توصيات المؤتمر الدولي العلمي لقسم الرياضيات بجامعة بغداد

الاثنين, 13 مايو 2013

تمت بحمد الله نهاية فعاليات المؤتمر الدولي العلمي الاول لقسم الرياضيات في كلية العلوم جامعة بغداد الذي اقيم برعاية السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي محمد الحسين الاديب وذلك في بناية عمادة كلية العلوم وبحضور عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتور صالح مهدي علي ورئيس قسم الرياضيات الاستاذ الدكتور رائد كامل ناجي وعدد من اساتذة قسم الرياضيات في جامعات بغداد,البصرة والكوفة.

وقد انتهت أشغال المؤتمر إلى صياغة مجموعة من التوصيات وهي كما يلي:

1.بالنظر لتداخل علم الرياضيات مع جميع العلوم الاخرى نوصي بفتح باب المشاركة في البحوث لجميع التخصصات للبحوث العلمية المشتركة مع الرياضيات ( طبية ’ هندسية ’ كيميائية ’ بايولوجية ’ واخرى ) .

2.تشكيل لجنة علمية للمؤتمرات العلمية القادمة من مختلف الاختصاصات العلمية .

3.السعي لتوفير سوق عمل لطلبة اقسام الرياضيات في كليات العلوم من خلال اقامة ندوات علمية حول تداخل الرياضيات مع العلوم الاخرى على ان توجه الدعوات الى المعنيين من الوزارات الاخرى للتعريف عن امكانية اقسام الرياضيات في الاسهام بحل المشاكل الواقعية التي تواجه البلد.

4.التركيز على المؤتمرات التخصصية على ان يتم الاعلان عنها قبل فترة كافية لغرض اتاحة الفرصة للمشاركة لاكبر عدد ممكن من الباحثين.

5.زيادة التخصيصات المالية للمؤتمرات الوطنية وكذلك الدولية كي تتمكن الاقسام العلمية من اجراء المؤتمرات والندوات بشكل ناجح دون الحاجة بمطالبة الجهات الاخرى الغير معنية بتوفير دعم مالي وكذلك تفعيل دور الوزارة في استحصال تاشيرات الدخول للباحثين الاجانب .

6.فتح باب التعاون مع الجامعات الاخرى في مجال الاشراف المشترك على طلبة الدراسات العليا لغرض تكامل التخصصات في جميع الاقسام العلمية .

التثقيف باسلوب مناقشة البحوث التي تطرح في المؤتمرات العلمية .

7.اقامة هذا المؤتمر بشكل دوري كل سنتين ليتسنى للقسم الاستعداد وبشكل كامل على انه يعقد المؤتمر الدولي العلمي الثاني للرياضيات التطبيقية والصرفة خلال شهر آيار من عام 2015 .

المصدر

3 تعليقات على “توصيات المؤتمر الدولي العلمي لقسم الرياضيات بجامعة بغداد”

شارك برأيك