ورشة عمل: مشروع إنشاء مختبر/ رابطة معاهد ومؤسسات ومراكز تعليم العربية للناطقين بغيرها

رغبة في تطوير مجالات التنسيق والتكامل بين المؤسسات العاملة في خدمة اللغة العربية فستعقد من ضمن فعاليات المؤتمر السنوي السابع لمعهد ابن سينا للعلوم الإنسانية ورشة عمل حول فكرة: إنشاء (مرصد / مختبر/ رابطة للمراكز والمعاهد والمؤسسات المتخصصة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في العالم) يكون هدفها تكوين قاعدة بيانات جامعة (خاصة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها) يسهل معها التواصل، ونشر الأخبار، ونقل الخبرات، وتبادل المعلومات، ومناقشة المشاريع المتعلقة بهذا المجال، وتنظيم الزيارات والتنسيق (التربوي/التعليمي)، وعقد الشراكات بين العاملين في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، وكذلك إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بمناهج تعليم العربية لغير أهلها على أسس ومواصفات الجودة الشاملة، وتأهيل المدرسين المتخصصين في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. وندعو الباحثين والمهتمين إلى المساهمة بتقديم مداخلاتهم وأوراقهم العلمية وأفكارهم العملية لتفعيل هذا المقترح.

أمور ينبغي مراعاتها في تصميم البرنامج:

  • ·        تحديد ما نريد أن يكون الطالب قد تعلمه وما يستطيع أن يفعله (سماعا وتحدثا وقراءة وكتابة) بنهاية المستوى السادس.
  • ·        ينبغي أن تكون قائمة المهارات متدرجة ومتسلسلة.
  • ·        أن تصف في عبارات سلوكية محددة ما سيقوم به الطالب.
  • ·        تحديد الحصيلة اللغوية (عدد المفردات المتوقع أن يكتسبها الطالب في كل مستوى وما هي).
  • ·        تحديد التراكيب النحوية المتوقع أن يتعلمها الطالب ويستخدمها في جميع المهارات.
  • ·        نعد قائمة بالموضوعات التي ستستخدم تدريب الطلاب على المهارات المختلفة في أن تكون موضوعات الاستماع والتحدث والكتابة والقراءة عصرية تلبي حياة الطالب اليومية.
  • ·        تقسيم مقرر كل مستوى إلى وحدات بعدد أسابيع الدراسة وتكفي لتغطية ساعات الدراسة الأسبوعية. بحيث تشمل كل وحدة تدريب الطلاب على مهارات محددة في الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والمفردات والتراكيب النحوية الجديدة. في المستوى الأول يكون التركيز على مهارات الاستماع والمحادثة لمدة شهر مثلا قبل تعليم الطلاب أساسيات القراءة والكتابة. يقرا الطلاب ويكتبون ما تدربوا عليه في الاستماع والمحادثة.
  • ·        أن يكون هناك كتاب للطالب وكتاب للمعلم وكتاب أنشطة مع سي دي أو أنشطة على الإنترنت.
  • ·        نعد قائمة بأكثر المفردات شيوعا في اللغة العربية ونقسمها على بضع مستويات ثم نضيف إليها مفردات مهمة للمستويات الباقية.
  • ·        نعد قائمة بالتراكيب النحوية العربية ونوزعها على المستويات الستة مع ضرورة الابتعاد عن الشرح وعدم تعليم الطلاب المصطلحات النحوية كما نعلمها للطلاب الناطقين بالعربية بل نعلمهم كيف يستخدمونها.
  • ·        تجنب التكرار.

طريقة عمل الفريق:

  • ·        نقسم اللجنة إلى مجموعات (فرق صغيرة) كل فريق له مهمة محددة كما يلي:
  1. 1.     فريق مهارات الاستماع والتحدث
  2. 2.     فريق مهارات القراءة والكتابة
  3. 3.     فريق المفردات اللغوية
  4. 4.     فريق التراكيب النحوية
  5. 5.     فريق تحديد الموضوعات
  6. 6.     فريق تصميم الأنشطة وطرق التدريس والتقنيات المصاحبة
  7. 7.     فريق تصميم الاختبارات
  8. 8.     فريق التنسيق والإشراف
  • ·        استخدام طريقة دلفي Delphi:  تقوم كل مجموعة بدراسة المهارات أو المفردات أو الموضوعات التي وضعها د. محمد حقي والتعديل عليها بالحذف والإضافة وإعادة الصياغة.  وبعد ان ينتهوا، يقوم فريق التنسيق والإشراف بتجميع الملاحظات وإعداد القائمة والصيغة النهائية. تعاد قائمة مهارات الاستماع مثلا إلى جميع الأعضاء لإعطاء للإضافة او الحذف.
  • ·        تقوم كل مجموعة بتحديد قائمة من المهارات أو المفردات أو التراكيب اللغوية او موضوعات متدرجة في صعوبة ومتسلسلة وتقسم على المستويات الدراسية  الستة  مع تجنب التكرار.
  • ·        نحدد سقفا زمنيا لإنهاء كل مرحلة.
  • ·        التنسيق أفقيا بحيث تكون مجموعة المهارات والمفردات والتراكيب النحوية والموضوعات …الخ لمستوى معين تناسب ذلك المستوى.
  • ·        التنسيق عموديا بحيث تكون مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والمفردات والتراكيب والموضوعات منسجمة ومتكاملة مع بعضها البعض وكذلك موضوعات المحتوى وبقية الجوانب.

4 تعليقات على “ورشة عمل: مشروع إنشاء مختبر/ رابطة معاهد ومؤسسات ومراكز تعليم العربية للناطقين بغيرها”

  1. لا مانع عندنا من المشاركة في تعليم وتدريس دورات تعلم اللغة العربية قراءة وكتابة لغير الناطقين بها حيث أننا من العاملين بهذا المجال وقد أنشأنا كُتّابا ندرس فيه الأطفال قاعدة النور وقد لاقى إقبالا شديدا وأثمر فيها زرعنا .
    ويمكن أن نعمم هذا المشروع ابتغاء وجه الله لا نريد جزاءا ولا شكورا

  2. هذا العبد الأحقر من متخصص اللغة العربية ، وقد أقمت جامعة الحرمين الشريفين للعربية والعلوم الإسلامية النموذجية ، تمكن الطلبة بإجادة العربية تحدثا وكتابة فى 11 شهرا.
    ولكن لم تذكروا العنوان للتواصل ، فالرجار تزويدنا بالعنوان للاتصال.

شارك برأيك