ملتقى جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر قبل و بعد الاستقلال

ينظم قسم علم الاجتماع و الديموغرافيا بكلية العلوم و الإنسانية والاجتماعية (جامعة سعد دحلب البليدة- الجزائر) الملتقى الوطني تحت عنوان: جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر قبل و بعد الاستقلال أيام 14 – 15 ماي 2013.

الديباجة:

تعتبر الظاهرة الاستعمارية ظاهرة قديمة عرفتها أغلبية الشعوب عبر مسيراتها التاريخية الطويلة ، حيث ميزتها الثنائية الغالب (المهيمن) والمغلوب (الخاضع) ، وبعد التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي عرفتها المجتمعات الأوروبية خاصة بعد الثورة الصناعية وارتباط المخيال الأوروبي بالموروث الحضاري الديني الذي ارتبط بدوره بما يسمى الحروب الصليبية التي كانت المؤشر الأول لذلك التحول الذي عرفه الغرب حين ظهر كذات مغايرة كتلك التي عرفها العالم العربي الإسلامي في حروبه التقليدية مع أوروبا ، ومنه تعد الظاهرة الاستعمارية امتداد طبيعيا بأغراض مختلفة لهذه الحروب (الصليبية).

وتعد الجزائر أول البلاد من ضمن هذا الفضاء الجغرافي (العالم العربي والإسلامي )الذي تعرض بصفة مباشرة للاستعمار، ولعل الجزائر هي البلد الوحيد الذي عرف الاستعمار بكل أشكاله المختلفة منها ، العسكرية، السياسية، الاقتصادية، والثقافية…الخ، حيث اخترق هذا الاستعمار البني الاجتماعية وعمل على تفتيتها وكذلك سد كل منابع إعادة تشكلها من خلال محاربة ومحاصرة (الدين ، اللغة ، التقاليد والعادات… ) ، مما جعل الأمة الجزائرية تعرف تخلخلا أو تصدعا لمنظومتها المعيارية والتي من خلالها يمكن تأسيس للمرجعية.

لقد خلق هذا الاستعمار وضعا مفارقا لذلك الوضع الذي وجده إبان دخوله للبلاد، حيث وجدت الجزائر نفسها في حالة اجتماعية وثقافية ورمزية يتسم بكل مخالفات هذا الاستعمار على جميع الأصعدة تحت تعريف وتسمية (التخلف) بكل معانيه وأبعاده.

فكان على الجزائر أن تقوم بعملية جرد وتشخيص لهذه الآثار ، فكانت صدمة التي تكتشف تجلياتها عبر السنوات . حيث مازلنا نتكلم بعد خمسين سنة من الاستقلال عن اثأر الجسيمة لهذا الاستعمار الذي مازال يتعنت ويتنكر لهذه الأفعال الإجرامية و لا إنسانية .

فيأتي البحث العلمي الموضوعي هذا كمحاولة للكشف والوقوف عن هذه الآثار وخلفياتها ومخلفاتها. وعليه يندرج هذا الملتقى ضمن محاولة البحث والكشف المعرفي عن حقيقة هذا الاستعمار وأثاره على المجتمع الجزائري .

محاور الملتقى الوطني :

-الخلفية التاريخية والدينية للاستعمار الفرنسي للجزائر(التنصير و التبشير، البعثات العلمية…)

– الفعل الاستعماري وجرائمه في حق الشعب الجزائري : جرائم القتل والتنكيل ، جرائم في حق العقار ، جرائم في حق البيئة ، الإبادة ، التهجير، طمس الهوية…الخ .

– مقومات الاديولوجية الكولونيالية .

– مخلفات الاستعمار الفرنسي في الجزائر بعد الاستقلال.

– إستراتيجية الاستعمار الحديث.

 المواعيد:

استلام الملخصات قبل20- 04-2013

الرد عليها قبل 05 -05 -2013

ترسل المداخلات على البريد الإلكتروني: [email protected]

· شروط قبول المداخلات:

تقدم المداخلات بإحدى اللغات: العربية، الفرنسية،

أن تكون المداخلات المقدمة باللغة العربية مكتوبة بالخط 16 Simplified Arabic

الملخصات باللغة الأجنبية تكون مكتوبة بالخط 12Times New Roman .

أن يكون الموضوع منسجما مع أحد محاور الملتقى.

أن تكون المواضيع محددة بدقــة وذات أصالــة علميــة وتصب في أحد محاور الملتقى و التوثيق يعتمد على ذكر المراجع المعتمدة في آخر المداخلة.

تقدم المداخلات باللغة المختارة مع ملخص، 15 سطرا.

تقدم المداخلة كاملة في قرص مضغوط مع نسخة ورقية.

اللجنة العلمية لها حق قبول أو رفض ما يقدم لها من مادة .

للاستعلام نرجو الاتصال بالأرقام التالية:

د. شويمات كريم د. نقاز سيد أحمد

0551359397/ 0661353095

الرئيس الشرفي للملتقى الوطني :

أ.د عبادلية محمد الطاهر

رئيس جامعة سعد دحلب البليدة.

رئيس الملتقى العلمي :

أد. جمال معتوق

عميد الكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

– المشرف العلمي الأول: أ.د معتوق جمال

– المشرف العلمي الثاني : د. سواكري طاهر

تعليق واحد على “ملتقى جرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر قبل و بعد الاستقلال”

شارك برأيك