مؤتمر خطاب النسوية والثقافة العربية الإسلامية المعاصرة

يقيم قسم الفلسفة – جامعة وهران، بالتعاون مع مخبري البحث : فلسفة، علوم وتنمية بالجزائر في الفترة من 5 – 6 مارس 2014 المؤتمر الدولي: “خطاب النسوية والثقافة العربية الإسلامية المعاصرة “.

الموضوع:

الخطاب النسوي هو محاولة المرأة أن تهتم بالمسائل الحقيقية، وأن تطأ نوعا ما على أرض واقعها قليلا،و يعتبر خطاب النسوية من أهم الخطابات التي تحرك الساحة العالمية بمختلف أشكالها الفكرية، السياسية والاجتماعية وبالرغم من الحد الزمني الفاصل بين هذه الحركة النسوية في الغرب وفي العالم العربي الإسلامي من حيث الذاكرة، الفعل والتنظير إلا أن هناك بعض اللحظات المتميزة والمتفردة في العالم العربي أخذت على عاتقها مسؤولية الدفاع عن حقوق المرأة سواء كان ذلك بشكل فردي أو جماعي مؤسساتي وعادة ما كان هذا الدفاع ينطلق من الإبداع في مجالات مختلفة على رأسها الرواية الأدبية والمحاولات الفكرية والفنية وبالرغم من قلتها.

يجادل المنظرون الموقف النسوي أو النظرة النسوية بأنها الحالةالتي تقترب فيها الذات بخبرتها وممارسة واجباتها وتحديات الواقع المعاش بين الموقع الاجتماعي والممارسة العلمية من جهة والعملية من جهة أخرى، فهي تنمي عن وعي بدأ يتغلغل في أوساط المجتمعات العربية و على رأسها الجزائر التي يبقى فيها النضال السياسي أهم فعل من أجل الدفاع عن الحقوق الأساسية للمرأة وضمن سلسلة النضال سيكون للإبداع الأدبي والفكري نماذج مهمة في الساحة الجزائرية والأسماء لا حد لها ولا حصر يمكن أن نذكر منها أحلام مستغانمي، زهور ونيسي والقائمة طويلة في هذا المجال وكلها تنصب في إعادة تجديد الوعي بقضية المرأة باعتبارها الأساس الجوهري للتنمية الحقيقية للنهوض بالمجتمع.

فما مفهوم النسوية في الخطاب بمختلف أشكاله ووظائفه؟ ومن ثمة في الثقافات العالمية بشكل عام والعربية والإسلامية والجزائرية بشكل خاص؟ وإلى أي مدى أثر الموقع الاجتماعي والسياسي والعملي والعلمي على ممارسة المرأة لخطابتها النسوية بمختلف رموزه؟ وما حالات الحركات النسوية في عالمنا المعاصر؟ وماذا قدمت في نضالها وفي تنظيراتها لبناء عالم جديد؟ وما القيم التي أفرزتها هذه الحركة؟ وما الميكانيزمات التي استعملتها لتحقيق ما تصبو إليه؟ وما أبعادها الأنطولوجية ، المعرفية، القيمية وأكثر من ذلك ما أبعادها المجتمعية ؟وكيف تجاوزت الفروق الجنسية والنوعية بينها وبين الرجل ؟ وما مكانتها الوظيفية في ظل نظام العولمة؟ وإلى أين وصلت هذه الحركة؟ وما أهم الانتقادات التي قدمت إليها؟.

المحاور :

– أصول الخطاب النسوي : الفكري والسياسي.

– الخطاب النسوي والتنمية البشرية في الجزائر.

– النسوية والفلسفة.

– النسوية في الخطاب النهضوي والحداثي العربيين: في الآداب والفلسفة.

– النسوية والخطاب الديني المعاصر.

– النسوية والظاهرة الإسلامية في الجزائر.

– الحركات النسوية والهوية في الجزائر.

– ظاهرة المرشدات الدينيات في الجزائر و المرجعية الوطنية.

– آفاق الخطاب النسوي في الثقافة العربية.

– الحركة النسوية في الفكر الغربي.

– النسوية والعولمة.

مواعيد هامة:

آخر أجل لإرسال الملخصات في حد أقصاه 01 نوفمبر 2013 على أن ترسل المداخلة كاملة بعد الموافقة على الملخصات من طرف اللجنة العلمية للملتقى في أجل أقصاه 30 يناير 2014.

على كل من يريد المشاركة في الملتقى ملء هذه الاستمارة وإرسالها على البريد الالكتروني التالي:

[email protected]

[email protected]

رئيس لجنة التنظيم : أ.د. دراس شهرزاد

المصدر


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ هاجر خنفير
    هاجر خنفير

    مرحبا
    يسرّني سيّدي المشاركة بندوتكم التي تتصل بشكل مباشر بأطروحة الدكتوراه التي كنت قد قدمتها في نهاية السنة الفارطة بكلية الآداب بمنوبة، وهي الموسومة ب”الخطاب النسوي العربي في النصف الثاني من القرن العشرين” وأشرفت عليها الأستاذة رجاء بن سلامة. وسأعمل على تقديم ملخّص لمشروع المداخلة في الآجال المذكورة . مع جزيل الشكر على جهودكم.
    هاجر.

  2. الصورة الرمزية لـ صالح سكوتي

    من فضلكم أين الاستمارة ؟

    1. الصورة الرمزية لـ شبكة ضياء
      شبكة ضياء

      مرحبا بكم. تم إدراجها.

    2. الصورة الرمزية لـ د سوسن ناجي
      د سوسن ناجي

      ارغب في الحصول علي استمارة مؤتمر الخطاب النسوي

      1. الصورة الرمزية لـ شبكة ضياء
        شبكة ضياء

        الاستمارة موجودة أعلاه.

  3. الصورة الرمزية لـ مها
    مها

    هل يسمح بحضور المؤتمر لمن هم خارج الجزائر دون أن يقدموا مشاركة بحثية فيه؟
    شكرا لكم

  4. الصورة الرمزية لـ ابو اسلام
    ابو اسلام

    انا استاذ جامعي مصري أعمل بجامعة قطر هل مسموح لغير الجزائريين المشاركة في المؤتمر ببحث بارك الله فيكم

  5. الصورة الرمزية لـ د.عبد القادر يوسفي
    د.عبد القادر يوسفي

    تحية طيبة و بعد
    اشكر القائمين على التحضير لهدا المؤتمر الدي اتمنى له النجاح .هل يسمح لي كمهتم بالخطاب النسوي في عالمنا العربي بالحضور دون أن اقدم اي مشاركة بحثية فيه ؟وشكرا

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: