مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثامن عشر ثقافة التنمية

ينعقد مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثامن عشر في موضوع: ثقافة التنمية وذلك يومي 4-6 نوفمبر 2013.

تقديم:

يزداد الاهتمام العربي في السنوات الأخيرة بموضوع ” التنمية ” وخاصة بعد التحولات والتغيرات التي شهدتها وتشهدها المجتمعات العربية منذ نهاية عام 2010, والمطالبة بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي. هذه التحولات والتغيـرات والحراكات المطلبية بلا شك نتاج ثقافة مجتمعية كلية ديناميكية مستمرة وحيّة تسعى لتحقيق التنمية المنشودة . والتنمية بمفهومها الشامل صعبة التحقيق دون ثقافة مجتمعية كلية تفاعلية . فالثقافة هي المُحرِّك الرئيس لإنجاز التنمية الشاملة للمجتمع، وصيانتها ضمانة للإبقاء على هذه التنمية متحفزة دائمًا وقابلة للتجديد والتطوير المستمر.

واستجابة للتوقعات والطموحات الوطنية والقومية، وانسجاماً مع التوجهات الإقليمية والدولية ، يأتي مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثامن عشر هذا العام بعنوان ” ثقافة التنمية “، مستدعيًا بحوثكم ومساهماتكم العلمية والفكرية لإبراز الدور الجوهري الذي تضطلع به هذه الثقافة للنهوض بالمجتمعات العربية. آملين أن نتلقّى مساهمات علمية وفكرية تعالج ثقافة التنمية من خلال المحاور الآتية.

المحاور الرئيسية :

الإطار النظري والمفاهيمي:

ثقافة التنمية بأي معنى ؟
الفكر التنموي العربي.

تَمثُّلات ثقافة التنمية في المجالات التالية :

الأدب منظومة القيم المرأة
اللغة النُظُم التعليمية الشباب
الفنون البصرية الإبداع العولمة
الإعلام مؤسسات المجتمع المدني
    • سيعقد المؤتمر في موعده المقرر في الفترة من 4-6/11/2013، ويبدأ حجز الإقامة للمشاركين من خارج الأردن في 3/11 ويستمر حتى يوم 7/11/2013، وسنبلغكم لاحقاً عن مكان إقامة المشاركين.
    • البحوث المشاركة في المؤتمر تُحكمها عمادة البحث العلمي بعد انعقاد المؤتمر ، والأبحاث المجازة تنشر في كتاب المؤتمر .
    • قيمة الاشتراك في المؤتمر 300 دولارأمريكي من خارج الأردن ، و 100 دينار أردني من داخل الأردن،تدفع بعد الموافقة النهائية على البحث المرسل( لتغطية تكاليف الاقامة كاملة والتنقل الداخلي وتحكيم الابحاث ونشر كتابها ، وحقيبة أعمال المؤتمر) ، وترسل الى حساب المؤتمر .
    • ستعد اللجنة المنظمة دليلاً أو كتاباً تعريفياً بصيغة ورقية وإلكترونية يشتمل على برنامج المؤتمر وملخصات البحوث وتعريفات موجزة بالمشــاركين،ويقتضي هذا الأمر تزويد اللجنة بما يلي (في موعد أقصاه ( 15/7/2013 ):
      • ملخص للبحث باللغتين العربية والإنجليزية بصيغته النهائية خالياً من الأخطاء اللغوية والطباعية في حدود صفحة واحدة، ويوضع في رأس الصفحة عنوان البحث/ اسم الباحث/ اسم الجامعة أو المؤسسة/ اسم البلد – الدولة.
      • موجز السيرة الذاتية/ العلمية في حدود صفحة واحدة، لغايات تضمينها في الكتاب التعريفي والإفادة منها في إدارة الجلسات العلمية.
    • ستصدر اللجنة كتاباً إلكترونياً على قرص مدمج يشتمل على البحوث المشاركة ويتم تزويد المشاركين به، ونأمل من المشاركين مراعاة ما يلي:
      • أن تصل البحوث في الموعد المقرر ( 15/9/2013 ) كحد أقصى.
      • أن لا يزيد البحث عن( 7000) كلمة بما فيها الهوامش وقائمة المصادر والمراجع والملاحق وتوضع الهوامش متسلسلة في نهاية البحث. ويكون نوع الخط simplified Arabic وحجم الخط 14 للنص و12 للمصادر والمراجع.
      • يرسل البحث على عنوان البريد الإلكتروني الآتي: [email protected] and [email protected], بحيث يكون مدققاً من الناحية اللغوية و الطباعية .
    • سيتضمن الدليل عناوين المشاركين لغايات تبادلها وتعميمها وسيخصّص لها النموذج التالي.
الإســم الجامعة/المؤسسة العنوان البريدي (للمراسلة) رقم الهاتف / رقم الفاكس البريد الإلكتروني / الموقع الإلكتروني التخصص / مجالات الاهتمام

نأمل تزويدنا بهذه المعلومات، بصيغة دقيقة إذ سيتم اعتمادها، وتضمينها للدليل.

  • لغة المؤتمر هي العربية وتقبل الأبحاث باللغة الإنجليزية على أن يرفق بالبحث ملخص بالعربية .
  • نرجو من المشاركين إرسال خطاب لتأكيد المشاركة، وفي حال استجدت ظروف تمنع من ذلك، نأمل إبلاغنا بسرعة، لما لهذا الأمر من دور في تنظيم المؤتمر واستقرار برنامجه. كما يرجى من المشـاركين الذين يحتاجون إلى تأشيرة دخول إلى الأردن ، إرسـال صورة حـديثة عن جـواز الســفر في موعد أقصـاه ( 31/8/2013 ) لغايات تسهيل مشاركتهم في المؤتمر.

