الشهر: مارس 2013

  • ملتقى جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر قبل و بعد الاستقلال

    ينظم قسم علم الاجتماع و الديموغرافيا بكلية العلوم و الإنسانية والاجتماعية (جامعة سعد دحلب البليدة- الجزائر) الملتقى الوطني تحت عنوان: جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر قبل و بعد الاستقلال أيام 14 – 15 ماي 2013.

  • ندوة دوليّة: ملامح الفكر العمليّ عند محمد بن عبد الكريم الخطّابي

    تنظّم جامعة محمّد الأوّل- كليّة الآداب (فريق البحث في الفلسفة الإسلاميّة وتكوين الدكتوراه في التراث الثقافيّ والتنميّة) ندوة علميّة دوليّة في موضوع: ملامح الفكر العمليّ عند محمد بن عبد الكريم الخطّابي بمناسبة ذكرى مرور 50 عاما على وفاته (أعمال مهداة إلى الأستاذ علي الإدريسي) يومي 27-28 نوفمبر 2013 بقاعة نداء السلام بكلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة، وجدة/المغرب.

  • ندوة علميّة دوليّة: الكندي ومدرسته

    ينظّم فريق البحث في الفلسفة الإسلاميّة بكليّة الآداب (جامعة محمّد الأوّل – المغرب) بتعاون مع المركز الوطنيّ للبحث العلميّ والتقنيّ ندوة علميّة دوليّة في موضوع: الكندي ومدرسته (أعمال مهداة إلى الأستاذ محمد المصباحي) يومي 23-24 أكتوبر 2013 بقاعة نداء السلام بكلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة، وجدة/المغرب.

  • الملتقى الدولي: أخلاقيات العمل الوظيفي

    لا ريب أن العوامل الاقتصادية لا تنفرد بالتأثير في واقع التنظيمات بل توجد إلى جانبها عوامل بشرية،اجتماعية،نفسية لا تقل عنها أثرا في تنظيم وضبط علاقات العمل.ويرى كثيرون من خبراء المجتمع والثقافة أن استثمار الموارد البشرية بالشكل الصحيح يتصدر بقية شروط نجاح التنظيم الإداري.

  • مؤتمر قضايا الشباب المعاصرة والمواطنة

    تنظم كلية التربية بجامعة الزقازيق ( قسم الصحة النفسية) المؤتمر الدولي الأول لكلية التربية بجامعة الزقازيق ( قسم الصحة النفسية) بعنوان: قضايا الشباب المعاصرة والمواطنة من منظور (اجتماعي- نفسي) فى الفترة من 14-15 أكتوبر 2013 قاعة المؤتمرات الكبرى التابعة لجامعة الزقازيق..

  • توصيات ندوة اللغة العربية والهوية

    شارك الدكتور زكرياء السرتي المدير العام لشبكة ضياء في أشغال اليوم الدراسي الذي انعقد يوم الأربعاء 27 مارس 2013 بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمدينة مكناس – المغرب، في موضوع ” اللغة العربية ومسألة الهوية”، وقد جاء هذا النشاط بتظافر جهود كل من فريق البحث في التنوع اللساني والثقافي بالعالم المتوسطي (مختبر البحث العلمي والتربوي بالعالم المتوسطي) بالتعاون مع الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية وبشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مكناس تافيلالت.

  • مؤتمر النصّ بين النظريّات النقديّة واللسانيّات الحديثة

    ينظم قسم اللّغة العربيّة كلية الآداب بجامعة الزيتونة الأردنية المؤتمر العلمي الدولي الثالث في موضوع: النصّ بين النظريّات النقديّة واللسانيّات الحديثة يومي 30-31 تشرين الأول 2013.

  • تعلّم اختيار الحافز

    إنّ الحافز ليس منفصل عن الطّريق المؤدّية إلى الهدف وإنّما هو ذاته الطّريق التي وجب سلوكها لتحقيق ما تريد. ولذلك كان اختيارك لما يحفّزك ويبعتك على الاستزادة والعمل، ملازما لاختيارك للأهداف. وإذا ماواجهتك مشاكل وعراقيل، فاعلم بأنّك مطالب بالسيطرة عليها من خلال تجديد الحوافز وليس ايقافها. لأنّ توقفّ حدوث المشاكل لا يكون إلاّ بالموت والحقيقة هي أنّك في حياة.

  • العولمة وتمرد الثقافات

    في البدء لابد من الاعتراف أن هناك ثقافة غربية سائدة في معظم المجتمعات الإنسانية سلماً أو فرض ولكن هناك ثقافات تحاول أن تتعايش مع الوافد أو أن تقاوم الوافد الثقافي إليها عبر ما يسمى اليوم بالعولمة الثقافية، والرهان لا يزال قائماً في ما إذا كانت ثقافة البعد الواحد النافذة من خلال العولمة هي المسيطرة على ثقافات بقية المجتمعات.

  • القواعد الفقهية المبنية على الاستصحاب

    القاعدة نفسها، يمكن النظر إليها عبر عدة جهات أو تفريعات. ويتم التفرع بالخصوص عن قواعد عامة، كقاعدة “اليقين لا يزول بالشك” وقاعدة “الأصل بقاء ما كان على ما كان” وقاعدة “الأصل في الأمور العارضة العدم”وقاعدة “الإباحة الأصلية”. فلا يقع تناقض عند التطرق لإحدى القواعد، بذكر تفرعات وتفريعات لها مختلفة، لأن الاختلاف في التصنيف والتفريع هنا، اختلاف تنوع متكامل لا اختلاف تضاد متنافر.