المؤتمر العالمي الرابع لدراسات القرآن الكريم

ينظم معهد القرآن الکریماکسفورد المؤتمر العالميالرابع لدراسات القرآن الكريم يوم 13/7/2013 بمدينة اكسفورد – المملكة المتحدة البريطانية.

تقديم:

ان الدين الاسلامي قد صار موضع اهتمام عالمي بوجه خاص في القرن الحادي و العشرين لأسباب عدة مما جعل كثيرا من الشعوب تولي اهتماما خاصا بالإسلام. غير ان المعلومات التي وفرت من قبل وسائل الاعلام و لا سيما غير الاسلامية منها لم يكن من شأنها الا ان تزيد الناس حيرة وهيمانا. ذلك ان كثرة التركيز و الكلام لم تك نابعة عن التعويل على الصحيح من المصادر و الموثوق به من المراجع العلمية الاسلامية التي تثوب اليها الامة الاسلامية انتقاءا لما تحتاج اليه من حلول في قضاياها الدينية و الدنيوية. و انه لمن الممكن القول بان اهم مصدر اسلامي تعرض للإهمال كان و لا يفتئ القران الكريم و هو اساس الدين و ركنه الركين. و من ثم فقد توجب لمن يهمهم الامر لفت الانتباه العالمي الى كتاب الله المجيد الذي وفر و يوفر دعائم العلم الالهي و سند المسلمين كافة في التمتع بحياة سعيدة سالمة من عوامل الاعوجاج الروحي و الزيغ النفسي. فالقران الكريم هو مدار الحق مدعوما بالسنة الصحيحة و اجتهاد علماء الامة و لا يمكن أبدا تجاهل هذا السفر المقدس في تحديد ما هو اسلامي و ما هو غير اسلامي. وأما هذا المؤتمر العلمي انطلاقا من موقعه الجغرافي المتميز يهدف الى تقديم مساهمة علمية ملحوظة في بلورة دور القران الكريم و الدراسات المختصة به مستعينا بالطاقات العلمية الخبيرة في مختلف المجالات القرانية من أنحاء البسيطة.

المحاور:

ان المؤتمر مفتوح على اي اقتراح ذي صلة بالدراسات القرانية و لاسيما المحاور التالية:

– التفاسير المعاصرة و تقويمها

– العمل على احياء التفاسير القديمة تجديدا للطباعة و تعليقا و شرحا

– الترجمة الى اللغات الاخرى

– تطوير القوانين الوطنية على أسس قرانية

– تأليفات جديدة بمختلف اللغات حول القران الكريم تعريفا و تحليلا

– تطوير علوم اسلامية توازي علوما كعلمي النفس و الاجتماع استلهاما من القران الكريم

– صياغة الحلول الفكرية لمشاكل و تحديات من التيارات الفكرية الحديثة فلسفيا و أيديولوجيا

– صياغة النظام الخلقي المستنبط من القران الكريم و السنة الشريفة و الملائم مع متطلبات العصر الحديث

– التحديات الموجهة من وسائل اعلام حديثة عرضا و تحليلا

– انشاء، تطوير و تحديث المؤسسات و المعاهد القرانية

 المشاركة والتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني:

www.quran-institute.org.uk

[email protected]uk

تواريخ مهمة:

آخر أجل لارسال ملخصات البحوث:

1/06/2013

تاريخ المؤتمر:

13/7/2013

23 تعليقا على “المؤتمر العالمي الرابع لدراسات القرآن الكريم”

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    تحية طيبة للقائمين على الموقع و السادة المشاركين
    بالنسبة للمؤتمر هل هناك من تم استدعاؤه – توجيه طلب الاستدعاء – بعد تسديد الرسوم ، و هل هناك من يعطينا صورة عامة عن ظروف الملتقى
    المسألة مبهمة و غير واضحة

  2. الى اللجنة العلمية للمؤتمر المحترمة..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    التمس من جنابكم بتسجيل عنوان بحثي الموسوم(المنهج المعاصر في تحقيق التفاسير القديمة -دراسة مقارنة-) وساوافيكم بالملخص والبحث كاملا ً.مع وافر احترامي وتقديري.

