْفَل الصّفحات.( نوع الخط وحجمه TraditionalArabic/ 11 )
– يَتَغيّر رَقْمُ الهَامِش بتغيّر الصّفحة.
– يُكتب الهَامِش عَلى النّحْو التَاّلي: اسم المؤلّف، الكتاب، دار النّشر، التاريخ، المكان، الطّبعة، الجزء، الصّفحة.
– يُرفق المقَال بِقَائِمة المَصَادِر والمرَاجِع.
– يَكُون المَقَال خَاصّا بالنّدوة ولم يُنْشر مِن قبل.

ملاحظات:
– لغة المدَاخَلات: العربية والفرنسية والانقليزية.
– يمكن المشاركة في الندوة بالحضور فقط.

رسوم الفعالية؟: نعم

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):
• معلوم المشاركة 150 أورو للأجانب و150 دينار للتونسيين.
• تَتَكَفَّلُ الجهةُ المنظمةُ بتوفير النقل والأكل والإقامة ثلاث ليال للأجـــانب و ليلة واحدة للتونسيين بأحد نزل مدينة المهدية.
• تَتَكفّلُ الجهةُ المنظمةُ بِنَشْرِ المَدَاخَلاَت القيّمة في كُتيب خاص بالنَّدوة بعد موافقة اللجنة العلمية

مواعيد الفعالية:
نَظَرًا إلَى أَهميةِ مَوَاد هذِهِ النَّدوةِ، فَإنَّ الجهةَ المنظمةَ تَطمَحُ إِلى جَمْع المُداخلات العلمية القيّمة قَصْدَ طَبْعها وَنشرهَا لتعمَ فَائدَتها، لذَلِكَ يُرجَى من السَّادَة الأَسَاتذة والبَاحِثين الكِرَام الذين يوّدُون المَشَارَكَة في هَذِه النَّدْوة الدُوَلِية مُرَاعَاة المَوَاعيد التَّالية:
• يوم 15جوان2018، آخر أَجَل لإرْسَال عَنَاوين المُشَارَكَات ومُلخصاتها( لا تتجاوز 150 كلمة) مَعَ سِيرَة ذَاتية مُوجَزة ( في شكلword و pdf ( عَن طَريق الاستمارة أسفله
• يوم 30جوان2018 ، الإعْلاَن عَنْ الملخصَات المَقْبُولَة.
• يوم25أوت2018 آخر أَجَل لإرْسَال نُصُوص المُشَارَكَات كَامِلة؛ شَرِيطة أَن لاَ تقل عن 2000 كلمة ولا تتجاوز 4000 كلمة. ( في شكل word و pdf )
• يوم 20سبتمبر الإعْلاَن النِّهَائِي عَن المُشَارَكَات المَقْبُولَة وَتَوْجِيه دَعَوَات رَسْمِية للمُشَارِكِين.
• 1 و 2نوفمبر 2018. تَاريخ انْعِقَاد النّدْوة بالمَعْهَد العَالِي للدّرَاسَات التّطبيقية في الانِسَانِيات بالمَهْدية. الجُمْهُورِية التُّونِسِية.

الجهة المنظمة:
جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة:
المعهد العَالِي للدّرَاسَات التّطبيقية في الانسَانيات بالمهـدية
بالاشتِرَاك مَعَ جَمْعية الإبْدَاع الثَّقَافي
وكلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط/ المغرب

الدولة / مكان إقامة الفعالية / إسم المضيف:
بالمَعْهَد العَالِي للدّرَاسَات التّطبيقية في الانِسَانِيات بالمَهْدية. الجُمْهُورِية التُّونِسِية.

استمارة المشاركة:


One thought on “الندوة الدولية: التّعليميةُ وَدَورُهَا في تَنميةِ كَفَاءَة المُدرّس”

  1. هل تمنح شهادة المشاركة للحضور دون مداخلة و كيف يمكنني الحضور بدون مداخلة

اترك ردا