عن المؤتمر الدولي الخامس للبحوث المطبقة في النسيج

اختتم يوم الأحد 27 جانفي 2013 بمدينة المنستير المؤتمر الدولي الخامس للبحوث المطبقة في النسيج الذي انطلق منذ يوم الخميس الماضي.

وصرح شكري الشريف مدير معهد آلات النسيج وتكنولوجيا الآلات في جامعة  درسدن  الألمانية ورئيس جمعية جامعات النسيج بألمانيا التي تضم جامعات من دول أوروبية وأمريكية وأسيوية في حين تمثل إفريقيا جامعتان فقط من المغرب الأقصى، أن إمكانيات التعاون بين تونس وألمانيا ممكنة في قطاع النسيج مضيفا أن حظوظ قبول عضوية المدرسة الوطنيةللمهندسين بالمنستير بجمعية جامعات النسيج كبيرة.

واعتبر أن انخراط هذه المؤسسة التونسية في  جمعية جامعات النسيج المشبكة سيمكنها من الاستفادة بربط علاقات مع أحسن الجامعات في العالم باعتبار أن الجمعية هي شبكة ضيقة ولا يمكن الانتماء إليها بسهولة.

وأضاف ان تونس إذا انضمت إلى هذه الشبكة ستتمكن من المشاركة في برامج المخصصة للتعليم العالي في مرحلة الدكتوراه ويمكن لطلبتها التحول لمواصلة الدراسة في جامعات ألمانيا وغيرها من البلدان.

وبين أن جمعية جامعات النسيج لا تقبل سوى انخراط جامعيتين عن كل دولة وأن العضوية لا تسند الا للجامعات المتميزة حسب مقاييس قبول العضوية المعتمدة والتي تشترط أن تكون الجامعة الراغبة في العضوية معروفة على مستوى البحوث العلمية المنشورة وعدد أطرورحات الدكتوراه وعدد الطلبة.

وأضاف أنه يجرى الآن تكوين هيكل أوروبي ثالث سيجمع جمعية جامعات النسيج وجمعية صناعيي النسيج الأوروبيين  وفي هذا الإطار ستتاح لتونس عبر انخراطها في جمعية جامعات النسيج الفرصة لربط علاقات مع الجامعات ومع الصناعيين.

وذكر شكري الشريف أنه سيتم بمناسبة زيارته الحالية إلى تونس بحث إمكانيات التعاون بين المدرسة الوطنية للمهندسين بالمنستير ومعهد آلات النسيج وتكنولوجيا الآلات في جامعة درسدن من خلال تمتيع عدد من الطلبة بمنح للدراسة في ألمانيا وبرمجة تربصات لفائدة الأساتذة التونسيين.

وفي سياق متصل ذكر عبد المجيد بن عمارة مدير المدرسة الوطنية للمهندسين بالمنستير  أن المدرسة الوطنيةللمهندسين سوف تشارك في المؤتمر الدولي للنسيج في دورته 13 الذي ستنظمه جمعية جامعات النسيج من 22 إلى 24 ماي 2013 بدرسدن في ألمانيا وأنه تقرر إحداث ماجستير مهني في الإنتاج سينطلق في المدرسة الوطنية بداية من سبتمبر المقبل في إطار برنامج  تمبوس  للتعليم العالي بين جامعات من ألمانيا وفرنسا والسويد والجزائر والمغرب .

ويذكر أن المؤتمر الدولي الخامس للبحوث المطبقة في النسيج الذي نظمته الجمعية التونسية للباحثين في النسيج بالتعاون مع مخبر هندسة النسيج بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بقصر هلال من ولاية المنستير  سجل مشاركة مختصين في المجال من تونس والجزائر والمغرب ومصر وفرنسا وألمانيا والسويد واليونان والبرتغال وإيران.

المصدر:وكالة تونس إفريقيا للأنباء

شارك برأيك