الاتصال:

هاتف رقم : 0096264799000

داخلي : 2635 – 2636

بريد الإلكتروني :

[email protected]

[email protected]

التسجيل: على موقع المؤتمر

11 تعليقا على “مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثامن عشر ثقافة التنمية”

  1. إن التجريح والاتهامات المسبقة لا تقل خطورة عن التسليع والتبخيس، ومسألة فرض الرسوم مسألة عالمية تنتهجها أغلب الجامعات الغربية، فالمشكلة ليست في التسليع والتبخيس بل في العقول العربية التي تجتر الأوراق البحثية وتعتبر المؤتمرات إما وسيلة لحشو السيرة الذاتية للباحث بما ينفع وبما لا ينفع ، وإما وسيلة للسياحة على حساب العمل والمسؤلية الأخلاقية لمفكري الأمة تفرض عليهم تحمل مسئولياتهم أمام الله وأمام شعوبهم بانتاج فكر عملي علمي يواكب العصر

  2. أرغب بالمشاركة
    د. محمد الصوص أستاذ مساعد تسويق، جامعة اربد الأهلية

  3. خالص تقديرى للسادة العاملين بالجامعة …
    لحسن اختيارهم لموضوع المؤتمر
    بوركت جهودكم ونفع الله بكم البلاد والعباد.

  4. د / رفعت حسين – كلية الآداب – تخصص لغات شرقية ( فارسية )جامعة قناة السويس – الاسماعيلية – مصر 22 / 4 2013 أود ان اعبر عن خالص تقديرى لكل السادة العاملين بالجامعة وعن حسن اختيارهم لموضوع المؤتمر الذى نحن فى أمس الحاجة اليه فى الوقت الراهن نظرا لما تمر به بلادنا من تدنى فى الثقافة التعليمية بعد هيمنة العولمة على شعوب المنطقة برمتها وانتشار فوضى الاخلاق 0

  5. أود ان اعبر عن خالص تقديرى لكل السادة العاملين بالجامعة وعن حسن اختيارهم لموضوع المؤتمر الذى نحن فى أمس الحاجة اليه فى الوقت الراهن نظرا لما تمر به بلادنا من تدنى فى الثقافة التعليمية بعد هيمنة العولمة على شعوب المنطقة برمتها وانتشار فوضى الاخلاق 0

  6. للمشاركة يطلب الدفع!!وبالدولار!! إنها حلقة أخرى من الحلقات البشعة لمحنة المشتغلين بحقل الخيرات الرمزية بهذه”المنمجمعات” العربية التي تهرول وراء كل”صيحة” بالعالم المسمى”حديثا” و “حداثيا” دون أدنى اعتبار للسياق الخاص و الشروط الخاصة، بل و الأخطر من ذلك دون إخضاع هذه” الصيحات” لمطرقة التفكيك و النقد و التحليل لأن الأمر في هذه الحالة(حالة فرض “ثمن” للمشاركة في ندوة علمية) يتأطر ضمن تسليع كل شيء و بالتالي تبخيسه، و المسلع و المبخس هنا ليس أي شيء بل هو ما يضمن “وجود” الشعوب حسب التعبير البليغ للفيلسوفة الكبيرة حنا أرندت أي حقل الرمزي و حقل “الخالد” الذي بتنا نحن العرب من البحر إلى البحر خارجه إن لم نقل غير موجودين أصلا(Worldness) رغم أن لكل منا سقفا فوق رأسه بل سقوف بعض سفهائنا من ذهب/جوع و فقر ومرض و جهل شعوب بكاملها,,,,,و عوض أن نقاوم و ندعو لندوات نتكافل نحن المنظمون لاستقبال ضيوفنا إليها أو نقاتل لفرض تحمل المسؤولين/اللامسؤولين القيام بالواجب، نكرس ما يصب في هلاكنا وانمساخنا
    فهنيئا لكم بالجرأة على “التسليع” و مرحبا بكم في كل ندوة بالمغرب أكون معنيا بها ببيتي الخاص و على نفقتي التامة و هذا التزام مني أمام قراء هذا الموقع المحترم,

    1. قلبى ينفطر على انسحاب جامعاتنا من دعم المؤتمرات .. كفاكم تخلفا يا سادة .عارف عليكم . عليكم ان تخصصوا ميزانية للمؤتمرات … ولا تحملوا الباحثين فبحثنا العلمى ينتظر التحفيز وخلق بيئه مواتيه وداعمه للابداع … اعد بعقد مؤتمر قريبا لن اكلف الباحثين المشاركين فيه اية اعباء فضلا عن تزويدهم بهدايا عينيه ومعنويه لذويهم ومكافآت لبحوثهن .. هكذا علمنا اهل العراق والسودان
      خالص تحياتى لهم فقط من ابناء المعمورة

  7. الى الاخوة المشرفين على الجريدة ضياء الكترونية جازاكم الله خير ا ووفقتم الى ماتصبوا اليه خدمة للغة الضاد
    كما لايفوتنى ان ابارك لكم فى مؤ تمركم متنيا لكم التوفيق والنجاح
    مع تمنياتى نشر مواصيعه على جريدتكم وشكرا السامعى

شارك برأيك