منتدى "العلوم" في جامعة البحرين يناقش 31 بحثاً علمياً

30 إبريل 2013م

ناقشت الهيئة الأكاديمية في كلية العلوم بجامعة البحرين 31 بحثاً علمياً، ضمن فعاليات “المنتدى الخامس لبحوث كلية العلوم” الذي أقيم مؤخراً برعاية رئيس الجامعة الدكتور إبراهيم محمد جناحي، وذلك في مقر الجامعة بالصخير.

وفي بدء فعاليات المنتدى، تحدَّث عميد كلية العلوم الدكتور هاشم السيد عن أهمية البحث العلمي باعتباره مجالاً يسهم في “الارتقاء بسمعة الجامعة وبالمجتمعات”، داعياً الأكاديميين إلى المثابرة والاستمرار في البحث العلمي نظراً لأهميته في النهوض بالجامعة.
وعرض المنتدون ـ خلال يومين متتاليين ـ أحدث إنجازاتهم العلمية، في مجالات: الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء. وأثنى، على إنجازات الأساتذة في مجال البحث العلمي والإسهام البارز للكلية في هذا المجال.
وبدوره، عرض رئيس قسم الفيزياء في الكلية الدكتور محمد الحلو إحصاءات البحث العلمي منذ أن تأسست الجامعة في عام 1986، وحتى العام الجامعي الحالي 2013/2012م، وقدم عرضاً مفصلاً باستخدام قواعد البيانات في المجلات العلمية مثل: بيانات العلوم، وبيانات سكوبس.
وأشار د. الحلو إلى أن هنالك زيادة متناسقة في عدد البحوث المنشورة باسم جامعة البحرين في المجلات العلمية، منذ عام 2002، مؤكداً أنَّ عدد البحوث المنشورة قد تراجع في العام 2012 بمقدار 15 بحثاً.
ولفت د. الحلو إلى أنَّ الأبحاث المنشورة خلال الفترة من (2008 إلى 2012)، قد اقتصرت على عشرة باحثين في الكلية، ويعود لهم إنتاج أكثر من 40% من مجمل الأبحاث الموجودة في قواعد البيانات المذكورة، وأنَّ عدد المرات التي رجع فيها الباحثون الآخرون لأبحاث جامعة البحرين خلال الخمس السنوات، تراوح بين 30 إلى 20 مرة.
وناقش المشاركون في ختام فعاليات المنتدى خلال حلقة نقاش أهم الآراء والمقترحات التوصيات. كما قام عميد كلية العلوم الدكتور هاشم السيد بتوزيع الشهادات على المشاركين، وتكريم الطلبة الذين أسهموا في عملية التنظيم.

شارك برأيك