  3. للفائدة: وردني جواب معهد القرآن بأكسفورد ، وهذا نصه:
    Dear Professor Zamzami
    Thank you for your email. The Oxford Quran Institute is an academic establishment whose core task is research on the Holy Quran. Based in Oxford, the United Kingdom,
    the Institute enjoys a unique position as Oxford is major seat of knowledge and academic endeavors across the world. The Institute tries to establish lines of cooperation and partnership with other institutions around the globe and the Islamic world in particular.
    We look forward to receiving your proposals and suggestions for the conference.
    High regards
    Jane Sunders
    Managing Adminidtraor
    4th International Quran Conference
    Oxford

  4. بكل اسف هذا المؤتمر لايرد على طلبات المشاركة والحضور..رغم ان اسمه مؤتمر عالمي…وقد راسلتهم على كل عناوين البريد المذكورة في موقعهم ولم اجد اجابة …

  5. الرجاء توضيح كيفية التواصل مع المؤتمر لأن البريد الإلكتروني المذكور في آخر الإعلان عن المؤتمر غير واضح إن كانت طلبات المشاركة وصلت من خلاله أم لا.
    المملكة العربية السعودية – جامعة أم القرى

  6. السلام عليكم: أرجو ممن سبق له المشاركةفي مؤتمر اكسفورد أن يتفضل بإفادتنا عن معهد القرآن الكريم باكسفورد ، لأن لدينا عدد من البحوث التي يمكن المشاركة بها من خلال كرسي القرآن بجامعة أم القرى،وقد راسلت المعهد منذ أكثر من شهر ولم يردوا علينا حتى هذه اللحظة.شاكرا لكم ومقدرا.. المشرف على الكرسي:أ/د.يحي زمزمي.

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل يمكنني المشاركة باللغة العربية، أو فقط المشاركة باللغة الانجليزية .

    تحياتي للجميع،،،

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكركم على جهودكم ونود أن نسأل عن الأبحاث المقدمة للمؤتمر , أترسل إلى محكمين لتحكيمها ؟ وإن كانت الإجابة نعم ؛ أيمكننا المشاركة بالبحث دون حضور إلى مكان المؤتمر؟
    ولكم جزيل الشكر

  9. سؤال للمشرف على الموقع بحكم خبرتكم:
    انا ارسلت طلب مشاركة في هذاالمؤتمر وسؤال عن متى ادفع الرسوم؟ ولم يردوا علي منذ ستة ايام تقريبا?هل ارسل لهم الرسوم الآن رغم اني لاادري هل اقفل عدد الحضور ام لا؟ ما رأيكم؟
    وشكرا لكم

    1. لا يمكن ولا يصح دفع الرسوم إلا بعد التوصل بالموافقة.. ونحن ننصح المنظمين للمؤتمرات والندوات العلمية أن يجتهدوا في إتمام التواصل مع الباحثين والباحثات تحقيقا للأهداف العلمية المرجوة.

  10. أرغب في كتابة بحث يدور حول ( الصورة الفنية في القرآن الكريم ) أرجو إفادتي عما إذا كان يتفق مع محاور المؤتمر أم لا ؟ وجزاكم الله خيرا
    د / وائل علي السيد
    مدرس الأدب العربي بكلية التربية – جامعة عين شمس

  11. شكرا جزيلا لكم مؤتمر مهم جدا ان شاء الله اشارك فيه لأنه فعلا شئ يفرح ان تبين للغرب مدى روعة وسعة افق الحياة بالأستناد الى القرآن الكريم

  12. أشكر القائمين على المؤتمر ، وأتمنى منهم تزويدنا بمعلومات أكثر عن معهد القرآن الكريم بأكسفورد.وتقارير المؤتمرات السابقة.وشكراً

  13. نثمن مثل هذه المؤتمرات التي تحاول أن تنير دروبنا بالعودة إلى القرآان الكريم، دراسة وتحليلا.
    الجزائر

شارك برأيك