جائزة البنك الإسلامي للتنمية في العلوم والتكنولوجيا 2014

مقدمة

اعترافاً بالدور الأساسي للعلوم والتكنولوجيا نحو تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، حرص البنك الإسلامي للتنمية دوما على زيادة وتنوع الدعم الذي يقدمه للعلوم والتكنولوجيا بالدول الأعضاء .

فبينما يواصل البنك توجيه جهوده وتمويلاته إلى بناء القدرات وشراء المعدات وتوفير البنية الأساسية في مجال العلوم والتكنولوجيا، أدرك البنك ضرورية دعم الطموح نحو تحقيق التميز العلمي حتى تصبح مؤسسات العلوم والتكنولوجيا بالدول الأعضاء في طليعة النخبة في هذا المجال.

الغرض والأهداف

أنشأ البنك جوائزه في مجال العلوم والتكنولوجيا في عام 1422هـ (2001م). وتؤكد هذه الجوائز اهتمام البنك والتزامه بالإفادة من التقدم العلمي الحديث لصالح النهضة الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء، من خلال تقدير الأعمال والنماذج المتميزة للمؤسسات العلمية، الأكاديمية والبحثية، ومكافأتها.

تهدف الجوائز التي يمنحها البنك في مجال العلوم والتكنولوجيا إلى ما يأتي:

  • تقدير إنجازات المؤسسات الناجحة وتشجيعها؛
  • تشجيع المنافسة الشريفة والمثمرة فيما بين المؤسسات التعليمية والبحثية، في مجال العلوم والتكنولوجيا، في الدول الأعضاء، بغية دفعها إلى مستويات التميّز؛
  • زيادة الوعي، لدى صنَّاع القرار، بالإسهامات الحالية والمستقبلية للعلوم والتكنولوجيا في عملية التنمية المستدامة.

طبيعة الجوائز :

تتألف جوائز البنك في العلوم والتكنولوجيا من ثلاث جوائز تُمنح أثناء انعقاد الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك. وتشمل كل جائزة مبلغاً مقداره 100,000 (مائة ألف) دولار أمريكي ولوحة تذكارية تحمل اسم الجهة الفائزة والإنجاز الذي نالت عنه الجائزة وشهادة تقديرية.

فئات الجوائز

تمنح الجوائز للمؤسسات فقط (وليس للأفراد) في الدول الأعضاء بالبنك على النحو التالي :

الفئة الأولى: المؤسسات التي حققت مساهمات علمية أو تقنية بارزة لمصلحة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في أي من الدول الأعضاء .

الفئة الثانية: المؤسسات التي حققت مساهمات بارزة في أي من المجالات العلمية التالية: الهندسة، التكنولوجيا الحيوية، تقنية المعلومات، الإلكترونيات البصرية، علوم المواد، علوم الصناعات الدوائية، صناعة الإلكترونيات الدقيقة، التقنيات المتناهية الصغر ومصادر الطاقة البديلة .

الفئة الثالثة: مؤسسات البحث العلمي التي لها إنجازات مشهودة في الدول الأعضاء الأقل نمواً.

  التقدم للجائزة:

يمكن للمؤسسات الأكاديمية والبحثية والإنمائية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، سواء الخاصة أو الحكومية، التابعة للدول الأعضاء أن تتقدم للحصول على الجائزة.

تعبئة النسخة الإلكترونية للاستمارة :

 يتم تقديم طلبات الحصول على الجائزة عن طريق تنزيل وتعبئة النسخة الإلكترونية التالية:

استمارة الترشيح للجائزة عربيانكليزيفرنسي

 تتم تعبئة الاستمارة بحرص وعناية بإتباع القواعد الإرشادية التالية:

القواعد الإرشادية لتعبئة استمارة الترشيح عربيانكليزيفرنسي

 يتم إرسال الاستمارة بعد تعبئتها إلكترونيا إلى إدارة تنمية القدرات بالبنك الإسلامي للتنمية على البريد الإليكتروني:   [email protected]

ملاحظة هامة: إعداد برنامج Adobe Acrobat  :

