الشهر: ديسمبر 2013

  • مؤتمر المجتمع العربي وقضايا التغيير .. آفاق وتطلعات

    تنظم كلية الآداب – جامعة الفيوم المؤتمر الدولي العلمي الثاني بعنوان: المجتمع العربي وقضايا التغيير ” آفاق وتطلعات ” يومي 24 – 25 نوفمبر 2014.

  • التجديد الصوفي في مغرب القرن التاسع الهجري

    نظم التنسيق الثلاثي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير (المغرب) وبلدية تيزنيت والجمعية الإحسانية لإداوسملال، يوم الجمعة 27 دجنبر 2013، بكل من جُمعة إداوسملال وبدار الثقافة بتيزنيت ندوة علمية كبيرة لتقديم وتوقيع كتاب “امحمد بن سليمان السملالي الجزولي، رائد التجديد الصوفي في مغرب القرن التاسع الهجري”…

  • الخصائص المجهرية للخرسانة ذاتية الرص المسلحة بالألياف

    برحاب كلية الهندسة جامعة بغداد نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالب عمار سليم خزعل في قسم الهندسة المدنية في موضوع موسوم بـ “دراسة الخصائص المجهرية للخرسانة ذاتية الرص المسلحة بالألياف والمعرضة الى أرتفاع في درجات الحرارة” ….

  • اتفاقية تعاون بين جامعتي شنقيط العصرية ومحمد الخامس

    وقّع الدكتور محمد المختار ولد اباه رئيس جامعة شنقيط العصرية في موريتانيا مع الدكتور وائل بنجلون رئيس جامعة محمد الخامس-آكدال، بالرباط في المملكة المغربية اتفاقا للتعاون والتبادل بين الجامعتين في المجالات العلمية والأكاديمية.

  • مؤتمر الإنتاج الزراعي في الوطن العربي

    تنظم كلية الزراعة في جامعة جرش المؤتمر العلمي الزراعي الأول تحت عنوان: الإنتاج الزراعي في الوطن العربي بين الواقع والطموح، في الفترة من27 – 29/5/ 2014.

  • تقرير مؤتمر مقاصد الشريعة وتطبيقاتها المعاصرة

    رعى سماحة قاضي القضاة الدكتور أحمد هليل المؤتمر العلمي الدولي: “مقاصد الشريعة وتطبيقاتها المعاصرة” الذي نظمته كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك بالتعاون مع جامعة العلوم الإسلامية العالمية, بحضور مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام وبمشاركة عدد من الباحثين والمختصين من دول ….

  • الكرنفال لمحمد الباردي: وصفة حداثيّة لتعلّم النسيان

    إنّ التشخيص في هذه الرواية الكرنفال يتجاوز ما اعتمدته الرواية العربيّة الحديثة في مسارها التجريبيّ التحديثيّ و الذي يقوم على التصريح المباشر بما يتعلّق بالخطاب على الخطاب، حيث كانت تعلّق فعل السرد فبيها و تؤجّله لتدرج ما يتعلّق بحكاية كتابتها.

  • الأدلة الجنائية ودلالاتها

    إن علوم الأدلة الجنائية بما لها من أهمية قصوى في مجال الكشف و بيان غموض الجرائم عند التحقيق ، بها يمكن للمحققين الجنائيين من استخدام الدليل الجنائي لإثبات الجرم و توفير الأدلة الساندة بحق المتهم أو تثبت براءته و التعامل بشكل دقيق ومتميز لجميع الآثار المادية و طرق كشفها و التعامل معها على أساس علمي سليم و معالجتها عن طريق الخبرة الفنية والمختبرية حتى تصبح دليلا جنائيا يعتد عليه في الإثبات و الإدانة أو النفي و البراءة.

  • ندوة علمية: الذات في السرد الروائي

    تعقد جمعية مركز الرواية العربية بقابس –الجمهورية التونسية- ندوة علمية دولية بعنوان “الذات في السرد الروائي” أيام 9- 10-11 ماي 2014 .

  • ندوة الاجتهاد والتجديد: إشكال التأصيل والتنزيل

    إخبار: تم تأجيل ندوة الاجتهاد والتجديد إلى أواخر شهر نونبر 2014م، وهي الندوة العلمية الدولية التي أعلنت عن تنظيمها شعبة الدراسات الإسلامية (كلية الآداب، ظهر المهراز، جامعة سيدي محمد بن عبد الله) بشراكة مع مختبر تراث الغرب الإسلامي: أصالة وتجديد وحوار، يومي 29 و30 أبريل 2014. وسيتم الإعلان لاحقا عن الترتيبات المتعلقة بها، ومقتضيات التواصل مع السادة الباحثين في ذات الشأن.