اللجنة العلمية لمؤتمر الآثار والسياحة:(180) ملخصاً بحثياً..

تلقت اللجنة العلمية لـ “المؤتمر الأول للآثار والسياحة بالعلا: تحديات وتطلعات”، (180) ملخصاً بحثياً للمشاركة في المؤتمر، قدمها باحثون ومتخصصون في الآثار والسياحة من (24) دولة، منها المملكة العربية السعودية، ومصر، والأردن، وتونس، وإيطاليا، وإسبانيا، وتركيا، واليونان، وماليزيا، واليمن، وباكستان، والهند، ونيجيريا.

وسيعقد المؤتمر الذي تنظمه جامعة طيبة (السعودية) بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، خلال الفترة من 1-3 ربيع الثاني 1434هـ، الموافق 11 إلى 13 فبراير 2013م، بفرع جامعة طيبة في محافظة العلا، بمشاركة باحثين ومختصين في الآثار والتراث من دول عربية وأفريقية وأوروبية وآسيوية.

ويهدف المؤتمر إلى إبراز الدور الحضاري للإنسان في محافظة العُلا، واستعراض سُبل حماية التراث الثقافي والعمراني في العلا، وبحث أوجه التوظيف الاقتصادي لموارد التراث الثقافي، وعرض التجارب والتطبيقات العملية للتنمية المستدامة في مجال الآثار والسياحة، واستعراض المقومات السياحية في محافظة العُلا، وتبادل الخبرات في مجال الآثار والسياحة، وتعزيز آفاق التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال السياحة والآثار.

وسيناقش المؤتمر العديد من الموضوعات المهمة في الآثار والسياحة، من خلال أربعة محاور، الأول بعنوان “آثار العُلا وتاريخها”، ويبحث موضوعات “آثار ما قبل التاريخ”، و”آثار ما قبل الإسلام”، و”الآثار الإسلامية”، و”آثار العلا في أدب الرحلات”.

أما المحور الثاني الذي يحمل عنوان “إدارة موارد التراث الثقافي”، فيناقش موضوعات “الحجر (مدائن صالح) كموقع تراث عالمي”، و”إستراتيجية إدارة التراث”، و”حماية التراث الثقافي والمحافظة عليه”، و”الحرف والصناعات التقليدية”.

ويبحث المحور الثالث وهو بعنوان “التراث العمراني”، موضوعات “تأهيل وتوظيف مواقع ومباني التراث العمراني”، و”التجارب الناجحة في استثمار مواقع التراث العمراني”، و”ترميم وصيانة مباني التراث العمراني”، في حين يناقش المحور الرابع الذي يحمل عنوان “التنمية السياحية”، موضوعات الأهمية الاقتصادية للمشروعات السياحية، والمقومات الأساسية للسياحة، وتطوير المنتجات السياحية، والتسويق السياحي.

يذكر أن المؤتمر يعد فرصة للباحثين والمتخصصين في الآثار والسياحة لتبادل الخبرات والمعلومات من خلال الجلسات العلمية للمؤتمر وورش العمل المصاحبة له.

تعليقان (2) على “اللجنة العلمية لمؤتمر الآثار والسياحة:(180) ملخصاً بحثياً..”

  1. لا اعرف !!! كل هذه الدول ولا توجد مشاركة عراقية ؟؟؟؟
    عجيب !!!! هل العراق يخلو من الاثار ؟
    ام يخلو من الاثاريين ؟
    ان العراقيين غير مرحب بهم في المملكة ؟

شارك برأيك