حوار مع د. فهمي البلاونة بشأن مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

فضيلة الدكتور فهمي البلاونة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطوير الأداء في المؤسسات التعليمية”: نرحب بكم على صفحات شبكة ضياء، ونشكركم على قبول هذه الدعوة.

– أشرفتم قبل شهور على إلإعداد المتواصل للمؤتمر الدولي ” تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطوير الأداء في المؤسسات التعليمية” الذي عقد في عمان 29-31 – 10 – 2013. ما هي الأهداف التي تطلعتم إليها منذ البداية؟

* الشكر والتقدير لشبكة ضياء على جهدها الطيب في دعم البحث العلمي وتسهيل مهمة الباحثين في الوصول إلى مبتغاهم من مؤتمرات وملتقيات علمية على امتداد أرجاء الوطن العربي؛ إذ إنها قربت المشرق والمغرب؛ وغدا التواصل أمراً ممكناً؛ وهي بحق الموقع الأول في هذا المجال.

أما الأهداف التي تطلعنا لها من خلال رئاستنا للجنة التحضيرية لمؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطوير الأداء في المؤسسات التعليمية فكانت هي تبادل الآراء ووجهات النظر حول القضايا الملحة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطوير الأداء في المؤسسات التعليمية والحاجة إلى تقديم تصورات عملية مقترحة للتعريف بوسائل التكنولوجيا الحديثة في مجال التعليم العالي والعام؛ وفرص توظيفها في العملية التعليمية؛ بالإضافة إلى تقديم مقترحات وأفكار بحثية حول الآليات والسبل الحديثة والمبنية على تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تطوير الإداء الفني والإداري في المؤسسات التعليمية.

– هل تمكنتم من تحقيق هذه الأهداف المذكورة؟ أم حالت دون ذلك عوائق محددة؟

* بفضل الله حقق المؤتمر أهدافه؛ حيث عرضت أبحاث هامة في هذا المجال؛ وأفكار بحثية جيدة تم مناقشتها في هذا اللقاء الطيب من قبل زملاء من عدد من الدول العربية؛ وقد أثرى البحث والنقاش في المؤتمر رؤساء الجلسات الذين أسهموا بشكل جيد في إدارتهم للجلسات من خلال خبرتهم الواسعة وإطلاعهم وتخصصهم المباشر في مجالات تطوير المؤسسات التعليمية؛ على رأسهم معالي أ. د. عبدالله عويدات (وزير سابق وعضو حالي في مجلس الأعيان الأردني)؛ ومعالي أ.د.راتب السعود وزير التعليم العالي الأردني الأسبق؛ وغيرهم من الأساتذة الأفاضل. لعل أبرز العوائق في مثل هذه الملتقيات والمؤتمرات هو إشكالية الوقت والحاجة إلى المزيد من النقاش والحوار خصوصا في ظل وجود نخب أكاديمية مميزة واساتذة خبراء ومختصون؛ إلا أننا إستطعنا من خلال الإدارة الجيدة للجلسات إتاحة المجال لأكثر من 30 باحثا لعرض ابحاثهم وأوراقهم البحثية؛ على مدار (3) ايام؛ وتوفير وقت لمناقشة هذه الاوراق والتفاعل بشكل جيد مع مضامينها.

– ماهي أبرز المحاور والإشكالات التي ناقشها المشاركون في جلسات المؤتمر؟

* من أبرز المحاور التي ناقشها المشاركون في جلسات المؤتمر هو آليات تطوير الأداء في المؤسسات التعليمية وتقديم أساليب ووسائل يمكن أن تسهم في ذلك من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقد تم التركيز على إستراتيجات التدريس الفاعلة في هذا المجال؛ وتقديم مقترحات من شأنها أن ترتقي بالعملية التعليمية التعلمية.

– في مثل هذه المؤتمرات الدولية يتطلع الباحثون والأكاديميون إلى معرفة الخلاصات والتوصيات التي أفضى إليها البحث والنظر والنقاش في الجلسات العلمية. هلا أبرزتم للباحثين والمهتمين بعضا منها.

* في الجلسة الختامية للمؤتمر تم قراءة التقرير الختامي والتوصيات العامة؛ سيتم تنقيح هذه التوصيات وكتابتها بشكل منظم ومنسق ليصار إلى توزيعها على الجامعات والمؤسسات التعليمية وأصحاب القرار في الدول العربية؛ ويشرفنا أن نرسل لشبكتكم الموقرة نسخة منه قريبا.

– نختم حوارنا معكم بالشكر والامتنان، كما نعرب عن متمنياتنا لجامعة عمان العربية ومؤسسة مضامين لتطوير الموارد البشرية بالتوفيق في جميع الأعمال والمشاريع المستقبلية.

* كل الشكر والتقدير لكم لإتاحة هذه الفرصة الطيبة لي؛ متمنيا لكم التوفيق بما فيه الخير والنفع والفائدة.

14 تعليقا على “حوار مع د. فهمي البلاونة بشأن مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”

  1. كل الود والأحترام للشخصك الكريم دكتور فهمي حقيقة جهدك مميز مع تمنياتي لك التوفيق والسداد لتحقيق ما تصبو الية (( انت مميز وتميزت وتميز لا يأتي من فراغ))
    أخوكم وأبن عمكم محمود الشنيور البلاونه

  2. اخي د. فهمي البلاونة
    اشكركم على الجهود الكبيرة التي بذلتموها لانجاح المؤتمر وعلى كرم الضيافة وحسن الاستقبال، وانشاء الله ستكون بداية للقاءات علمية قادمة وتعاون مشترك
    مع خالص تحياتي وتقديري
    اخوكم د. فؤاد محمد البعداني جامعة اب اليمن

    1. الأخ العزيز د.فؤاد البعداني؛ لقد كنت خير سفير لجامعتك وبلدك اليمن العزيز في المؤتمر؛ وسعدنا بالتعرف عليكم وما لديكم من مقترحات وآراء أثرت المؤتمر؛ وسعدنا بمشاركتكم الطيبة التي نرجو أن تتكرر في مؤتمرات وملتقيات قادمة
      كل التقدير

  3. كل أمنيات التوفيق والتقدير لك دكتور فهمي وبارك الله في جهودك الطيبة في خدمة البحث العلمي

  4. السلام عليكم
    شكرًا على تواصلكم أتمنى من حضرتكم اذا سمحتوا لي ان اتحصل على الأوراق او الملخصات الخاصة بمؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لآني مهتمة جداً بهذا الموضوع وبشكل أكاديمي وأكون فعلا ممتنى لمعروفكم هذا
    شكرًا مرة اخرى

  5. تحية طيبة… في بدء الكلام احييكم بتحية الاسلام …السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. اقدم لكم خالص الشكر والتقدير للتواصل العلمي الاكاديمي الذي تمتازون به خدمة للعلم والمعرفة.. ونحن تواقون للاطلاع على ما هو جديد… مع وافر الاحترام. اخوكم د. حسن تركي.

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      كل الشكر والتقدير د.حسن
      نسأل الله أن نكون عند حسن الظن؛ وأنتظر جديدنا
      عدد من المؤتمرات والملتقيات النوعية بإذن الله في الأردن والشارقة ودبي

شارك برأيك