    • إعداد نموذج التقدم لنيل الجائزة يستلزم وجود أحدث إصدار من برنامج Adobe Reader
    • إذا كان هناك ثمة صعوبات في إعداد النموذج، ينصح بإزالة أي نسخ سابقة من برنامج Adobe Acrobat  أو برنامج Adobe Reader . ثم تركيب أحدث إصدار من برنامج Adobe Acrobat  أو برنامج Adobe Reader ، ثم إعادة تشغيل الحاسب الشخصي.
    • لتنزيل برنامج Adobe Reader  ، اذهب إلى الموقع http://www.adobe.com/downloads/
    • فيما يخص النموذج باللغة العربية، فإنه عند استخدامه لأول مرة فإنه قد يطلب منك تحميل دعم اللغات العربية Language Extension Pack  ، برجاء اتباع التعليمات الخاصة بذلك، ثم إعادة تشغيل الحاسب الشخصي.
    • إذا كان المكان المخصص لمعلومة معينة غير كاف، يمكن ادرج ملحقات مع الإشارة في الملحق لرقم الحقل ذي العلاقة.

إذا تعذر تعبئة الاستمارة الإلكترونية، يمكن استخدام نموذج الاستمارة المرفقة بمطوية الجائزة، عندئذ تعبأ الاستمارة بواسطة آلة كاتبة بحجم أحرف 12، ولن تقبل استمارة معدّة يدوياً.

يجب أن تصل الاستمارة التي تمت تعبئتها مع المحلقات إلى إدارة تنمية القدرات أو عن طريق أحد المكاتب الإقليمية للبنك .

لا يحق للمؤسسات الفائزة بجائزة البنك الإسلامي للتنمية التقدم للجائزة لمدة خمس سنوات من استلام الجائزة. يجب أن لا تكون المؤسسة قد حصلت على أي جائزة علمية في المجال نفسه في خلال العام الذي تم التقدم فيه لنيل الجائزة.

يمكن أن تدخل المؤسسات المتقدمة للجائزة، والتي لم تفز، في المنافسة لمدة سنه إضافية ما لم تقم المؤسسة بإشعار إدارة تنمية القدرات بالبنك الإسلامي للتنميةُ بسحب طلبها.

ستقوم إدارة تنمية القدرات بالبنك الإسلامي للتنمية بتوجيه رسالة إلكترونيه لإشعار المؤسسة باستلام طلبها.

يتم توجيه جميع المراسلات من المؤسسة المتقدمة للجائزة بشأن طلبها عن طريق أحدى أو كل وسائل الاتصال التالية : البريد الإلكتروني، الهاتف، الفاكس.

يجب أن تصل الاستمارات التي تمت تعبئتها مع المحلقات إلى إدارة تنمية القدرات بالبنك الإسلامي للتنمية في موعد أقصاه  24 محرم 1435 هـ (27 نوفمبر 2013 م) على العنوان التالي.

إدارة تنمية القدرات
البنك الإسلامي للتنمية

ص . ب 5925 جدة 21432

المملكة العربية السعودية

هاتف +966 2 646 6774

 فاكس +966 2 646 7828

البريد الإلكتروني: [email protected]

أو عن طريق أحد المكاتب الإقليمية للبنك

إعلان أسماء الفائزين وتسليم الجوائز

وستقام مراسم تسليم الجائزة، للفائزين بالإصدار الثاني عشر لجوائز البنك الإسلامي للتنمية في العلوم والتكنولوجيا، خلال الدورة التاسعة والثلاثين لاجتماع مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، المقرر عقده في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، يومي 27 و 28 شعبان 1435هـ (25-26 يونيو 2014م).

    سيتم كذلك الإعلان عن الفائزين بالجوائز عن طريق القنوات التالية:

  • أعضاء مجلس المحافظين .
  • أعضاء مجلس المديرين التنفيذيين.
  • اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتقني ( كومستك ) التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
  • المؤسسات الرئيسية المشاركة مع البنك الإسلامي للتنمية في تمويل مشروعات العلوم والتكنولوجيا.
  • وسائل الإعلام العالمية ، ووسائل الإعلام في الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية .

تعليق واحد على “جائزة البنك الإسلامي للتنمية في العلوم والتكنولوجيا 2014”

شارك برأيك